«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشرف الصباغ يُحيل الأسطورة واقعاً مصرياً
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2017

يصطحبنا الكاتب المصري أشرف الصباغ في روايته «شَرطي هو الفرح» (دار الآداب) بجولة تمتطي الواقع حينًا وتذهب على أجنحة الخيال أحيانًا، نحو خصوصية المجتمع المصري وما يعانيه من بؤس وفقر، فتخرج من عمق الأسطورة لتشكّل عالمًا حقيقيًا. وجعل من اللعنة تيمةً أساسية لروايته ممعنًا في التعمّق بفلسفة الحياة واستمرارية الوجود.
يتصدّى الكاتب لسطوة العادات والتقاليد، فيروي وقائع متعددة قد تبدو أحيانًا غير مرتبطة ببعضها بعضاً لكنّه يجمعها بمقاربة عميقة تصهرها ضمن قالب روائي واحد يقف قارئه أمام حيثياته وتفاصيله غير قادر على تجاهل ما يطالعه من وقائع محاولًا فك رمزيتها وسبر أغوار أبعادها.
في مجتمع يرزح تحت ألم الفقر والبؤس، تصيب يوسف الطفل لعناتٍ كثيرة ترافقه في رحلته من الريف المصري إلى المدينة. يفقد أصابعه في ورشة «الكاوتش» حيث راح يعمل بعد انتهاء دوام مدرسته اليومي ليساهم في إعالة أسرته؛ ونمضي معه في رحلته الحياتية هذه ليطالعنا يوسف الرجل الذي يتخبّط بين الماضي والحاضر ونظرته إلى الحب والمرأة.
يروي الكاتب على لسان يوسف الفروق الكبيرة بين المرأة في المدينة التي تراوغ أحيانًا حدّ التلاعب في مشاعر الرجل - فشرطها هو الفرح - والمرأة الريفية التي قد تقضي نحبها على يد رجل يبرحها ضربًا كما حصل لجدته: «وعندما ماتت جدتنا الكبرى بعد علقة ساخنة على يد جدي» (ص72).
وهذا ما يبيّنه الكاتب على امتداد صفحات الرواية، بحيث كان يحكي عن معاناة نساء العائلة والبلدة في الأجزاء التي كان يسترجع فيها يوميات «يوسف» في الريف قبل أن ينتقل مع عائلته إلى المدينة؛ ومن ثمّ يتطرّق لتجارب «يوسف» مع نساء المدينة، أو في شكل أدقّ مع تلك التي يُفترَض أن تكون خليلته.
لا يتوانى الصبّاغ عن وضع روايته في إطار الزمان والمكان لينخرط السرد في السياسة وأحاديثها التي تسيطر على أجواء الحانات، ويتّخذ موقفًا واضحًا مما يجري على لسان مرتادي إحداها: «شعب غبي عمل ثورة ليخلص من نظام فجاء بنظام أوسخ» (ص 15).
وتأخذ الأساطير حيّزًا كبيرًا في الرواية، فيتحدّث الكاتب عن اللعنة التي ترافق المرأة أحيانًا كما جرى مع العمّة «عزيزة» التي كان يسكنها الجنّ ما أفشل زواجيها؛ وعند عودتها في المرة الثانية والتأكّد من عذريتها قرروا التخلص منها وتطهيرها مرة أخرى، ف «ساقوها كالذبيحة وأرقدوها على ظهرها وأمسكوا بيديها ورأسها وكتموا صراخها» (ص98)، وسرعان ما ماتت نتيجة تداعيات تلك الحادثة.
تتعدد شخصيات الرواية بحيث يضفي الكاتب خصوصية على كلّ منها بما يعزّز متانة العقدة الروائية ويجعل القارئ أكثر تمسّكًا بمعرفة ما سيلي من أحداث. ويتّخذ الطابع التحليلي والفلسفي للرواية دور عنصر التشويق الذي يستحوذ على اهتمام القارئ ويبقيه على بينة بكل تفاصيل ما يحدث، لتنجلي أمامه صورة واضحة عن معاناة المرأة والاستبداد الذي تعانيه. ويحكي الصباغ عن المرأة العاملة واصفاً اياها: «العضاضة» التي لم تسلم من سخرية أهالي القرية، هي التي تنوح في المآتم وتغني في الأفراح.
وفي إطار معالجته العميقة للأبعاد السيكولوجية، يتوقف الكاتب عند علاقة الناس بمعتقداتهم التي كان وجودها في معظم الأحيان اجتهادًا شخصيًا منهم، ثم يعود ليركز على تشابه أبناء الريف والمدينة في هذا المضمار.
ولعل الطابع الرومانسي لتلك العلاقة التي تربط محفوظة بيوسف هو ما لم يجده في المدينة حيث حبيبته التي تبحث عن الفرح: «إذا أردت أن تحب فتعال؛ وإذا أردت أن تفهم، فاذهب ثانية إلى المدرسة؛ وإذا أردت حنان الأم، فدعني وشأني. اذهب إلى حضن أمك، أو ابحث لنفسك عن مربية: أنا امرأة للحب» (ص 22)؛ فيما يتخّذ طابع العلاقة الجنسية التي أقامها يوسف مع محفوظة نفحة عاطفية تختلف تمامًا.
ما يميّز أسلوب الصباغ في السرد هو انتقاؤه كلماته بعناية بحيث تشعر عند وصفه مشهدًا ما أنك تراه أمامك في الواقع؛ فتتفاعل معه على امتداد صفحات الرواية وفي مختلف مجرياتها التي تتعدد وتتشعّب مع اختلاف الشخصيات وحكاياتهم.
وبين الجزء والآخر، تجد في الرواية أحداثًا تستحق التوقف عندها كحكاية الشيخ السباعي مع نعيمة، قريبة الجدّة الصغرى التي أوقعتها ظروفها تحت رحمته فما كان منه إلا أن طلب منها الزواج وحاول أن ينتزع منها ما تملكه ويجبرها على أمور غريبة، فما كان منها إلا أن فضحته أمام أهل القرية جميعًا.
«شرطي هو الفرح» رواية ذات طابع فلسفي تحاكي الواقع الاجتماعي والحياتي في مصر بأسلوب معبِّر وشيّق، وإن لم تخل من بعض الأخطاء اللغوية. تصطحبك الرواية بجولة على الريف المصري فتتحسّس الواقع بكل تناقضاته وغرائبه واعتقاداته، وكأنّه يتعرّى أمامك بشفافية مطلقة، ثم تصل بك إلى ضوضاء المدينة واختلاط المشاعر والتجارب فيها، حيث تشبه معاناة الأحياء الشعبية في القاهرة حال أهل الريف، فيحاول الصباغ أن يرسم صورة بانورامية لواقع الحال متنقلًا برشاقة بين الريف والمدينة، من دون أن يغفل أي تفصيل قد يساهم في إيصال وقائع الحدث إلى القارئ. رواية الصباغ دسمة تتميّز بمقاربتها الإستيتيكية المتقنة لواقع الأمور، نشعر معها بأننا نتأمل لوحة تجريدية تكتنز في خباياها الكثير من المعاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.