تأهب عالمي ضد "رسوم ترمب".. عواصم تدعو للرد بحزم    الخريّف: السعودية تعزز الشراكة مع الهند في قطاعات حيوية    رئيس مجلس الشورى يصل تايلند في زيارة رسمية    زيلينسكي : منفتحون على الاستثمار مع الشركات الأميركية    120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    الانضباط تغرم النصر    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    18.9 مليون تنتظر الفائزين في ختام مهرجان خادم الحرمين الشريفين    «رونالدو» يدخل عامة ال40 بإنجاز جديد    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    جارديم يتولى تدريب كروزيرو البرازيلي بعد ساعات من رحيله عن العين    رئيس سوريا يصل تركيا ويلتقي أردوغان في أنقرة    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    حماس: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة بدأت    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    الرئيس الألماني يغادر الرياض    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    محافظ المجمعة يستقبل وفد جمعية سفراء التراث    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الدولار يرتفع.. مع بدء سريان الرسوم الجمركية على الصين    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    مقتل جنديين إسرائيليين في إطلاق نار شرق جنين    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    مقارنة بمرحلة الذهاب الموسم الماضي.. «البلاد» ترصد أبرز أرقام وإحصاءات الأربعة الكبار بالدور الأول في» روشن»    الأهلي يعبر السد بثلاثية ويتصدر «الغرب»    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    البيتزا تقتل سيدة حامل    عائدون من جحيم النزوح    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهير غانم كَتَبَ قصيدته بريشةِ الرسّام
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2011

من بين شعراء السبعينات في سورية، يُعتبر الشاعر زهير غانم الذي رحل قبل أيام في بيروت عن 61 عاماً، الأكثر وفاءً لجماليات العبارة الشعرية، والأكثر حرصاً على أناقتها اللفظية والبيانية والمجازية، والأقلّ انشغالاً بتجريبية النصّ واستراتيجيات بنائه أو هدمه. وعلى النقيض من شعراء جيله، كعادل محمود، ومنذر المصري، وبندر عبدالحميد، وسهيل إبراهيم، وفؤاد كحل، وعماد جنيدي، وسواهم، ممن طغت على قصائدهم النزعة التجريبية، والاهتمام بشعرية الزائل والعابر والمجاني، والرغبة في كسر الأشكال التعبيرية السائدة، أراد زهير غانم أن يقارب القصيدة بوصفها لوحةً تشكيلية مكتملة، تقومُ في جوهرها على فسيفساء متقنة من الرّموز والصور والاستعارات، يتناغمُ فيها الشّكل مع المضمون، في وحدةٍ عضوية كلاسيكية، يمدّها إيقاع التفعيلة بثراء غنائي وموسيقي لافت، هو الفنّان والناقد التشكيلي أيضاً، الذي يرى في القصيدة لوحةً لغوية ناطقةً، متكاملة العناصر، ويرى في الرّسم شعراً صامتاً لا حدود له.
