وزير الخارجية: لم نتخذ قرارا نهائيا للانضمام إلى بريكس    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الفتح يقتنص فوزاً مهماً من ضمك في دوري روشن للمحترفين    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    شتاء يُزهر بالجمال والمتعة مع جمعية يُسر الاجتماعية بمكة المكرمة    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العبور الى ضفاف زرقاء". محمد بنيس يكتب ذاته الاخرى كلمات شاعر يعبر الى جهات الموت
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 1998

في "العبور الى ضفاف زرقاء" نصاحب ذاتاً شعرية مزدحمة بالموت وتفاصيله" كما كان اختبره محمد بنيس في أو من بعض علاقاته الحياتية والانسانية.
ليست المرة الاولى التي يعود فيها الشاعر المغربي الى اعتماد الموت لممارسته الكتابية التي قد تكون في اصلها استجابة ذاتية لمشهد غياب "السيدة" - أو فقدان الأم. غير انها المرة الاولى التي يصبح الموت فيها سيد الامكنة والازمنة" الاوطان والشعراء على السواء. ينقله محمد بنيس كتجربة انسانية وثقافية" عبر نصوص شكلتها كتابة معرفية وتخييلية مفتوحة.. بين المعاناة الشخصية و،الاحساس العام بالفقدان. كلمة "نصوص" التي وسمت العنوان قد تشير الى ما عليه الكتابة في "العبور الى ضفاف زرقاء" من محو للحدود فيما بين الانواع الادبية والخطابات المعرفية، بين الذات الكاتبة وموضوع الكتابة. كأنها عبور برؤى متعددة.
اشكال شعرية تبدأ القول وتفتح سؤال الهندسي في اللغة. سرد وتفاصيل حكي تبتغي وصف الرحلة الى أمكنة الموت" واقعية كانت أو تخيلية مفترضة. خطابات" نعم" في سؤال الشعر بما هو اختلاق انساني وضرورة حياتية تهدف الى نسيان ما يكتبه "الغبار" أو الى البحث عن طريق الصمت والمستحيل.
اختصار موضوع الكتاب تحت عنوان الموت يحرم من رؤية مجاله المعرفي" الوجودي والشعري اساساً. غير ان في تقسيمه الى فصول ما يعكس اهتمامه النوعي بقضية الموت وهو يلحق بالامكنة وبالثقافات وبالشعر" قبل ان يصبح سؤالاً فردياً شخّصته حالات أمكنة معينة تاريخية أو مفترضة: فلسطين، البحر الميت" التشكيل الهندسي... وحالات شعراء لم يترددوا في الرحيل عن هذا العالم أو اعلان الاستعداد لذلك حالة الشاعر - الكاتب نفسه" بحثاً عن اخوة استثنائية يهبها الموت للعابرين نحوه. وأان الكتاب حوار مع الموت من اجل الاساسي الذي يعلمنا" فانه يتخذ الاشكال القمينة بالتعددية التي ميّزت العلاقة مع تجربته: فردياً وجماعياً. شعرياً وثقافياً. ولذلك تمثلت أهمية الكتاب وفق الابعاد التي ابتغتها الكتابة في:
1- بناء النصوص على خلفية الرؤية المأسوية للذات في تشيُّعها بفكرة الموت، فللمكان وللسفر معنى الانتقال الى فضاء الموت ما دام الجسد سيد العلاقة بين الذات وفعل الانتقال. الجسد المهدد بمعاناته وبجحيم اسئلته. نقرأ في "صرخة الضوء" - التي كتبها الشاعر احتفاءً بأرض فلسطين - حالة جسد مغربي يواجه حيرة المكان ومقاومته للموت بين ما هو تاريخي وما هو ثقافي: "أطأ التراب على عادة اجدادي عندما كانوا يشرفون على ارض يجللها تسبيح الاموات وملائكتهم. أتقدم قليلاً من انتعاشات شاحبة لعل الهواء يسبيني.
استبسل في معارضة ما فرضوه من جفاف. احتفي بالشهوة المريبة. أخلد في ضنوني.."، كما ننتهي معه الى مجهول التجربة مع المقدس التي بدت "ضوءاً يُغالب وهن المسافات" وحيث تستعاد لغة الجسد والموت" الرغبة والتألق" في ضوء القدس والمحاصرين" الانبياء والشهداء: "أجل لقد أصابني الضوء".. بل تكاد كل الامكنة ان تكون مدعاة كتابة في الموت. والمغربية منها بالخصوص إذ فاجأت الشاعر - وهو يستحضرها في رسالة الى رامبو - بوضعية الخلاء" صنو الموت. فكل الاماكن التي نادى عليها كأكادير" الصويرة" سيدي الرباط.. في حال الخلاء: "خلاء آخر مسكون بما لا تنساه الامكنة. بقايا حصون أو قباب أضرحة. هي التي تعين المسالك للعابرين. والنهاية دم بدم".
