منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    جازان: ضبط 14 مخالفاً هربوا القات المخدر    الفلسطينيون على موعد مع إطلاق أكبر عدد من السجناء    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    هيئة فنون العمارة والتصميم تنظّم النسخة الثالثة من "ديزايناثون" في الرياض    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    ألمانيا: السلام الزائف لن يجلب الأمن الدائم    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    أحد عشر إصدارًا من نبض الارض والصحافة بوابتي للأدب    اجتماع فرع هيئة الصحفيين السعوديين في جازان    لماذا عادت طائرة وزير خارجية أمريكا المتجهة إلى ألمانيا ؟        (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    ارتفاع أسعار النفط    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    استمرار هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    جودة الحياة في ماء الثلج    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    في يوم النمر العربي    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    اختزال القضية الفلسطينية    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    هطول أمطار متوسطة على الرياض    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    البرلمان العربي: ندعم الموقف العربي والمصري لإعادة إعمار غزة ورفض دعوات التهجير للشعب الفلسطيني    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أفلام على الجدار» ... سينما «جميلة» في مخيم فلسطيني لمقاومة «بشاعة الاحتلال»
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2010

تحت شعار «جمالية السينما في مواجهة قبح الاحتلال»، استضاف مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة بيت لحم، قبل فترة، والمحاط بالتحديد بجدار الفصل العنصري الذي يلفه في أكثر من اتجاه عروض المهرجان الخامس للسينما الخارجية (أفلام على الجدار)، الذي ينظمه مركز الرواد للثقافة والفنون المسرحية.
وتجمع العشرات من سكان المخيم كباراً وصغاراً أمام أكبر شاشة عرض في العالم، أي على الجدار الإسمنتي، لمتابعة عدد من الأفلام الفلسطينية، والعربية، والعالمية، التي تمحورت هذا العام حول مفهوم التحرر، ومقاومة الظلم.
وكان الافتتاح مع فيلم «أفاتار» الشهير الذي يروي حكاية جندي أميركي يرسل إلى الفضاء، ويحمل ورفاقه ذات أشكال أهل البلد الأصليين الزرق، والذين يدافعون عن أرضهم وأشجارهم وحياتهم البدائية في وجه الزحف الاستيطاني الأجنبي المدجج بالأسلحة و «الروبوتات» المتفوقة، وهم شعب «النافيي» في الفيلم الأسطورة، والذين وجد فيهم الفلسطينيون صورة لهم، فقاموا بدهن أنفسهم بالأزرق والتشبه بشخصيات الفيلم في إحدى المسيرات الشعبية المقاومة لجدار الفصل العنصري في بلدة بلعين قرب رام الله، قبل الاشتباك مع جنود الاحتلال.
وقدم المهرجان العديد من العروض السينمائية الفلسطينية، والتي تعود في أحدثها إلى العام 2007، وأقدمها إلى ثمانينات القرن الماضي، ومن بينها فيلم «حيفا» لرشيد مشهراوي، وفيلم القدس في يوم آخر لهاني أبو أسعد والجنة الآن للمخرج نفسه، و «يد إلهية» لإيليا سليمان، وفيلم ملح هذا البحر، وكان عرضه الافتتاحي قبل عامين في إطار المهرجان نفسه، بناء على رغبة آن ماري جاسر مخرجة العمل والمقيمة في الولايات المتحدة الأميركية، والتي منعت ولا تزال من دخول الأراضي الفلسطينية.
معاناة
ومن بين الأفلام الفلسطينية التي استضافها «الجدار البشع»، فيلم محمد بكري «من يوم ما رحت»، والفيلم حسب بكري نفسه هو من إنتاج العام 2006 «بيحكي عن كل اللي أنا عانيته منذ انطلاقة الانتفاضة الثانية».
ويقول بكري عن تظاهرة «أفلام ع الجدار»، وشارك في فعالياتها أكثر من مرة: «المقاومة الحقيقية هي التي تعكس إنسانيتنا، وترفض الاختباء خلف عباءة الضعف ... يجب علينا أن نفتخر بضعفنا الإنساني، وأن نجعل قاهرنا «يستحي من حاله»... من الصعب في فلسطين الخروج بسينما تبتعد عن ردود الفعل، بخاصة أن كل حياتنا باتت «رد فعل»، وهذا ما تعبر عنه هذه التظاهرة.