وبين اللّوحة، التي دأب على رسمها كفنان تشكيلي، والقصيدة التي واظب على كتابتها كشاعر، منذ أكثر من ثلاثين عاماً، توزّعت عاطفته الشعرية، وتنوّعت مواضيعه وهمومه، وتطوّر أسلوبه، بدءاً من ديوانه الأول «أعودُ الآن من موتي» (1978)، الذي ينوء بأصداء غنائية ملحمية متأخّرة، متأتية من تأثره المبكّر برموز الانبعاث التمّوزية، التي كانت سائدة في حقبة الستينات، مع شعراء من أمثال خليل حاوي وممدوح عدوان ومحمد عمران، وانتهاءً بديوانه الأخير «عبيرُ الغيوم» (2010)، الذي يكشف عن نزوع صريح باتجاه كتابة الومضة القصيرة، المكثفة، التي تستثمر اللقطة الشعرية الخاطفة. وإذا كان شعراء السبعينات، في سورية، قد سعوا إلى إحداث انقلاب على شعرية الرؤيا التي كان يمثّلها أدونيس، بانحيازهم إلى شعرية التفاصيل أو الشفوية العارية، المتكئة إلى الحسّي والملموس والمرئي، مستلهمين جماليات القصيدة الماغوطية، فإنّ زهير غانم، إلى جانب قلة من أبناء جيله، كسليم بركات ونزيه أبو عفش ومحمود السيد، على اختلاف أسلوب كل منهم، آثر الابتعاد من الرؤيا الميتافيزيقية المحضة أو الاستسلام لإغراء الشّفوية المتخفّفة من البلاغة والمجاز، مفضّلاً خلق توازن تعبيري بينهما، فقصيدته تطير بجناحين هما التجريد والحسّية، على السواء. فالشاعر لم يتخلّ عن شغفه بالتشكيل اللّوني والإيقاعي والأسلوبي، مع دأبه على استدراج الطبيعة إلى شعره، من خلال وصف عناصرها وألوانها وإيقاعاتها، حتى في أكثر قصائده اتكاءً على الخطابية الهجائية. فالقصيدة لدى زهير غانم مزيجٌ مركّب من الرؤيا القائمة على الوعي الحدسي للعالم، وعلى الاحتفال البصري بالمرئيات، وهي قصيدة تتشكّل في البرزخ الفاصل بين فضاء التأمّل الذّاتي وحيادية الوصف الحسّي. من هنا فرادته كشاعرٍ ورسّام، يجيدُ حقّاً الرّسمَ بالكلمات، وإضفاء فصاحةٍ نادرة على جملته الشعرية، الموزونة إيقاعاً ومجازاً، كما هو حال لوحته، التي لا تقلّ رهافةً وانسجاماً.
وإذا كان أفلاطون في جمهوريته الفاضلة قد وجد تماهياً بين الشّاعر والرّسام، في ابتعاد كلّ منهما عما سماه الحقيقة العليا، وسقوطهما، بالتالي، في فخّ المحاكاة، فإنّ زهير غانم، في دواوينه الأربعة عشر، ومنها «التخوم» 1979، و «الشاهد» 1985، و «أحوال الشّخص المتباعد» 1989، و «جهة الضباب» 1992، و «مجرة الرغبات» 1999، و «شمس منتصف الليل» 2004، حاول أن يكون أفلاطونياً بامتياز، محاولاً جَسر الهوّة بين صوت الشّاعر وصوت الرّسام في داخله، متكئاً على حلمه وحده، وعلى ولعه في استدراج الرؤى والطيوف، والألوان، ممسكاً بالقلم كريشة أو بالريشة كقلم، نسجاً على منوال شعراء رسّامين معروفين، عرفوا كيف يزاوجون بين التركيب اللّغوي والتشكيل البصري، مثل وليام بليك وجبران خليل جبران، وسواهما. من هنا، قد تكون لوحة غانم الرسّام بمثابة القصيدة التي لم يكتبها الشاعر أبداً، والتي سعى، طوال حياته، إلى تدوينها، تارةً بالاتكاء على طاقة الصّمت، وطوراً باستثمار طاقة الكلام. وبين اللّون والحرف، كان لزاماً على الشاعر أن يلملم شظايا روحه، ويعيد تركيب صورته، مدمناً على اللّعب الفنّي، ومطاردة الصور والاستعارات والرموز، هو المتمكّن من اللّغة العربية، نحواً وصرفاً وقواعد، والحائز شهادة الليسانس في الأدب العربي من جامعة دمشق عام 1971. وحتى عندما يكون في أحلك لحظات قلقه، مفتوناً بصراعاته الداخلية، لم يكن غانم ليهمل شغفه بالتجريد، ناقلاً الفكرة إلى مستوىً تعبيري آخر، أعلى وأسمى، كما يوحي عنوان قصيدته «محاولة لتربيع دمشق الدائرة»، حيث يستثمر طاقةَ التحويل الشعري، وينظر إلى المشهد بعين الرّائي والرّسام معاً: «حتى الماء من بردى/ غدا حجراً يرن... وطحلبا/ والبرقُ أصبح خلّبا...». هذا النزوع إلى التجريد، المتأتي من موهبة الشاعر التشكيلية، نصادفه أيضاً في قصيدة «بيروت»، من ديوانه «جهة الضباب»، التي يسعى فيها غانم إلى رسم صورة أخرى لبيروت المكان، راصداً تلك الإشارات والبروق التي ترسم وجه مدينة أحبّها الشاعر، في السّراء والضّراء، وساهمت في تشكيل وعيه الجمالي والشعري على مدى ثلاثين عاماً: «جئتُ المدينةَ مثقلاً بهواي، رأيتُ أنّي في دجى الملكوت، أطرحُ ضيمَ أسئلتي، وأغفو تارةً، فلعلّ أغنيةً تجيءُ من الغمائم، تنفضُ الأركان والأسرارَ، تفتحُ في ضميرِ الماءِ ركناً للنّدى والزّهر، تفتحُ للرّبيع الدارَ، تجلبُ من سماء الموتِ سرب حمائم يهدلن في الأعراس». من الواضح أن المدينة، بشوارعها وناسها وأرصفتها ومقاهيها، تغيبُ كحالة حسّية، لكنها تحضر كلوحة تعبيرية خلاّبة، متحوّلةً في القصيدة إلى فيضٍ من الصور المتلاحقة، التي تبعثرُ وهجها في فراغ الصفحة.
