تقول الفنانة التشكيلية اليمنية آمنة النصيري، إنها تكهنت بثورات الربيع العربي قبل وقوعها، موضحة أن معرضها الأخير (حصارات 2010) قدم عالماً محاصراً بالكبت ويوشك على الانفجار. وهي ترى أن من وظائف الفن استشراف المستقبل وحض ذائقة المتلقي وتحريضه على التأمل والاكتشاف. وتعترف النصيري أنها لم ترسم حتى الآن أي عمل فني يجسد أحداث الثورات الشعبية التي تشهدها بلدان عربية عدة، منها اليمن، «لسبب بسيط، هو أننا مازلنا داخل الحدث»، مشيرة الى أن الفنان يحتاج إلى أن يعيش التجربة ثم يقف على مسافة منها كي يعيد صوغ رؤيته لها. وتضيف: «مازلت بحاجة الى الوقت الكافي لاختزال الراهن داخل عرض فني، وأتصور أن استعجال ولادة النص المعبّر عن التغيير لن يكون أكثر من ملصق سياسي»، معتبرة أن عمق التجربة يتأتى من استيعاب كاف للواقع، «ولهذا أنتظر أن تنضج رؤيتي لكي أقدم مشروعاً يتسم بالعمق الرؤيوي والفني». وطرقت النصيري في معرضها «حصارات 2010» للمرة الأولى، أسلوبَ الفن المفاهيمي، وتكرست أعمال المعرض لتجسد فكرة الحصار الذي يعانية الكائن، مستخدمة تقنية ال «فيديو آرت»، والصور الرقمية، والمجسمات والنصب الفراغية، ما اعتبره البعض انعطافة حادة تتقاطع مع تجاربها السابقة ومع واقع التشكيل اليمني. وترى النصيري أن المعرض مثل «ثورة صارخة سبقت انفجار الشارع العربي بعام»، إذ جسّدت أعماله المَشاهد الحاصلة اليوم. ونبهت تلك الأعمال الى حالات الكبت وإلى الحصارات الكثيرة التي يعيشها الفرد، «فوظيفة الفن -وفق تعبيرها- تكمن في استشراف المستقبل والدفاع عن قيم الحياة بمعناها الجمالي والأخلاقي». وتلفت النصيري إلى أن السبب الرئيس في خروج تجربتها بتلك الصورة، هو رغبة التجريب «ليس ضمن إطار اللوحة المتحفية التقليدية، ولكن عبر توظيف التكنولوجيا كمجال بحث تقني أيضاً»، وذلك بفضل ما يتيحه التطور التكنولوجي للفنان من خيارات كثيرة للبحث والتجريب. وتنفي النصيري أن يكون استخدامها وسائط التكنولوجيا مجرد محاكاة لأساليب غربية أو نتيجة شعور بأن اللوحة التقليدية تواجه خطر الاندثار جراء سطوة تكنولوجيا الصورة. وترى أن السؤال يجب أن يدور حول مدى إبداعية النص أياً كانت تقنياته، حيث يوجد عمل فني جيد وآخر رديء، مؤكدة «حاجة الفنان إلى الابتكار والتغيير والتمرد حتى على ذاته». وبحسب النصيري، فإن العمل داخل تقنيات محدودة قد يفضي إلى الملل، وتقول: «لهذا أشعر بين كل تجربة وأخرى بأنني أحتاج إلى اللعب والتجريب ومفاجأة المتلقي وربما نفسي». وهي تعتقد بأن التحول نحو الوسائط التكنولوجية لن يشكل خطراً على لوحة الجدار، لأن الناس سيظلون شغوفين بهذه التقنية زمناً طويلاً. فاللوحة، بحسب رأيها، لا تزال حتى اليوم تحظى بالمكانة المرموقة ذاتها بين التقنيات الأخرى. تُعَدّ النصيري من أبرز وجوه التشكيل اليمني المعاصر، وتعمل أستاذة لمادة فلسفة الفن في جامعة صنعاء. وهي تقول إن الفنان يمثل ضمير أمته، وعليه القيام بأدوار متعددة، «فإلى دوره كراءٍ ومنظِّر للحياة، يحتم عليه في زمن الثورات، كما في زمن السلم، أن يسير خارج السرب، بل ويسبق المجتمع والزمن ليضع رؤية للقادم»، منوِّهة بتخليد التاريخ للفنون التي تدافع عن الحياة كقيمة مهمة والتي تحض على التسامح وإعلاء القيم الإنسانية ونبذ العنف. ويحلو لنصيري، التي درست فلسفة الفن في موسكو، أن تقدم نفسها باعتبارها فنانة ذات نزعة إنسانية تتجاوز حدود الهويات القومية. وهي درجت على انتقاد سلبيات العولمة، ومنها «العنف الفني والثقافي الذي حملته العولمة»، على حد تعبيرها. ولئن حضرت هموم النساء ومعاناتهن في أعمال النصيري، إلا أن الفنانة اليمنية تنفي عن نفسها الانخراط في الحركة النسوية، وترى أن للأفراد الحق في تغيير حياتهم إذا ما افتقدت لقيم المواطنة المتساوية، معتبرة الخيارات السلمية الحل الأمثل للتغيير، مبرّئة الشباب اليمني من العنف الذي صاحب ثورتهم. وهي تؤمن بوجود فئات دخلت على خط الثورة «لتتصارع مع السلطة على مصالح «، وليس رغبة في التغيير.