البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام كرتون وبرامج وتطبيق إلكتروني لمكافحة «القات» في جازان
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2018

دشنت جمعية التوعية بأضرار القات بجازان حملة «رؤيتي» مساء أمس الثلثاء في بمدينة جازان، والتي تهدف إلى المساهمة في مكافحة القات، عبر برامج ابتكارية، وإبرام ستة اتفاقات مع جهات عدة ذات صلة بموضوع القات. وأوضح رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة جازان رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ علي العامري ل «الحياة»، أن حملة «رؤيتي» تهدف إلى التوعية بأضرار القات، والمساهمة في مكافحته، خصوصا أن وطننا مستهدف في إفساد شبابه بالمخدرات، والقات أصبح يشكل خطورة على الشباب، ويهدد استقرار الأسر، وتأتي الحملة لبيان مخاطر هذه الآفة على حياة شبابنا وسلوكياتهم ومجتمعاتهم، مؤكداً أن الحملة تستهدف كل الشرائح بمجموعة برامج توعوية.
وتشمل حملة «رؤيتي» العديد من البرامج منها برنامج «داعم» ويهدف إلى رفع درجة الوعي للأسر، وتأهيلها لتصبح قادرة على التأثير في محيطها، من خلال دورات وورش عمل يقف عليها مختصون لتعريفهم بكيفية التعامل مع الأبناء المتعاطين ومساعدتهم في التخلص من عادة القات. وهناك التطبيق الإلكتروني «بصيرة» الذي يضم نخبة من المستشارين للرد على الاستشارات عبر أربع مراحل تشمل الاستشارات الصحية «النفسية والعضوية» لتبيين الأثر النفسي في المتعاطي، ومخاطر القات على أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى والفم، والاستشارات التربوية في كيفية التعامل مع الأبناء المتعاطين وفق أسس تربوية، إضافة إلى الاستشارات الأسرية لتبيين تأثير القات في استقرار الأسر، والاستشارات المالية لتوضيح الهدر المالي الناتج من تعاطي القات. ومن برامج رؤيتي مشروع «واعد» ويهدف إلى تنمية الناشئة في الصفوف العليا (الابتدائي والمتوسط) من خلال برامج وأنشطة متنوعة لإعداد جيل لديه انطباع سلبي عن القات، وغرس حب دينهم ونبيهم، وبرنامج «حسن الحسن» وهو سلسلة أفلام كرتونية موجهة للأطفال، يسهم في تقديم نصائح للأطفال وتكوين انطباع سلبي لديهم عن ظاهرة القات، وسينطلق في شهر رمضان المبارك، فضلاً عن «معرض رؤيتي» والمعني بالتوعية بأضرار القات على الفرد والمجتمع من خلال مواد علمية ورسائل توعوية.
وتشهد حملة «رؤيتي» توقيع ستة اتفاقات بين جمعية التوعية بأضرار القات وعدة جهات، تتضمن اتفاقاً مع جامعة جازان للتعاون في تفعيل البرامج والأنشطة داخل كليات الجامعة للتوعية بأضرار القات، والاستفادة من الكوادر الاكاديمية لإجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلى تبيين مخاطر القات.
وتم توقيع اتفاق مع إدارة التعليم بمنطقة جازان بهدف إقامة المعارض والتوعية المباشرة في البيئة المدرسية، واتفاق مع إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة جازان للتعاون في الجانب التوعوي، والاستفادة من نسب إحصاءات الضبط الموزعة على محافظات المنطقة لإعداد برامج تتوافق مع هذه النسب تستهدف التوعية بالقات وأضراره. وجرى توقيع اتفاق مع جمعية التنمية الاسرية بمنطقة جازان للتعاون في كيفية الوصول الأسر لتقديم البرامج التوعية المناسبة لها وتقديم البرامج التوعية المناسبة لها، واتفاق مع جمعية الأزمات النفسية والاجتماعية بجازان ويهتم بالجانب النفسي والاجتماعي للتعاون في توعية المتعاطين، وتوضيح أثر القات وما يسببه من مشكلات اجتماعية تنعكس على الجانب النفسي للمتعاطي، واتفاق مع هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان ويهدف إلى التعاون في تقديم برامج توعوية للمزارعين وتبيين خطورة زراعة القات والتوعية بأضراره، وإقامة المعارض داخل مقر الهيئة لتبيين خطورة التعاطي وزراعة القات وعقوبته.
وتختص هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان بإزالة أشجار القات وحصر الظاهرة ومنع انتشارها وتعمل في مجال التوعية، وتتطلع الهيئة من الاتفاق مع جمعية التوعية بأضرار القات إلى تنظيم زيارات لطلاب المدارس لمقر الهيئة وتقديم برامج موجهة المزارعين والمتعاطين بأسلوب حديث يحقق أهداف التوعية، واستهداف الناشئة ببرامج مناسبة لسرعة قابليتهم لفهم وإدراك خطورة تعاطي القات وأثره في الجانبين النفسي والاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.