محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرنسيون في ذهول : ماذا لو امتلك الأميركيون برج ايفل ؟
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 1998

هل يصبح "برج ايفل" رمز مدينة باريس وأحد أشهر المعالم السياحية في العالم خاضعاً للسيطرة الاميركية؟
هذا السؤال ليس من وحي الخيال بل انه تخوف قائم عبّر عنه النائب فيليب دوميناتي الذي صرّح انه "من غير الممكن ومن غير المقبول" ان تنتقل السيطرة على برج ايفل الى "مجموعة اميركية".
وبنى دوميناتي، النائب عن الدائرة الباريسية الثامنة، تخوفه هذا على عملية مالية معقدة يجري الاعداد لها حالياً في فرنسا. وتتمثل الحلقة الاولى فيها بمصرف "لوكريديه فونسييه" الفرنسي، الذي تعتزم السلطات الفرنسية تخصيصه، وقد تلقت عروضاً متعددة في هذا الشأن تبين أن افضلها هو عرض شركة "جنرال موتورز اي سي" وشركة مالية تابعة لشركة "جنرال موتورز" لصناعة السيارات التي تتخذ من مدينة "ديترويت" الاميركية مقرّاً لها.
وتبيّن أن "لوكريديه فونسييه" يمتلك عبر شركة "بيربيكسا" التابعة له، حوالى 50 في المئة من أسهم شركة "ساجي" المختلطة، التي تملك بدورها 70 في المئة من أسهم شركة "اس. ان. تي. اي" التي تتولى ادارة "برج ايفل" بالتعاون مع بلدية باريس التي تملك 30 في المئة من أسهم الشركة نفسها.
وبكلام آخر، تصبح "جنرال موتورز اي. سي" بشرائها مصرف "لوكريديه فونسييه"، الطرف المسيطر على ادارة "برج ايفل".
هذا الاحتمال كفيل بأن يقيم قيامة الفرنسيين الذين تقبّلوا بصعوبة كبيرة وجود مدينة "يوروديزني" في ضاحية باريس ويرى العديد منهم في مطاعم "ماكدونالد" اعتداء صارخا على هويتهم وثقافتهم.
وفي محاولة لتدارك الامر، وجّه رئيس بلدية باريس جان تيبيري رسالة الى وزير الاقتصاد والمال دومينيك شتروس كان، لافتاً انتباهه الى الذيول التي قد تترتب عن هذه الصفقة. لكن هذا لم يمنع الفرنسيين من تشغيل مخيلتهم باتجاه اسوأ الاحتمالات ومنها مثلا ان يرفرف العلم الاميركي فوق البرج، أو أن تعمل الشركة الاميركية على تعديل معالمه ليصبح اشبه بمدينة ملاهٍ من الطراز الاميركي.
وبانتظار الموقف الذي سيصدر عن وزير المال في هذا الشأن يتداول المعنيون بالأمر مجموعة من الحلول تضمن بقاء "برج ايفل" تحت السيادة الفرنسية. وأبسط هذه الحلول تقضي بفصل شركة "ساجي" عن عملية بيع "لوكريديه فونسييه"، اما أكثرها تعقيداً فيقضي بأن تشتري بلدية باريس 11 في المئة من أسهم شركة "بيربيكسا" في شركة "ساجي" بما يضمن لها موقع المساهم الاكبر في ادارة البرج.
ولا تخلو الاقتراحات والاقتراحات المضادة التي تطلق في هذا الشأن من المزايدات السياسية والشخصية. فأنصار رئيس بلدية باريس اليميني، يرون أن المسؤولية الاساسية وكلمة الفصل في هذا الشأن يجب ان تصدر عن وزير المال، وهو من الحزب الاشتراكي. ويعتبر هؤلاء ان الموقف الذي سيصدر عنه سيكون مقياساً لمدى تمسكه بما يعتبرونه بمثابة "جوهرة" من جواهر التراث الفرنسي. أما المعارضون لعمدة باريس فيرون ان في امكانه تسوية الامر من تلقاء نفسه، فتعزيز مساهمة بلدية باريس في "بيربيكسا" لن تكلفه اكثر من 20 مليون فرنك، وأن هذا المبلغ يعادل قيمة اثنين من عمالقة المطاط الاربعة التي استخدمت في افتتاح مباريات كأس العالم لكرة القدم وبلغت كلفتها 250 مليون فرنك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.