وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل المسرحي اللبناني منير أبو دبس
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2016

غيب الموت المخرج اللبناني منير أبو دبس، أحد رواد المسرح اللبناني الجديد ومؤسّس مدرسة المسرح الحديث، عن 84 عاماً. وكان أبو دبس من أبرز الوجوه التي صنعت الثقافة الجديدة في الستينات وجعلت من بيروت مختبراً للحداثة العربية. وفي أعوامه الأخيرة عاش أبو دبس متنقلاً بين فرنسا ولبنان، وقضى معظم شيخوخته في دارته التي تحمل اسم «بيت الحرير» في بلدة الفريكة مسقط رأس الكاتب أمين الريحاني، وفيها أنشأ مركزاً مسرحياً. استهل أبو دبس حياته رساماً، والتحق ب «الأكاديمية اللبنانية» في مقتبل عمره، ثم سافر إلى باريس عام 1952 ليلتحق بالمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، وانضم من ثم إلى محترف روجيه غايار. وبعد عودته من باريس أسس مدرسة المسرح الحديث عام 1960، وهي أول مدرسة مسرح في لبنان. وعين في العام نفسه مستشاراً فنياً لمهرجانت بعلبك الدولية. أقام أبو دبس محترفات شارك فيها أبرز الممثلين، وبعضهم أصبحوا مخرجين من أمثال: ريمون جبارة، أنطوان ملتقى، أنطوان كرباج، ميشال نبعة، ميراي معلوف، رينه ديك، رضى خوري، رفعت طربيه، جوزف بو نصار...
في الثمانينات وبعد عودته الثانية والثالثة من باريس قدّم عملين استوحاهما من جبران خليل جبران لكنهما لم يلقيا نجاحاً لدى الجمهور، جمهور ما بعد الحرب. ومن أعماله الأساسية: «أوديب ملكاً» عن الكاتب اليوناني سوفوكل (1961)، «أنتيغون» عن الكاتب الفرنسي جان أنوي (1961)، «ماكبث» لشكسبير (1962)، «الذباب» لجان بول سارتر (63)، «الإزميل» لأنطوان معلوف (1964)، «هاملت» لشكسبير (64)، «الملك يموت» لأوجين يونسكو (65)، «عملاء الفيزياء» لدورنمات (66)، «ملوك طيبة» لسوفوكل (66)، «العادلون» لألبير كامو (67)، «الشذوذ والقاعدة» لبريخت (68)، «فاوست» لغوتة (68)...
تقول عنه الناقدة خالدة سعيد في كتابها «الحركة المسرحية في لبنان 1960- 1975: تجارب وأبعاد»: «كان منير أبو دبس أول مسرحي لبناني ينطلق من نظرية مسرحية متكاملة تتناول مفهوم المسرحة وعلاقة الخشبة والمشهد المسرحي بالعالم، وعلاقة النص بالعرض والسينوغرافيا إجمالا، ودور الممثل في العملية المسرحية ومعنى التمثيل وعلاقة الممثل بالدور، إضافة إلى منهج في إعداد الممثل. وكان أول مخرج مسرحي لبناني بالمعنى الحديث، حيث المخرج هو مؤلف العرض المسرحي ومبدعه، ينصاع لرؤيته الممثل والنص والسينوغرافيا على السواء، ويقدم في رؤيته للنص رسالته التي ربما طغت على رسالة النص نفسه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.