المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم "ارهابي" في الهند يخلف 21 قتيلا واكثر من 100 جريح
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2011

بومباي - ا ف ب - وقعت ثلاثة انفجارات متزامنة مخلفة 21 قتيلا واكثر من 100 جريح الاربعاء في بومباي في ما وصفته وزارة الداخلية الهندية بانه "هجوم ارهابي" في مدينة سبق ان شهدت هجمات اسلامية دامية العام 2008.
وانفجرت العبوات في احياء مكتظة في جنوب المدينة، في المنطقة نفسها التي استهدفها مسلحون قبل عامين ونصف العام في هجوم استغرق 60 ساعة وادى الى مقتل 166 شخصا.
وقال رئيس الحكومة المحلية في الولاية بريثفيراج تشافان "انه هجوم اخر على قلب الهند، هجوم اخر على بومباي"، ملمحا الى احتمال تدخل خارجي بالقول ان الهجوم "تحد جديد للسيادة الهندية".
وكانت وزارة الداخلية الهندية اعلنت في وقت سابق مقتل 20 شخصا واصابة 113 من بينهم الكثير في حال الخطر.
وفي بيان، دان رئيس الوزراء مانموهان سينغ الاعتداءات داعيا سكان بومباي الى "الهدوء والوحدة".
بدوره، دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاعتداءات مؤكدا ان "الاميركيين سيتضامنون مع الهنود في هذه المحن، ونعرض مساعدة الهند في احالة منفذي هذه الجرائم الفظيعة على القضاء".
كما دان الاعتداءات وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي.
ودان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بشدة الاربعاء الاعتداءات وقال في بيان ان كندا "تدين بشدة هذه الهجمات الارهابية"، وقدم "احر تعازيه لعائلات واقرباء القتلى وتمنى الشفاء للجرحى جراء اعمال العنف الحاقدة هذه".
وقال وزير الداخلية للصحافيين في نيودلهي انه "هجوم منظم نفذه ارهابيون"، مضيفا ان "مدينة بومباي وضعت بالكامل في حال تأهب قصوى".
واستهدفت التفجيرات منطقة سكنية للطبقة الوسطى وسوقا لبيع الذهب بالجملة ومبنى يضم تجار ماس ومتاجر مجوهرات.
وانفجرت العبوة الاولى عند حوالى 06,50 مساء (13,20 ت غ) وتلتها الاخريان كل منهما بفارق 15 دقيقة.
وقال وزير في الحكومة المحلية "من الواضح ان المنفذين ارادوا اصابة اكبر عدد من الناس. اصيب العديد من الاشخاص".
ودعا وزير الداخلية بي شيدامبارام الى اجتماع رفيع المستوى فيما توجه فريق من المحققين الفدراليين الى بومباي.
ولم تعلن اي مجموعة مسؤوليتها عن الهجوم رغم ان الشكوك تحوم حول جماعات اسلامية استهدفت الهند في السابق، على غرار جماعتي مجاهدي الهند المحلية وعسكر طيبة التي تتخذ مقرا في باكستان.
وفي العام 2008، هاجمت مجموعة من عشرة مسلحين العديد من المواقع في بومباي مثل محطة السكة الحديد وفنادق فخمة ومقهى سياحي.
واتهمت الهند يومها جماعة عسكر طيبة التي قاعدتها في باكستان بالوقوف وراء الاعتداءات، ما ادى الى وقف مفاوضات السلام بين نيودلهي واسلام اباد.
ولم تستأنف المفاوضات بين البلدين النوويين سوى قبل بضعة اشهر.
وافاد شهود خارج المبنى في جنوب بومباي ان سيارة مفخخة انفجرت قرابة الساعة 18,45 (13,15 ت غ) فيما كان الحي مكتظا بموظفين يعودون الى منازلهم.
وقال نيمش ميهتا (38 عاما) لفرانس برس "اصيب كثير من الناس بجروح بالغة. لا نعلم عدد القتلى لكن الانفجار كان كبيرا".
وعلق رافيندر سينغ (48 عاما) "كان هجوما جبانا. الضحايا ابرياء سواء فقراء او اغنياء".
ووقع اخر هجوم في الهند في شباط/فبراير 2010 في غرب البلاد، وتجلى في انفجار في احد المطاعم واسفر عن تسعة قتلى بينهم اجنبي.
وفي العام 2006، خلفت سبعة انفجارات ضخمة داخل قطارات في ضاحية بومباي 187 قتيلا من الركاب اضافة الى 800 جريح. وحملت الهند ايضا مجموعات متمردة متمركزة في باكستان مسؤولية هذه الهجمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.