صدرللناقد اللبناني عبيدو باشا كتاب عن المسرح العربي عنوانه: "ممالك من خشب - المسرح العربي عند مشارف الألف الثالث" منشورات رياض الريّس، بيروت، لندن. والكتاب 584 صفحة هو من الكتب القليلة التي تتناول نقداً وتحليلاً المسرح العربي في مجمل ظواهره الحديثة. وحملت فصوله العناوين التالية: المسرح في لبنان: تجربة تعدد ومواكبة، المسرح في مصر: عبرة الإسكندرية، المسرح في تونس: إنجاز الدهشة، المسرح في سورية: ليست الصورة ما يصنع فيلماً، المسرح في المغرب والجزائر: هوادج التراث، المسرح في الخليج: غاية التكوين، المسرح في العراق: الإنقلاب الدراماتيكي، المسرح في فلسطين: الإقامة والترحال، المسرح في الأردن: طبائع المدينة، المسرح في ليبيا: البحث عن منصّة. وجاء في تعريف الكتاب أن الناقد عبيدو باشا يقلّب المسرح العربي على وجوهه موسّعاً إطار رؤيته المسرحية بعد كتابه عن المسرح اللبناني الذي صدر قبل عامين بعنوان: "بيت النار". والكتاب الجديد، بحسب الناشر، هو "مرافعة نقدية وحياتية ومهنية عن المسرح العربي ضد إمبراطورية الإعلام والنظريات التقليدية وضد الروح الإقطاعية الإستبدادية السائدة في الثقافة العربية. لم يدع المؤلف فرقة أو محترفاً أو مجموعة مسرحية في العالم العربي إلا وتطرق إليها عارضاً مناهجها ونظرياتها. وتطرق كذلك إلى حركات الإخراج المختلفة التي يشهدها المسرح العربي المعاصر. وتناول أيضاً بعض التقنيات المسرحية كالتمثيل والسينوغرافيا، وتوقف أمام عدد من الممثلين من خلال الأعمال التي قدّمت في السنوات الأخيرة. وعبيدو باشا يكتب إنطلاقاً من كونه مخرجاً وممثلاً تابع معظم المهرجانات المسرحية العربية. وكان هو إستهلّ حياته الفنية كممثل في فرقة الحكواتي التي تأسست في مطلع الحرب اللبنانية مع روجيه عساف وعدد من المسرحيين الشبّان