"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وافدون يتحكمون ب70 في المئة من مزارع الخرج
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2011

بين الصقعي والسلج ونبوت السيف والبرجي، ظل خلاص الخرج وسكري القصيم متربعين على عرش التمور بأنواعها، بل بقيا الخيار الأول والأفضل لمعظم المستهلكين بحسب قول تجار، وعلى رغم عدم توافر سوق تمور خاص يسوق إنتاج المزارعين داخل مدينة الخرج، واقتصار معظم تجار التمور على التسويق عبر أسواق العاصمة الرياض على رغم الكمية الهائلة التي تنتجها مدينة الخرج من التمور والتي لا تقل عن مئة ألف طن، ويغطي إنتاجها السوق العام بأكثر من 50 في المئة، إلا أن ذلك لم يمنعهم من زيادة الإنتاج والتنوع في أصنافها.
ذكر صاحب أحد محال التمور عبدالله فهد «أن تضاعف الإنتاج واستغلال الكثير من الناس فترة الإجازة بالسفر وتقلص الكثافة السكانية مقارنة بالسنة الدراسية لعب دوراً كبيراً في خفض الأسعار، ففي السنة الماضية كان سعر عبوة فلين من خلاص الخرج سعة ثمانية كيلو يعادل 130ريالاً، في حين لم يتجاوز حالياً 90 ريالاً».
وعن الأسعار الحالية للعديد من الأصناف، أوضح «يبلغ سعر خلاص الأحساء رقم (1) 70 ريالاً للثمانية كيلو، إذ يتميز بكبر حجم حبته وجودته، أما رقم (2) التي تكون حبته متوسطة الحجم فلا يتجاوز 45 ريالاً، في حين يبلغ سعر السلج مابين 30-35 ريالاً أما نبوت السيف فيبلغ مابين 50-60 ريالاً للعبوة الواحدة».
وأكد صاحب محل آخر خالد علي «خلاص الخرج وسكري القصيم يتصدران بقية التمور، إذ يفضلهم معظم الزبائن على المائدة الرمضانية فضلاً عن غيرهم»، وذكر «أن المتوافر في معظم الأسواق حالياً هو تمر رطب المدينة المنورة الذي لاقى إقبالاً كبيراً من الزبائن مند بداية موسمه، على رغم ارتفاع أسعاره، وسينتهي نهاية الشهر الحالي، عندها سيبدأ طرح بقية أنواع التمور قبل رمضان واستمرار طرحها حتى منتصفه»، وتذمر من عدم استفادة أصحاب المحال من المواطنين من يوم المزارع الذي خصصته أمانة منطقة الرياض في الشمال، دعماً للمزارع والتاجر من جهة، وتشجيعاً للمستهلك على الشراء بأسعار معقولة من جهة أخرى، وفي ذلك يقول: «على رغم نجاح تجربة سعودة سوق الخضار واستثمار الكثير من المواطنين أموالهم فيه مند خمس سنوات، إلا أن الأجانب نجحوا لاحقاً في السيطرة على سوق الخضار، وحتى يوم المزارع، لا يستطيع على إثره المواطن بيع كمية من التمور تكفل له قوت يومه، في ظل استيلائهم على السوق بأكمله وعدم وجود مراقبين ميدانين يتكفلون بمهمة الإشراف عليه».
في حين أشار أحد تجار التمور ( المكنوزة) والمغلفة أبو سعود أن: «الجودة والحجم و أسلوب تعبئة وتغليف المصنع وطبيعة المزرعة التي قطف منها وكمية نخيلها، هي التي تحدد سعر المنتج». وذكر «هناك مثلاً كرتون من الخلاص يحتوي على ثمانية أكياس يبلغ سعره 280ريالاً في حين أن آخر يبلغ 230 وثالث أقل جودة لايتجاوز160 ريالاً، وأوضح «عادة ما يكون الطلب على الخلاص الذي تكون حبته كبيرة ومتماسكة»،و لا يحتوي كيسه على نسبة كبيرة من الماء تتسبب في إتلافه أو كانت طريقة تغليفه غير دقيقة تسمح بدخول الهواء إليه ما يساهم في إفساده.
وعن أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في انخفاض أسعار التمر هذه السنة، أكد «أن عدم تصدير كميات كبيرة من التمور لدول مجلس التعاون بعكس السنة الماضية، ساهم في تكدسها في السوق وانخفاض أسعارها لهذه السنة».
وكشف أبو سعود الستار عن بعض الحيل التي يتبعها كثير من العمالة الوافدة عند توليهم تجارة التمور «يعمد الكثير منهم إلى خلط تمر خلاص قديم تابع للسنة الماضية مع آخر جديد ثم يقوم بكنزه وتغليفه وبيعه على الزبون على أساس أنه تمر السنة الحالية». و امتعض من تعمد الكثير منهم احتكار سوق التمور بأسماء كفلائهم وعدم تدخل الجهات المسؤولة ومنحها الأولوية للمواطن في كسب الرزق سواء كان ذلك من خلال المهرجانات أو حالات البيع العادي التي لا يتأخر على إثرها الوافد بيع منتجه في أي مكان عشوائي ما يتسبب ذلك في خسارة المواطن».
وعن مدى الفائدة التي تعود على التاجر المواطن في المهرجانات السنوية التي يتم فيها طرح التمور في العاصمة، قال «للأسف أن التاجر لا يستفيد منها بسبب مزاحمة الوافدين».
إلى ذلك، طالب عدد من المزارعين وتجار التمور في محافظة الخرج الجهة المسؤولة المسارعة باستحداث أسواق تمور منتظمة تليق بالكمية الهائلة التي تنتجها مدينة الخرج، من شأنها زيادة إيراد التمور وفسح المجال للمستهلك لاختيار أصناف و أنواع متعددة .
من جهته، أكد مصدر مسؤول في بلدية الخرج (فضل عدم ذكر اسمه): «أن البلدية شرعت في استحداث اثنين من أسواق التمور أحدهما يقع في شرق الخرج وتبلغ مساحته 20000متر، في حين يبلغ الآخر الذي يقع في غربها 30000 متر، وسيتم تشغيل الأول خلال الثلاث أشهر القادمة، والثاني لا يزال العمل فيه قائماً، وتم الإعلان عن مناقصة السوق الثالث الذي يقع في الشمال.
وقال إن السوق المركزي «يحتوي على 46 محل لبيع الخضراوات والفواكه والتمور، وثلاثة معارض مخصصة للباعة المتجولين، و10 ثلاجات كبيرة و17 مكتباً للمحرجين و ثلاث مكاتب إعلامية وصالتين بورصة للعرض، إضافة إلى المرافق العامة من مواقف ودورات مياه».
أما ما يتعلق بالمهرجان، فقد أوضح «تم اعتماد مهرجان التمور تحت مظلة البلدية من كل سنة، إذ خصصت له خيمة مغلقة ومكيفة بمبالغ باهظة تضم بين طياتها محال مواطنين ومصانع وتمنح الأولوية فيها لأصحاب المحال».
وضم صوته إلى أصوات تجار التمور من المواطنين إزاء سيطرة العمالة الوافدة على السوق والمهرجانات السنوية «إن 70 في المئة من مزارع الخرج يملكها أجانب إذ إن هناك أربعة أسماء أجنبية تتحكم في السوق و يعمدون إلى شراء محصول مزرعة بأكمله ويبيعونه لحسابهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.