محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كولمان يثأر بسرعة صاروخية من كرة القدم الأميركية
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2018

في بطولة العالم لألعاب القوى العام الماضي في لندن، أرسل العداء الأميركي كريستيان كولمان إشارات تنبئ بجدارته واستحقاقه أن يكون «الوجه المشرق» لسباقات السرعة في المواسم المقبلة، وذلك بعد اعتزال «الأسطورة» الجامايكي أوساين بولت، واقتراب مسيرة الأميركي جاستين غاثلين من نهايتها بسبب تقدّمه في السن.
وفي مستهل الموسم الحالي، «الانتقالي» بين مونديال وأولمبياد ل «أم الألعاب»، حسم كولمان (21 سنة) الإشارات والرسائل بتسجيله رقماً عالمياً في سباق ال60 متراً (داخل قاعة) بلغ 6.34 ثانية، ثم فوزه بلقب السباق السبت الماضي في بطولة العالم التي أجريت في برمنغهام.
حلّ كولمان ثانياً في مونديال لندن (5 آب) حاشراً نفسه في نهائي ال100 متر بين بولت وغاثلين الذي تقدّمه في الأمتار ال10 الأخيرة، فقدّم أوراق اعتماده رسمياً.
كان كولمان في الثامنة من عمره عندما فاز غاثلين بلقب دورة أثينا الأولمبية عام 2004، فطُبعت صورة انتصاره في ذهنه، وراح يقلّده حين كان يسابق أقرانه في الحي. ولم يصدّق لما وجد نفسه إلى جانبه وبولت في لندن، لا سيما أنه أصبح عدّاء السرعة الوحيد الذي لم يخسر أمام الجامايكي (تغلّب عليه في الدورين نصف النهائي والنهائي في بطولة العالم)، غير أنه حتى الساعة لم يتجاوز غاثلين، لكن «الأيام آتية».
كولمان، الطالب في جامعة تينيسي، يحترم شجاعة غاثلين وإصراره وتخطيه أياماً صعبة (أُوقف مرتين بداعي التنشّط). كما تعلّم أن يراقب منافسيه ويسمع جيداً النصائح ويعمل بها ويعتني بلياقته وصحته. باختصار تعلّم أن يكون محترفاً ونسيج ذاته في التصرّف و»الانفعال».
حطّم كولمان قبل أسابيع رقم مواطنه موريس غرين القياسي لل60 متراً (6.39 ثانية)، إذ حسّنه ب5 أجزاء، وعُدّ ذلك تطوراً منطقياً لمن حقق 9.82 ثانية في ال100 متر، و19.85 ثانية في ال200 متر العام الماضي، فكان أسرع عداء جامعي، فضلاً عن أنه صاحب ال «غران شيليم» في سباقات السرعة (الفوز في ال60 وال100 متر داخل قاعة، وال100 متر وال200 متر في الهواء الطلق)، وهو إنجاز لم يدنُ منه من قبل إلا غاثلين نفسه. في ضوء ذلك، توسّمت «نايكي» خيراً في صعوده الصاروخي نحو القمة، وأبرمت معه عقداً مقداره مليون دولار، حاجزة قطعة من «كعكة» الوجوه الجديدة، على غرار رعاية «نيو بالانس» لترايفون برومل، و»بوما» لأندري دي غراس. غير أن الثروة الهابطة على كولمان لم تُفقده توازنه، بل عززت من حافزه ليترك أفعاله تتكلّم عنه، مقترنة بطموحه لأن يكون علامة فارقة جديدة، ويطبع مرحلته كما طبع بولت «المثير» الأعوام العشرة الماضية. ولد كولمان قبل أشهر من انطلاق دورة أتلانتا الأولمبية عام 1996، ألعاب لم يُتح لوالديه مشاهدتها على الطبيعة لأن حالتهما المادية لم تكن تسمح لهما بشراء تذاكر منافساتها. وبعد خمسة أعوام، سجلاه في برنامج رياضي لا صفّي، ولاحظ والده ستث أن سرعة الفتى واعدة، ويجب تنميتها وصقلها ليبرز في كرة القدم الأميركية، ما يخوّله الحصول على منحة جامعية. لكن القائمين على الاختبارات لم ينتقوه نظراً لقصر قامته (1.76 متر) مقارنة ب «مرشحين» آخرين. فتحوّل إلى جري المسافات القصيرة، مستغلاً سرعته، وحيث أن طول القامة لا يشكّل عائقاً، فكان مثالاً يحتذى لزملائه في مدرسة سيدة الرحمة في فايت فيل (ضواحي أتلانتا) تحت إشراف المدرّب مارك تولشر الذي صقله فنياً وتربوياً، فخصصت كأساً تحمل اسمه تمنحها سنوياً لأفضل رياضي فيها. واستثمرت جامعة تينيسي هذا التميّز، وقدّمت منحة دراسية لكولمان، فلم يخب ظنها، وبناء على طلبها وافق على إجراء اختبار سرعة على مسافة 40 ياردة (36.5 متر) المعتمدة لاختبارات سرعة لاعبي كرة القدم الأميركية، فحطّم الرقم القياسي (4.12 ثانية)، وردّ اعتباره أمام من استبعده يوماً وقلل من قدراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.