العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يدرس اليوم تأجيل استفتاء الصحراء سنة
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 1998

لمح الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، الى تاريخ كانون الأول ديسمبر 1999 موعداً يقترحه لاجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية بسبب تباعد المواقف بين الحكومة المغربية وجبهة "بوليساريو". وقال في تقرير قدمه الى مجلس الأمن أمس الثلثاء: "نظراً الى ضرورة بدء الفترة الانتقالية في شهر حزيران يونيو - تموز يوليو، ينبغي بدء عمليات النشر الكامل لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية اعتباراً من 1 كانون الثاني يناير 1999 إذا كان يتعين تنظيم الاستفتاء في شهر كانون الأول ديسمبر 1999".
وأشار أنان الى أن "المأزق الحالي يعود أولاً وقبل كل شيء الى استحالة توصل الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو الى حل وسط في شأن المسألة المتنازع عليها والمتعلقة بالمجموعات القبلية" من فئات معينة في اطار مهمات تحديد هوية الناخبين. وقال انه أمام هذا المأزق "قررت القيام بمهمة التحكيم بغية تحقيق تقدم في شأن هذه النقطة". وأكد ان الأمم المتحدة متمسكة بالمبدأ القائل "ان أي صاحب طلب سجل، مهما كانت مجموعته القبلية، من حقه ان يسجل في قائمة الناخبين إذا كان يفي بمعايير تحديد الهوية".
وتابع أنان "من أجل تجنب أي قرار تعسفي يؤدي الى اقصاء أي شخص مؤهل للتصويت، واحتراماً لمبدأ الديموقراطية، ليس هناك من خيار آخر متاح لي سوى أن أطلب من لجنة تحديد الهوية ان تقوم الآن بدراسة الطلبات التي قدمها هؤلاء الذين ينتمون الى المجموعات القبلية المعنية". وزاد ان من أجل تجنب أي اعتراض لاحق "ينبغي ان يواصل أعضاء لجنة تحديد الهوية درس الطلبات بأكبر قدر من الدقة والنزاهة".
واقترح الأمين العام على مجلس الأمن زيادة عدد موظفي الدعم اللازمين لأعضاء لجنة تحديد الهوية من 18 إلى 25 وذلك من أجل "التقيد بالبرنامج الزمني للموضوع".
وأكد الأمين العام ضرورة توفير جميع التسهيلات والضمانات اللازمة التي تسمح بعودة اللاجئين في أفضل ظروف ممكنة.
وشدد على أنه "لا يمكن احترام المهل الزمنية الجديدة"، في اشارة الى المواعيد التي لمح اليها، "إلا اذا تعاون الطرفان تعاوناً كاملاً لتنفيذ البرنامج المقترح، وإذا منح مجلس الأمن في الوقت المناسب الى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية الوسائل الادارية والمالية والبشرية التي لا غنى عنها". ولاحظ الأمين العام "بارتياح" انه لم يكن لدى الحكومة المغربية وجبهة بوليساريو "أي اعتراض" على مقترحات مبعوثه الأخيرة. وأشار الى أنهما "أعربا عن نيتهما التعاون بالفعل مع البعثة من أجل تنفيذ الاقتراحات" التي قدمها في تقريره.
وأوصى بتمديد ولاية البعثة حتى 30 نيسان ابريل 1999 "وهو التاريخ الذي تنتهي فيه الفترة الجديدة لتحديد الهوية". وتعهد بتقديم توصيات الى مجلس الأمن في كانون الأول ديسمبر المقبل.
وتابع "ولتحقيق هذه الغاية، من الأساسي ان يتم بسرعة وبطريقة ملموسة وحاسمة تأكيد التعهد المتجدد الذي قدمه الطرفان لمتابعة تنفيذ خطة التسوية". وتوقع "ان يتم التوقيع بالأحرف الأولى" على مجموعة من الوثائق التي قدمها الى حكومة المغرب وجبهة البوليساريو والحكومتين الجزائرية والموريتانية، وذلك قبل رحلته الى المنطقة التي تبدأ الاسبوع الثاني من الشهر المقبل.
ويجتمع مجلس الأمن اليوم الأربعاء للبحث في تقرير الأمين العام.
كما كان متوقعاً ان يجتمع كوفي أنان بوزير خارجية المغرب السيد عبداللطيف الفيلالي في ساعة متقدمة أمس الثلثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.