إن شهر رمضان مدرسة لتهذيب السلوك والاستقامة على الخير وانتصار عزيمة الحق على النفس والهوى والشهوة فإن المؤمن الذي يكف عن كل ما يخدش صيامه من الزور والإثم والشر سيكون بلا شك في الطرف الآخر وهو الاستقامة على الطاعة وهذا فيه تصحيح لما سلف للمسلم مما قد يكون وقع فيه من خلل فيعود للاستقامة والأخلاق المحمودة فيتحقق داعي الإيمان في نفسه وينتصر على داعي الهوى والشهوة والانحراف عن الحق ويعظم وازع الإيمان والاطمئنان إلى الخير والطاعة فيحمل ذلك المؤمن على ملازمة طاعة الله حتى بعد انقضاء شهر رمضان فيبقى قلب المسلم متعلقاً بالخير (ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) فيصبح فرحا مسرورا بالطاعة فتمضي النفس متمسكة بالحق رغم ما قد تجد فيه من عناء أو معارضة إلا أن عزيمة المسلم قد أصبحت قوية لا تأبه لهذه المؤثرات فينتصر فيها داعي الإيمان على الهوى والشهوة والشيطان وهنا سيتحقق السرور مع الفلاح له حين يجد نفسه قادراً على الطاعات والخير حريصا عليها يتلذذ بها غير مكترث بما يجد من معارضة الآخرين أو الدواعي المثبطة له قال تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) فالخشوع يهون مشقة الطاعات إن شهر الصيام مدرسة اجتماعية عظيمة يتجسد فيه أهم مظهر قوة المسلمين في وحدتهم واجتماعهم على عبادة واحدة فيعزز التأثير في النفوس بمعاني العزة والقوة والمنعة ويعزز مكانتهم وثقتهم في أنفسهم وفي أنفس أعدائهم ويزيدهم الله قوة وهيبة في نفوس اعدائهم وتتقوى رابطة الأخوة الايمانية فيهم والله تعالى أمرنا بذلك بقوله ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) وقال تعالى (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء ) وقال تعالى (إنما المؤمنون أخوة) فالصيام فيه مظهر عظيم من مظاهر الاعتصام والاجتماع والقوة وفيه قطع لدابر الاختلاف والفرقة بين المؤمنين وهو من أعظم ما أمر الله به. ان شهر الصيام مدرسة اجتماعيه يتحقق بها التكافل الاجتماعي والتراحم والتواد لان الصائم حين يجد ألم الجوع وحر العطش يشعر بحال الفقراء والمساكين والمحرومين وذوي الحاجة فيعطف عليهم حينذاك فيتصدق على المحتاجين والفقراء والمساكين ويرحمهم لأنه شعر بما يشعرون به فرق قلبه لهم حين شعر بذلك فأنفق وتصدق ورحم وأحسن لغيره من الخلق كما أحسن الله إليه إن شهرالصوم مدرسة عظيمة تعين على تحمل المشاق في سبيل مرضاة الله فهو مدرسة لما هو أعظم منه كالجهاد في سبيل الله والدعوة إليه والحج والعمرة ونحو ذلك من المشاق والمكاره التي قد حفت به الجنة فالصوم خير معين على تقوية النفوس والأجساد على تحمل المشاق والمكاره في سبيل تحقيق مرضاة الله ، الصوم مدرسة لصحة الأبدان وتطهير الأجساد من الأسقام والأدواء فان سلامة البدن من مقاصد التشريع وحفظ المسلم لبدنه وجسده صحيحاً سبب من أسباب القدرة على القيام بما عليه من الحقوق لنفسه ولغيره من الخلق ولربه ففي ترك الطعام والشراب والشهوة شهراً متتابعاً تصحيح للجوف والبدن والقوى وإذهاب للأسقام والأدواء المهلكة إن الصوم الذي أمر المؤمن فيه بالكف عن الطعام وبالكف عن الزور والإثم سبب لصحة الروح والجسد وقوتهما حسيا ومعنويا معاً فالروح تتطهر بترك الآثام والزور والشر والجسد يتطهر من مفاسد الشراب والأطعمة والإسراف فيها فتعود للجسد عافيته وللروح قوتها ويتجدد نشاط المسلم في حياته فإذا اهتم المسلم مع ذلك بالصلاة والذكر وقراءة القرآن وقيام الليل والصدقة والاعتكاف تحققت الوقاية التي أخبرنا بها سبحانه بتمامها فأصبح المسلم سليم الجسد طاهر القلب مخلص النية صالح العمل سامي الروح والفكرة اجتماعياً وإيمانيا فيرفع الصيام المسلم عن الحضيض وينقله إلى المعالي ويحمله على التطلع إلى ماينفعه في الدنيا والآخرة ويجعل نفوسهم أهلا للبر والتقوى.