الذهب يتراجع من قمته التاريخية وسط انتعاش الدولار وترقب لقرارات ترامب    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدّة تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    الامير محمد بن سلمان وترمب يناقشان توسيع الشراكة بين بلديهما    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    مغادرة الطائرة السعودية ال12 لإغاثة الشعب السوري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    «كايو سيزار» يكمل أجانب الهلال    مهرجان الخرج للتمور    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    عاصم يحتفل بقدوم عمر    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤى إخراجية متباينة ومداخلات تطالب بفهم رسالة النص قبل الإخراج المسرحي
نشر في اليوم يوم 29 - 02 - 2012

في لقاء «نص وأكثر من مخرج» الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، مساء الإثنين الماضي، كبادرة جديدة تقدم لخدمة المخرجين والمؤلفين بالإضافة إلى الجمهور المسرحي والثقافي، اتفق المخرجون «عبدالله الجفال ومعتز العبدالله وسعود الصفيان»، على أن الرؤية الإخراجية لا تكتمل إلا على المسرح، وأن تكون رسالة المخرج والمؤلف واحدة حتى لو اختلفت رؤية المخرج.
استهل اللقاء الذي حضره مجوعة من مخرجي المنطقة الشرقية ومجموعة من القاصين والمهتمين بسؤال كيف يمكن تحويل نص « سيارة فرد القديمة» الى عمل مسرحي وماهي الرؤي الإخراجية حيال ذلك؟، اللقاء أداره مدير جمعية الثقافة والفنون عيد عبدالله الناصر، مسائلا كل مخرج عن طرحه الإخراجي بطريقة نظرية.
طابع اجتماعي
المخرج عبدالله الجفال قال إن المسرحية ذات طابع اجتماعي نفسي وتركز على النفس البشرية، واقترح الرؤية الإخراجية التالية: طريقة مغايرة للمكان والفضاء المسرحي، ذات ثماني شخصيات، تكون المسرحية معبرة عن ما وراء النص (ماذا يكمن وراء اللغة؟)، على مستوى الإكسسوارات بعض المكعبات البلاستيكية لتأثيث الصالة بدلالات رمزية، ومؤثرات صوتية كصوت عادم السيارة أو «صوت السلف»، صافرة رجل المرور، واضاف :سيعتمد الإخراج على الحركة الجسدية في قيادة السيارة من قبل العائلة أثناء خروجهم لتجربة السيارة.
ويرى الجفال أن المسرحية تعتبر من المسرحيات ذات الطابع الأخلاقي الاجتماعي، مبينا أنها تناقش الفوارق الفكرية بين الطبقات في المجتمع، مفيدا أن النص من السهل الممتنع يحمل صراعا داخليا يحتاج من خلاله إلى تفكيك النص، للمخرج أن يمارس الإخراج وليس الإعداد، وأن نضع فواصل بين الإخراج والأداء.
شكل كوميدي
المخرج معتز العبدالله قال إن العمل ممكن تقديمه بشكل كوميدي أو تراجيدي، ومراعاة البعد الاجتماعي لأسرة تنتمي إلى الطبقة المتوسطة الحال ويتخيل العبدالله شكل المسرح بطريقة المسرح الفقير، صالة مكونة من كرسيين/كنبتين، والحركة على حسب الموقع، زجاج بشكل طولي كإيحاء بأنه يطل على شارع، الديكور سيكون في حالة يمكن تغييرها في لمح البصر ومن ثم فإن الانتقال بين المشاهد سيكون بشكل سريع جدا، وسيكون هناك اعتماد كبير على الخيال الإبداعي للممثل في كيفية تعامله مع أدائه على المسرح مثل لحظة الكشف على السيارة نعمق المشهد بحيث يكون هناك أصالة للموضوع، أي أن قيمة السيارة ليست في القيمة المادية ولكن في أثرها المعنوي، لو أخذنا الجانب الكوميدي فسنظهر الكوميديا السوداء في إظهار بعض المنغصات، مضيفا أن الإيماء بالجسد سيلعب دورا كبيرا وهذا يعتمد على أدوات الممثل الذي يلعب الدور.
ويضيف العبدالله أن لكل مخرج بصمته و ليس من الضروري أن نطرح النص و نطبقه كما هو، المؤلف وضع رؤيته حسب مخيلته، والمخرج يضع مقاييس وأدوات إخراجية.
واقعية بسيطة
المخرج سعود الصفيان ذكر أن النص مكتوب بلغة واقعية بسيطة، يعتمد على المفاجأة ليوصل إلى الهدف من المسرحية في النهاية، وأن مقولة النص الرئيسة هي «أن هناك العديد من الأشياء قد لا تبدو جميلة ولكنها قد تكون سببا في نقل حياتنا للأفضل»، يرى الديكور واقعيا، طاولة وكراسي وعددا من المقاعد وشباك على الشارع، وباب يؤدي للخارج، ومشهدا عبارة عن جولة بالسيارة وأتخيله كمشهد مصور ويعرض بالبروجكتر، مشاهد لشوارع مزدحمة وعمارات عالية، وأثناء الجولة تحدث مشاهد كوميدية وعند تعطل السيارة يحدث إظلام ونعود إلى المسرح ونشاهد مجسم السيارة على الطريق.
يرى الصفيان أن الكاتب لم يتطرق إلى «شخصية الأم» التي حذفها من الرؤية الإخراجية، بشكل عميق، مؤكدا أن المخرج سيد العمل مقدما التغييرات في الأحداث والشخصيات حتى يصل بفكرة المؤلف إلى المتلقي.
إشادة هادفة
بدورهم أشاد عدد من القاصين والمخرجين من الحضور بالفكرة وتناولها من خلال طرح الرؤى الإخراجية واختيار النصوص المحلية والعالمية وتناولها بطريقة مسرحية، كما دعت المداخلات إلى المطالبة بعناصر الدهشة والتجديد لخلق عمل إبداعي، وطالبوا المخرجين فهم رسالة النص قبل العمل.
كما دعت لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، المخرجين والمؤلفين إلى التسجيل في اللقاءات القادمة في محاولات إلى التطوير والاستفادة وتبادل الخبرة من خلال طرح النصوص المسرحية والرؤى الإخراجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.