في صيف 2003 زار ماريو بارغاس يوسّا بغداد بصحبة ابنته المصوّرة الفوتوغرافية مورغانا ليكتب ما يشبه التحقيق والانطباعات عن العراقيين وأحوالهم المتفاقمة. والزيارة هذه كانت بحافز من صحيفة «إل بابيس» الإسبانية و «لوموند» الفرنسية. وعندما كتب يوسا تلك الانطباعات بدت أشبه بنص إبداعي جميل، حظي بترحاب كبير. ومما كتب يوسا في هذا النص: «عادت بي ذاكرتي إلى عراق القرون الوسطى عندما وطئت قدماي بغداد. سنحت لي صبيحة ذلك اليوم الذي قصدت فيه جامعة بغداد الوطنية فرصة اكتشاف شريحة تتسم بحداثة وبنزعة تقدمية تعصف داخل المجتمع العراقي. شبان وشابات يختلطون معاً خلال الحصص، فيما الأروقة وصالات التدريس تضج بعفوية العيش: فتيات سافرات يرحن ويجئن كاشفات الأذرع وإن كان السواد الأعظم منهن يعتصم بالحجاب. وحدها عيونهن أعادتني إلى بغداد «ألف ليلة وليلة». اليوم تبدأ نهاية العام الدراسي، وأجواء الفرح تخيم على المكان مرتسمة على الوجوه. تتزاحم دفعات التخرج التي تضم طلاباً وفدوا لالتقاط الصور التذكارية مع أساتذتهم في ظل الأشجار الوارفة، وهم يضمّون إلى صدورهم باقات من الورد. وكان الجو ودياً يبعث التفاؤل والفرح في القلوب! توجهت إلى كلية اللغات التي تضم زهاء 5000 طالب من بينهم 800 يدرسون الإسبانية. لا شك في أن أساتذتهم أكفياء لأنني تحدثت مع مجموعة من طلاب الإسبانية من الجنسين، وكانوا يتحدثون الإسبانية بطلاقة. كان فضول صارخ يرتسم على محياهم، فضول يتوق إلى التعرف إلى إسبانيا. ومع أن المباني التي نهشتها أعمال السلب بدت في حال يرثى لها، فلم يؤثر ذلك في المزاج العام الذي كان يتمتع به الطلاب(...). لا أغالي إذا قلت إنني منذ وصولي إلى العراق، لم أصادف أي عراقي يتحسر على عهد صدام حسين الذي حول شعبه عبيداً، بل على العكس، يبدو الكل مبتهجاً برحيله. لكن العراقيين يجمعون على شيء واحد، ألا وهو استنكار عمليات السلب والنهب التي تلت سقوط الديكتاتور وحولت مدناً عدة ركاماً ودماراً، ويسألون : «لماذا بقي الأميركيون مكتوفي الأيدي»؟ يبرر البعض عمليات النهب بتكاثر المنحرفين الذين أفلتوا بأمر من صدام حسين. لكن العمليات قد تعزى أيضاً إلى أناس شرفاء تحولوا إلى 'علي بابا 'حين وجدوا أنفسهم أحراراً من أي رقيب أو حسيب. هذا الشعب المطحون، المفطور الذي أهلكته 35 سنة من الاستبداد، اغتنم الفرصة لممارسة عنف مطهر لبرهة واحدة. في نهاية المطاف، يمكن تبرير الحوادث هذه. لكن ما يدفع إلى الاستنكار أن القوات التي احتلت العراق لم تتوقع أحداثاً مماثلة بل لم تحرك ساكناً عند وقوعها. أربعون سنة خلت قضى فيها النظام الديكتاتوري على حضارة ارتقت بالمجتمع العراقي، من المستشفيات إلى الجامعات التي كانت رائدة في الشرق الأوسط. ففي الخمسينات، احتلت بغداد مكانة ثقافية وفنية مثيرة بذلك حسد جيرانها. لكن البعث وصدام حسين قاما بالقضاء على هذه السمات، ما دفع الأطباء والمهندسين وعلماء الاقتصاد والأساتذة والمثقفين إلى الرحيل مبعثرين في أصقاع الأرض. وواقع الحال أن الرقابة والقمع والخوف والفساد والعزلة أعدمت العراق ثقافياً وامتصت دمه حتى العظام. لهذا السبب عول الناس على التحرير واستقبلوا الأميركيين بحفاوة تبخرت مع أولى عمليات النهب والسلب والاضطراب».