ميقاتي عقب لقاء لاريجاني: الأولوية لوقف عدوان إسرائيل وتطبيق «1701»    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان الأضخم إنتاجاً للدراما وعادل إمام الأعلى أجراً
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2017

عاد عادل إمام ليتصدر لقب النجم الأعلى أجراً، وليتقاضى 45 مليون جنيه عن بطولة مسلسل «عفاريت عدلي علام»، الذي يُعرض في شهر رمضان المقبل، بينما المسلسل ذاته هو الأعلى كلفة إنتاجية، بنحو 120 مليون جنيه. ويجسّد «الزعيم» شخصية «عدلي علام»، الذي يعمل في هيئة دار الكتب بدرجة وكيل وزارة، ويدخل في صراع مع المرتشين والفاسدين.
دراما رمضان المقبل، يشارك فيها كل النجوم تقريباً، وفي ميادين مصر وجسورها إعلانات ضخمة لعشرات الأعمال، ويرى المارة من دون مشقة على المحور الذي يربط الجيزة بضواحيها في زايد وأكتوبر، وعلى جسر أكتوبر الذي يشق القاهرة، أن الوجبة الرمضانية أدسم من أن تُهضم. وعلى الشاشات بدأت عروض «البرومو» الخاصة بأعمال عدة، فيما تنتشر تسريبات عن مواضيع المسلسلات، ويشتعل سباق مع الزمن لاستكمال ما لم يتم الانتهاء منه ليلحق بدايات رمضان، والأهم أجر النجوم الذي يداعب الخيال.
ومع بشائر رمضان، يدخل عادل إمام عامه ال77 (مواليد 17 أيار - مايو 1940) باعتباره الفنان الأقدم في مصر، الذي يمارس التمثيل بدقة وحرفية عاليتين، هو الذي بدأ مسرحياً سنة 1960، ما يعني قرابة 57 سنة في التمثيل، محافظاً على مكانته، ومثل القادة في الحروب يكسب مناطق جديدة ويحافظ على ما كسبه، قبل أن ينطلق إلى مساحة أخرى بجرأة وثقة.
ومن دور صغير في مسرحية «سري جداً» مع فؤاد المهندس وشويكار سنة 1960، ومعهما أيضاً في مسرحية «أنا وهو وهي» سنة 1964، وصيحته الشهيرة «بلد شهادات صحيح»، انتقل في العام ذاته إلى السينما بإدارة أحد أهم مخرجيها فطين عبدالوهاب. وفي السنوات المتبقّية من عقد الستينات، شارك عادل إمام في 20 فيلماً، ومسرحيتين، ومسلسل واحد عنوانه «النشال» عام 1968. بعد ذلك، يبدأ تاريخه مع المسلسلات: «مين ولا مين»، «الفنان والهندسة»، «ساحرة»، «الرجل والدخان»، «كيف تخسر مليون جنيه»، «أحلام الفتى الطائر»، «دموع في عيون وقحة»، «ماستر سين».
هكذا، قام عادل إمام بزيارات ذكية إلى شاشات التلفزيون، مرة كل بضعة أعوام، لكنه في السنوات الأخيرة يقدّم مسلسلاً واحداً كل سنة، بادئاً من سنة 2012 بمسلسل «فرقة ناجي عطا الله»، ثم «العراف» سنة 2013، ف «صاحب السعادة» سنة 2014، و «أستاذ ورئيس قسم» سنة 2015، و «مأمون وشركاه» سنة 2016، وأخيراً «عفاريت عدلي علام». ولم تكن مصادفة أن المسلسلات كلها من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي عادل إمام، باستثناء عمل واحد فقط هو «أستاذ ورئيس قسم».
يرتاح عادل إمام لفريق العمل، ولم يكن غريباً أن تكون لشركائه في المسرحيات، أدوار في أعماله السينمائية التي يجرى تصويرها خلال العرض المسرحي، كما أنه يواصل العمل مع كتّاب يلمسون أعصاباً حساسة في رؤاه الفنية والاجتماعية والسياسية، وهي كثيرة ومتنوعة، مثل وحيد حامد ولينين الرملي في أعمال سينمائية تمثل علامات في تاريخ عادل إمام، وأخيراً يوسف معاطي في أفلام إمام ومسلسلاته الأخيرة.
ويتذكر جمهوره البدايات الصعبة ولكن الدؤوبة، ثم قفزته الهائلة في المسرح ب «مدرسة المشاغبين» (1973)، في بطولة جماعية، المسرحية التي لا يمل منها أحد، وقدرتها الدائمة على انتزاع الضحك، فبطولة «شاهد ما شافش حاجة» (1976)، مع عمل لا يتوقف في سينما السبعينات ب41 فيلماً، حتى يأتي الفيلم العلامة الفاصلة «رجب فوق صفيح ساخن» (1979). قبل أن يبدأ عقد الثمانينات، الذي أدى خلاله بطولة 35 فيلماً، ليلحقها ب14 فيلماً في التسعينات، و10 أفلام في الألفية الجديدة كان آخرها توقيعه المميز في «الزهايمر» (2010)، ليكتمل مجموع أعماله السينمائية ب123 فيلماً.
هذا الإنجاز الرقمي ل «الزعيم» مضى في متابعة ذكية للأفكار في مصر، ملامساً في كل وقت مشاغل الناس، في الإرهاب، المخدرات، حلم الهجرة إلى أوروبا، الانتخابات والديموقراطية، والموقف من إسرائيل، وفي زمن الانفتاح هو اللص النبيل، وبسبب من شخصيته ارتقى برتبة الممثل الكوميدي، فلم يبتذل نفسه يوماً، أو يستجب لاستضافة في برنامج تلفزيوني قد يُظن منها استغلاله أو إضحاك الناس في غير موضع الضحك.
وبرهن عادل إمام على صموده أمام استثناءات وخربشات في نجوميته مع نجوم صاعدة متوعدة مثل محمد هنيدي ومحمد سعد والراحل علاء ولي الدين. هو في النهاية انتصر، ثم عاد إلى صدارة الأعلى أجراً، بعد موسم واحد كان محمد رمضان الأعلى أجراً في «الأسطورة». وتحوّل إمام إلى جزء من طقوس رمضان في العالم العربي، فيما ينافسه ابنه محمد إمام هذا العام بمسلسل «لمعي القط».
ويأتي في بورصة رمضان المقبل بعد عادل إمام مباشرة أحمد السقا (40 مليون جنيه عن «الحصان الأسود») ثم كريم عبدالعزيز (38 مليون جنيه عن بطولة مسلسل «الزئبق»)، ثم محمد رمضان (رابع أعلى أجر: 36 مليون جنيه عن دوره في مسلسل «مرزوق وإيتو» إذا ما تمكن فريق العمل من اللحاق بشهر رمضان)، ثم هيفاء وهبي (36 مليون جنيه، عن بطولة مسلسل «الحرباية»)، وبعد هيفاء يأتي المطرب محمد فؤاد (30 مليون جنيه عن مسلسل «الضاهر»)، ثم غادة عبدالرازق أيضاً (30 مليون جنيه عن مسلسل «أرض جو»). أما فصيل ال25 مليون جنيه فيبدأ من نيللي كريم عن مسلسل «لأعلى سعر»، ثم مصطفى شعبان عن «اللهم إني صائم». بعدهما فئة ال20 مليون جنيه: يسرا عن مسلسل «الحساب يجمع»، ودنيا سمير غانم عن مسلسل «في ال لا لا لاند»، وياسمين عبدالعزيز عن مسلسل «هربانة منها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.