محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لنزدد إيماناً في «رمضان»
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2011

موسم التجارة الرابحة والكفة الراجحة... فرصة العمر السانحة... موسم الخيرات والبركات... شهر المنح والهبات... شهر رمضان المبارك.
يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم «إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الجنة، وغُلقت أبواب النار، وصُفدت الشياطين»، تُفتح أبواب الجنة في هذا الشهر لكثرة الأعمال الصالحة وترغيباً للعاملين. نعلم أن في موسم رمضان والحج والعمرة يكسب تجار الدنيا من المال في مكة المكرمة والمدينة النبوية ما يكفيهم لسنة كاملة!
فرمضان بين يديك يا طالب الجنة كي تزداد إيماناً! خلق الله الجنة فقال: تكلمي، قالت (قد أفلح المؤمنون)، نعم قد أفلح المؤمنون، يقول جندب البجلي رضي الله عنه «كنا فتياناً حزاورة مع نبينا «صلى الله عليه وسلم» فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن، فازددنا إيماناً، وإنكم اليوم تعلمون القرآن قبل الإيمان».
الطاعات كلها أنوار وعندها القابلية بإذن الله لزيادة الإيمان في القلب وتنويره، ويبقى أهم مصدر لزيادته هو القرآن وبناء القاعدة الإيمانية لتقوم الطاعات برفع تلك القواعد وتشييد صرح الإيمان في القلب، والإيمان مشاعر يقول الله تعالى (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم)، فالسكينة والطمأنينة مشاعر ووجدانات، والإيمان يستلزم اتجاه المشاعر وتفاعلها فيزداد الإيمان، ومشاعر الإنسان يتقاسمها هوى النفس والإيمان، وعلى قدر استحواذ أحدهما عليها يكون تأثيره على إرادة القلب.
كلما ازداد الإيمان استيقظ القلب من غفلته، وانتبه من رقدته، ورأى ببصيرته الدنيا على حقيقتها فشمر إلى الآخرة، فالفرد الواحد يكون أُمة في ميزان الله جلاّ وعلا بالإيمان، فالقضية ليست بكثرة الطاعات وأعمال الجوارح فقط، لا ليس ذلك، بل الطاعات التي تزيد الإيمان فيتحرك فيها القلب وينفعل بها ويتجاوب معها فتحدث الأثر الطيب في السلوك، الإيمان علم وعمل، قول وفعل.
فلنتأمل هذا التشبيه البليغ، إن المجاري المائية كالترع والمصارف عندما يجف ماؤها فإن شكلها يبدو مقززاً من خلال ظهور النتوءات والقاذورات في قاعها وجوانبها، نعم، لقد ظهرت عندما جف الماء، وتختفي تماماً عندما يعود الماء إلى المجاري المائية! فكلما رأيت تقصيراً وغفلات وحرصاً على الدنيا وحسداً وانتصاراً للنفس، وسوء خلق وانفصام عرى الأخوة الإيمانية، فهذا دليل ضعف الإيمان في القلب، وانكشاف عورات النفس!
وسرعان ما تختفي عورات النفس حين يزداد الإيمان في القلب وترى طاعات وورعاً وتقوى واستقامة وحسن خلق وتوثيق رباط الأخوة في الله، فلباس التقوى ذلك خير.
الصلاة والذكر وقراءة القرآن والصيام والحج والعمرة، كل هذه العبادات لن تزيد الإيمان إلا إذا تحرك القلب معها وانفعلت المشاعر فظهرت الآثار اليانعة في السلوك، ولِمَ لا، فالمقياس لزيادة الإيمان هو السلوك، فإن تحسن بعد القيام بالطاعة دل ذلك على أنها قامت بدورها في زيادة الإيمان، وكلما وجدنا كثرة الطاعات والذكر من دون أن يصاحب ذلك تأثير وتحسن إيجابي في السلوك، دل ذلك على أن هذه الطاعات لم يتحرك معها القلب، ولم يزدد فيه الإيمان وإنما أديت فقط بالجوارح والعضلات فلم تحقق مقصودها العظيم وهو زيادة الإيمان والتقوى في القلب ولا حول ولا قوة إلا بالله.
على الصائم في هذا الشهر المبارك، شهر البركات والمنح والهبات، أن يحرص على زيادة إيمانه، وينظر هل زاد إيمانه أم نقص؟ هل عظم يقينه وتقواه لربه أم قل؟ ليعرف الربح من الخسران، (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) الآية، زادنا الله تعالى إيماناً ويقيناً وفقهاً وتوفيقاً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.