وحتى عندما يتحدّث الشاعر عن الحبيبة، التي تحتل حيّزاً مركزياً في معظم قصائده، نجده مفطوراً على التجريد، وعلى تكثيف الإحالة واستثمار آليات التحويل والمونتاج والتلوين، فالحبيبة تنسحب كجسد، وتحضرُ كسراب يسكنُ فضاء اللوحة، كما في هذه القصيدة من ديوانه «شمس منتصف اللّيل»: «لكنْ أنتِ فوقَ الحبّ في لغتي، وأنتِ فصولي الخضراءَ‏، في هذا اليباسِ المرّ، لماذا لمْ أكنْ في حلمكِ الفنّي موسيقى... ولا شبحاً يخالطُ فَجْرَكِ المجنونَ في اللّوحاتِ، ألواناً على ضوءِ الشّموعِ»‏. هذا الوجه الذي يتجاوز أنا الشاعر، ويتجاوز لغته، بل يتخطى الحبّ ذاته، معانقاً دورة الفصول، ومتسلّلاً إلى الحلم مثل فجرٍ يسكن اللّوحات، يكشفُ بوضوح عن إدمان الشاعر على النحت الفنّي، وعلى تنقية القصيدة من شوائب الفجاجة والمباشرة والمجّانية. كأنّ حياته المهنية كمحرّر ثقافي وأدبي، في أكثر من مجلة وجريدة في بيروت مثل «الناقد» و «النهار» و «الديار» و «اللواء»... وسواها، لم تزده إلاّ تمسكاً بعبارته البليغة، الملوّنة، المصقولة بعناية فائقة.
هذا الشاعر العاشق للفضاء العام، والمدمن على صخب المقاهي في شارع الحمراء، في بيروت، وعلى انتظار الأصدقاء، يوماً وراء يوم، ظلّ متمسكاً بفضائه الخاصّ كشاعر وفنّان تشكيلي، فبيروت المكان، في يومياتها وأحزانها وأفراحها، لا تفتأ تتحوّل في شعره إلى وهجٍ دافقٍ من الصّور والألوان والرؤى، حتى أن الصورة تصبح أكثر أهمية من الفكرة، وينداحُ المعنى الشعري، ويفيض على ضفاف اللغة، أو حوافّ اللّوحة، متخلّياً عن مركزيته المتوهّمة: «رأيتُ بيروتَ... تنهبُ الأمواجَ، تنهدُ كالنّدى والزيزفون، وتشرئبّ كما البتولا، آهةً بيضاء، يشهقُها الخواء، فتستحيلُ إلى انفجارٍ يرتدي هوسَ الزمان». بيروت، هذه المدينة المطلة على البحر، التي احتضنت الشّاعر، مثلما احتضنها، وأحبّته مثلما أحبّها، سترافقه إلى مثواه الأخير المطلّ على البحر ذاته، في قريته بسنادا في اللاّذقية، وستنبتُ في قصيدتِه زهرةً بيضاء لا تذبلُ أبداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.