يقول عباس محمود العقاد: «حين يعجز العلم يقدم لك الدينُ ما تطمئن إليه النفس، فلماذا لم يضرب الألمان القاهرة وفيها قوات الحلفاء وقيادتهم؟ العلم لا يستطيع أن يجيب الجواب الصحيح، ولكن الدين بقادر: إنها عناية الله. وحين يسأل الصغير سؤاله البريء ولكن الفلسفي العميق: لماذا لا يوقف الله قتل الأطفال الذين يرى دماءهم على الشاشة، فبماذا نجيب؟ الأكيد أن هناك أكثر من إجابة ومن تفسير لتاريخ سبق لحظة القتل لطفل مقتول لا ذنب له، أما القاتل فليحمل ذنبه إلى يوم الدين، وليحمل معه ذنب كل من تسبّب في إزهاق أرواحهم، ولا أرى جواباً يدخل في التكوين العاطفي والعقلي وحتى العصبي للمرء، بأفضل من فيلم سينمائي برؤية فكرية تحليلية ناضجة، ينبه الإنسان ويروي فضوله المعرفي. الأحداث الجسام التي تمر بها أمتنا من سيأتي لاحقاً ويحكي عنها؟ أفي هذه أيضاً ننتظر أهل الغرب ليقولوا كلمتهم؟ ليأتوا إلينا ويخرجوا لنا أفلامهم هم عن أيامنا نحن؟ أين هي قوة دول الخليج وثقلها في هذه الصناعة العظيمة والمكلفة؟ فما يحكيه فيلم تعجز آلاف الكلمات المرصوصة عن إيصاله إلى عقل المتلقي، ما يحكيه فيلم بإمكانه أن يخترق مختلف الشرائح بمختلف مستويات الوعي، ما يحكيه فيلم يستطيع أن يجيب الصغير كيف تكون عناية الله. الابتعاث السعودي للطلبة والطالبات قد حدد مسبقاً التخصصات الدراسية، فهل بالهندسة والطب وعلوم الإدارة والقانون وحدها يحيا المرء ويُبنى الوطن؟ وفي ذلك يروي لي طالب الهندسة السعودي الملتحق بإحدى جامعات لندن، شغفَه الجنوني بالإخراج السينمائي وعدد الأفلام التي شاهدها في سنوات عمره الفتية، شغف تحول إلى حلم يهدئ من غيظه ومن وطء صعوبة المواد التي دفعه أهله إليها كي يضمنوا له مكاناً في البعثة الحكومية. هذا الشاب له رؤية فكرية سياسية تشكلت مع قراءاته المتواصلة عن التاريخ السياسي، غير متابعته الملحة للتحليلات الفضائية والصحافية، وحين تسمعه يتحدث عن أفلامه التي ينوي إخراجها بعد إتمامه شهادته الهندسية، بعد أن يكون قد أمضى قسطاً من عمره في دراسة ما لا يهواه ولا حتى يميل إليه، ولكنه لن يخالف رغبة حكومته التي تشبث بها أهله، لعدم قدرتهم المادية على تمويل دراسته للإخراج في مدينة نيويورك، تتيقن أنك أمام موهبة حقيقية ومتفجرة، وسؤالي: ألم يخسر الوطن حين لم يرع مثل هذا الشاب وآخرين غيره في مثل حماسته وأكثر؟ وهل كل حماسة تبقى على وهجها واشتعالها أم تخبو مع طول الصبر والانتظار؟ ثم نأتي فنبرر إهمالنا لها بعدم جديتها وليس بعدم تمييزنا لقيمتها من الأساس؟ وسؤالي الثاني والمختصر: ما البديل؟ أن ترتقي فنونهم وتقنياتهم وتهبط فنوننا فنهبط معها أكثر! أن يوثِّقوا أحداثهم ويضيع تاريخنا! ويكفينا فيلم «الرسالة» للمبدع مصطفى العقاد، نعيد عرضه مطلع كل عام هجري، يليه فيلم «الشيماء» للمخرج حسام الدين مصطفى، فنعتقد أننا ببثهما قد أدينا واجبنا على أتمه تجاه إحياء ديننا! مصطفى العقاد، الذي رحل وفي نفسه شيء من سيرة صلاح الدين لم يجد من يمولها على امتداد أثريائنا العرب، فخسرنا كنزاً كان من شأنه أن يعلي مخزون مكتبتنا الفنية الثقافية المتواضعة، صلاح الدين الذي جاء الغربي فأخرج فيلمه عنه برؤيته هو وبتمويله هو وبممثلنا نحن (الممثل السوري غسان مسعود وتجسيده لدور صلاح الدين في الفيلم الأجنبي «مملكة السماء») وهكذا نحن! ندير ظهورنا وعقولنا للمبادرات والفرص ثم تعود إلينا بثوب من يتبناها ويفرضها علينا. يقول جلال أمين: «أجلس اليوم أمام التلفزيون لأتابع الأفلام المصرية القديمة، فأجدني على استعداد لأن أغفر لتلك الأفلام ما فيها من عاطفة فائضة في سبيل أشياء أخرى، أهمها أنها كانت تقول الحق بدرجة لا بأس بها من الفصاحة، ولا شك أن في الأمر حنيناً للماضي، ولكن فيه أيضاً ترتيب صحيح للأولويات». أجل، نحن بحاجة إلى إعادة ترتيب للأولويات. [email protected]