وفي إطار الأفلام العربية، عرض فيلم واحد هو الفيلم المصري «جوبا»، الذي قال عنه بطله الفنان مصطفى شعبان أنه تنبأ بالخلافات الفلسطينية بين فصائل المقاومة، مع أنه، كما قال مستدركاً لم يحدد اسمي حركتي فتح وحماس، وأنه يدور حول مغامر مصري يقوم بعملية داخل الأراضي الفلسطينية، مشدداً على أنه شارك ببطولة الفيلم حرصاً على إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية لدى قطاع الشباب.
وعرض المهرجان جملة من الأفلام الأجنبية ذات المضامين السياسية والتي تبدو كمرآة تعكس معاناة الفلسطينيين بسبب الاحتلال من بينها فيلم «مملكة السماء»، ويرصد ملحمة في القرن الثاني عشر، تحكي قصة صانع سيوف شاب من القدس (يقف ضد جيوش المسلمين بقيادة صلاح الدين لحماية المدينة. على رغم أنه يخدم ملك هالك، إلا أنه يتمكن من إنقاذ المملكة من الجيوش الجرارة، ليترقى لمنزلة فارس ويقع بحب الأميرة الجميلة سايبيلا).
والفيلم برصد تلك الفترة التي وصلت فيها جيوش المسلمين إلى أقصى درجات القوة بقيادة صلاح الدين ووصل فيها جيش الصليبيين لأقصى درجات الضعف بقيادة ملك القدس المصاب بداء الجذام الذي يجعله متخفياً طوال الفيلم من خلال قناع حديدي يداري التشوهات التي غزت ملامحه... واللافت أنه قدم صلاح الدين الأيوبي في صورة متزنة جداً يمكن أن تجعل المشاهد الأجنبي ينبهر بشخصيته رغم أنه لم يكن الشخصية الرئيسية في الفيلم، حيث جسد الفنان السوري غسان مسعود الدور ببراعة أضافت إلى الدور وأثرته.
تمييز عنصري
كما استضاف المهرجان، الذي يفتقر للإمكانيات المالية أو أي دعم مؤسساتي حكومي أو أهلي أو خاص في فلسطين، فيلم «دموع الحرية»، ويرصد في حبكة درامية متقنة حكايات ثوار جنوب أفريقيا في حرب ضد نظام التمييز العنصري، والذي تفوق جرائم الاحتلال الإسرائيلي جرائمه بكثير وفق العديد من المراقبين الدوليين، وبينهم مراقبون ومهتمون من جنوب أفريقيا، الذي عادة ما يربط المراقبون بينه وبين سياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة.
ويعرض المهرجان، إضافة إلى ما سبق فيلم «عمر المختار» للراحل مصطفى العقاد، والذي يصور سيرة المناضل الليبي ضد الاستعمار الإيطالي، وجسده الممثل العالمي أنطوني كوين، وهو فيلم لا يزال يحظى بشعبية كبيرة رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على إنتاجه.
ومهرجان السينما الخارجية بدأه مركز الرواد في العام 2005، أي منذ بداية إنشاء الجدار في محيط مخيم عايدة للاجئين ... ويقول د. عبدالفتاح أبو سرور، مدير المركز: «كانت الفكرة أن هذا الجدار القبيح غير قانوني، وسيبقى قبيحاً وغير قانوني، ولإبراز قبحه كان لا بد جمالية ما وجدناها في السينما ... نحن نرى أن الصورة السينمائية فعل موقت، ونأمل أن يكون الجدار بشاعة مؤقتة ... نحن نقاوم الجدار البشع بجماليات سينمائية». ويضيف: «هذه الفعالية السينمائية المتواصلة في عامها الخامس تندرج في إطار السياسة العامة لمركز الرواد للثقافة والمسرح، منذ تأسيسه في العام 1998، والقائمة على شعار «مقاومة جميلة ضد قبح الاحتلال وعنفه» كوسيلة لإظهار الوجه الجمالي والإنساني والحضاري للشعب الفلسطيني».
ويشير أبو سرور إلى أن المهرجان بدأ في العام 2005 بتقديم أفلام صامتة، ثم بدأ المهرجان يعتمد كل عام على ثيمة معينة، ففي العام 2008 ركزنا على السينما الفلسطينية، كأفلام لآن ماري جاسر، ومحمد بكري، وأحمد حبش، وغيرهم، وكون أن العام 2009 شهد احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية، فقد تمحورت الأفلام حول القدس وقضيتها من زوايا عدة، في حين ركزنا في هذا العام على السينما العالمية عبر أفلام تتحدث عن المقاومة والتحرر على الصعيد الإنساني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.