-2- تحديد علاقات محمد بنيس مع تجارب صاحبها وكانت ذات أثر متفاوت في معنى الكتابة التي يحاولها بمشروعه الشعري الخاص. يتعلق الامر بالفرنسي رامبو" والمغاربة الراحلين: عبدالله راجع" محمد الخمار الكنوني" واحمد المجاطي. في استعادة اخوتهم الشعرية بالكتاب تبيين للمواقع التي اختاروها لممارساتهم" وتجلية لبعض العوائق التي رافقت شعراء المغرب وهم يرحلون نحو "يُتمهم الخاص" بحثاً عن قصيدة موعودة أو متوهمة بمداد العربية. في خطابه الى الكنوني كتب ما يُجمل الصورة ويطلقها للتأمل: "رافقت في سنة واحدة، عزيري عبدالله راجع، وقد قرأنا معاً في موته مآلنا الجماعي، ومآل الشعر في المغرب.. سافرت الى حيث لا أدري، لتُنصت في سهرة الموت الى شعراء مغاربة قديمين وحديثين، كنت تتأمل حياتهم وموتهم باستمرار.. من لي الآن ان أجالسه لأتعرف معه على تجربة حداد الشعر في المغرب.. أستقصي معه احتضار اللغة العربية واستنطق معه نخلتها الغريبة؟".
-3- الإنصات الى ذات شعرية مغربية ضمن بنية مضادة للشعر. سياسياً وثقافياً، تاريخياً ومجتمعياً. بنية تعودت تعميم حالات الموت وطرد الشعراء الى المنافي، قديماً وحديثاً. فيما يحتاج الشاعر الى التسلح بالمعرفة لمقاومة اشكال الإلغاء والتخلص من إكراهات ونبذ المؤسسات في المغرب الذي حوله الفقهاء وسادة الوقت الى منفى: "منفى مضاعف هو وطني. منفى الحياة ومنفى الشعر".
-4- تعيين المواقع التي مرت منها القصيدة المغربية وهي تبحث عن تحديث بنياتها عند الشعراء المخاطبين في الكتاب" أو عبر ترتيب العلاقة بين الشاعر - الكاتب ورفاقه ممن كانوا محيطه او بذاكرته القريبة.
كما بتحديد اشكال التحديث ومساراته: من الزمن والتاريخ" من علاقات أقامها الشعراء مع الشعر الغربي والعربي" وبالاستفادة من التداخلات النصية والشعرية التي يحبل بها الشعر المغربي نموذج الكنوني في علاقته بالسياب... غير انه من الواضح ان الشهادة الشعرية التي يقدمها الشاعر في هذا الكتاب تتجاوز المخاطبين لتتوجه نحو حاضر ومستقبل قصيدة مغربية مطالبة بتملك وديعة السابقين والدفاع عن حقها في الحياة والحرية، في "الحداثة الآهلة بأسئلة البدايات".
بالشعري يستنهض محمد بنيس تمثله للموت اذن" وبه يسافر نحو أمكنة الاختلال والعطب.
واعتبار الشعر ضرورة فردية وانسانية تقاوم اشكال الموت والقيم التي نشرتها كتب الغبار هو ما يؤكد العلاقة الوثيقة والضرورية بين الموت والشعر. حيث يصبح الشعري شاهداً على لقاء نوعي بينهما. ينكتبّ باللغة وبالمعيش في أمكنة لا يتردد الشاعر - الكاتب في نعتها بتجليات الموت. تلك رؤيته البادئة: "فأنا من أسفل هذا العالم جئت اليك / مكدوداً / تحملني الاشلاء
ليلٌ / نجماتُ البحرِ الميّت / صمت أتبعهُ / ورُعاةٌ في أقصى الموتْ".
وبها ينتقل من "الصمت" الى أزمنة الكتابة والمعرفة. يكتب مساراً شعرياً يلتقي فيه الشعراء والأمكنة" الذوات واللغات من اجل ارادة القول وبناء التجربة. بما تمثله من احتمالات وإمكانات معرفية وشعرية تعيد بناء العلاقة بالعالم وبالانسان.
* العبور الى ضفاف زرقاء نصوص. محمد بنيس. نشر:: تبر الزمان" سلسلة سراب" تونس" 1998


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.