محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنتاغون: الصين توسع سراً قدراتها العسكرية
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2010

واشنطن - رويترز - اعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان الصين توسع قدراتها العسكرية وتعزز قوة الفتك لصواريخها الذاتية الدفع القصيرة المدى وتزيد من مخاطر «سوء الفهم واساءة التقدير».
واشار «البنتاغون» في تقريره السنوي الى الكونغرس بشأن الجيش الصيني الى «شكوك كثيرة في ما يتعلق بكيفية استخدام الصين لقدراتها العسكرية الموسعة».
واستبعد التقرير الذي صدر الاثنين قدرة الصين على نشر قوات عسكرية على نطاق كبير في عمليات قتالية شديدة في مواقع بعيدة عنها قبل مرور سنوات من العقد المقبل.
واورد التقرير الذي غطى نشاطات الصين العسكرية لعام 2009 ان الحشد العسكري الصيني قبالة تايوان استمر بلا هوادة، مضيفاً ان «ميزان القوى العسكرية عبر المضيق ما زال يميل في مصلحة الوطن الأم».
وتعتبر الصين جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ويفصلها عنها مضيق تايوان، إقليماً متمرداً منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949 وتصر على ضرورة الوحدة ولو بالقوة إن لزم الأمر.
ومنذ أقامت الولايات المتحدة علاقات ديبلوماسية مع بكين عام 1979 فهي ملزمة قانوناً بتزويد تايوان السلاح للدفاع عن نفسها.
وورد في تقرير «البنتاغون» ان «الشفافية المحدودة في الشؤون العسكرية والأمنية في الصين تعزز الشكوك وتزيد إمكان سوء الفهم وإساءة التقدير». وأشار التقرير الى أن الصين نشرت ما بين 1050 و1150 صاروخاً ذاتي الدفع قصير المدى عبر مضيق تايوان حتى كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وهو العدد ذاته الذي ورد في تقرير «البنتاغون» العام الماضي.
لكن التقرير الجديد اشار الى أن الجيش الصيني يعزز قدرة الفتك لهذه الصواريخ «بما في ذلك زيادة مداها ودقتها وحمولتها».
ورجح «البنتاغون» أن تتمكن الصين بحلول النصف الأخير من هذا العقد من تشكيل قوة متواضعة الحجم مثل عدة كتائب من القوات البرية أو أسطول بحري يضم ما يصل إلى 12 سفينة للمشاركة في صراع محدود بعيداً من أراضيها.
لكنه استبعد أن تتمكن الصين من تشكيل « قوات كبيرة في عمليات قتالية مكثفة بعيداً عنها قبل مرور سنوات من العقد المقبل».
ولاحظ التقرير أن الصين تطور وتنشر أعداداً كبيرة من الصواريخ المتقدمة الموجهة والذاتية الدفع المتوسطة المدى وغواصات مهاجمة جديدة وأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى ذات قدرات أكبر، كما تطور قدرات للحرب الإلكترونية وهجمات عبر شبكات الكمبيوتر وطائرات مقاتلة متطورة وأنظمة للدفاع الفضائي. وأضاف أن الجيش الصيني يحصل على صواريخ ذاتية الدفع متوسطة المدى لتعزيز المدى الذي يتيح له توجيه ضربات دقيقة لأهداف برية وسفن بما فيها حاملات طائرات تعمل بعيداً من الشواطئ الصينية. وللولايات المتحدة حاملات طائرات في المحيط الهادئ.
وفي الفضاء، لاحظ التقرير ان الصين تعمل على تعزيز قدراتها لتقييد أو منع استخدام خصومها المحتملين لأصول في الفضاء في أوقات الأزمات أو الصراعات.
وفي ما يتعلق بشبكة الاتصالات الدولية اشار التقرير الى ان العديد من أنظمة الكومبيوتر في أماكن مختلفة من العالم بما في ذلك شبكات تخص الحكومة الأميركية كانت في عام 2009 هدفاً لعمليات تسلل بدا ان مصدرها في الصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.