وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استقرار أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف الطلب العالمي    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    المملكة وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة ووزارة الحج يُطلقان "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر"    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم متكرر على «طاش ما طاش»
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2010

مسلسل يتكرر كل عام من بعض أصحاب الفكر المتشدد ضد المسلسل الكوميدي السعودي «طاش ما طاش»، ويهدف أولئك من هذه الحملات الاستباقية لوقف بث هذا المسلسل بشكل كامل، أو على الأقل منع بث حلقاته التي يرون أنها تمثل خطراً عليهم وعلى خطابهم المتشدد.
في البدء يجب ان نعطي هذا المسلسل حقه التاريخي في التطرق والمعالجة لقضايا ومحاور اجتماعية وسياسية منذ بدايته، عندما كانت مثل تلك القضايا تعتبر من المحرمات في المجتمع، خصوصاً في مرحلة ما يُسمى بالصحوة، التي كانت تشن حملاتها الإعلامية ومن خلال المنابر الأخرى ضد هذا المسلسل الذي كان يصور الواقع المعاش بطريقة كوميدية جميلة، ولم يستثنِ أحداً في ذلك، سواء الأجهزة الرسمية أو بعض الظواهر الاجتماعية.
ما زال البعض من المتشددين يرون ان الإبداع الفكري والفني ومن خلال ما يقدمه المبدعون من روايات وشعر ومسلسلات تعبر بشكل صريح عمن أنتج ذلك العمل الإبداعي، فنجدهم يحاكمون الروائيين مثلاً على ما قام وتكلم به بعض شخوصهم الروائية أو الفنية، والكل منا يعرف إسقاطهم من خلال الأعمال الأدبية لبعض نصوص الكتاب لتوظيفها في صراعهم الفكري ضد بعض التيارات الحداثية والليبرالية.
ونحن في مجتمع لا توجد فيه السينما أو المسارح، نعم توجد «الفضائيات» و«الانترنت» اللذان يساعدان على انتشار المعرفة بجميع أشكالها، ومنها الفنية الإبداعية، إلا ان مسلسل «طاش ما طاش» يظل له طعمه ومكانته في مجتمعنا أولاً، لأن له الريادة في تسليط الضوء على قضايانا المسكوت عنها في السنوات الماضية، إضافة إلى ان من يقوم عليه هم من أبناء هذا الوطن الذين يملكون الجرأة. في زمننا كانت مثل هذه المشاريع تعرض أصحابها إلى النقد والتجريح، بل قد تصل في بعض الأحيان للخطر عليه.
قرأت قبل أيام تصريحاً لأحد المتشددين في إحدى الصحف الإلكترونية، يشن فيه هجوماً على هذا المسلسل، ويشكك في أخلاقيات من يقوم بهذا العمل بسبب انتشار بعض المقاطع لإحدى الحلقات في شبكة الانترنت، وهي حلقة في ما يبدو تعالج قضية تعدد الزوجات في مجتمعاتنا، وإن كانت عملت بطريقة فنتازية، وهذا قدر الفن، فالمباشرة تقتل العمل وتضعف تأثيره في المتلقي، فقد يكون الطرح بهذه الطريقة لإيصال رسالة للمجتمع الذكوري للمعاناة التي تعيشها المرأة عندما يتزوج عليها زوجها، وهذا لا يعني ان المسلسل يبيح التعدد للمرأة، إن طرحاً فيه من الكوميديا والإبداع بهذا الشكل يجذب المشاهدين ويبعدهم عن الرتابة والملل، إضافة إلى انه يتطرق إلى قضية اجتماعية شائكة بأسلوب مبتكر وجديد. أما أن البعض يربطه مع بعض الآراء لبعض المفكرين والمفكرات المطالبين بتعدد الزواج للمرأة، فهذا اجتهاد في غير محله، وتحميل هذا المسلسل قضايا لم يطرحها بهذا الشكل، بل إن من يحاول الربط في هذه الحال لديه موقف معروف ومسبق من هذا المسلسل بسبب النقد الذي قدمه لبعض المؤسسات التي تعتقد أنها فوق النقد، وأنها تتمتع بحصانة قدسية؛ فالكل يتذكر نقد المسلسل لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حلقة «جمس الهيئة»، التي نجح بعض أصحاب الفكر المتزمت في منعها من البث، وغيرها من الحلقات المذاعة التي تناقش قضايا اجتماعية غلفت بمفاهيم دينية ضيقة مثل حلقة «المحرم» التي ناقشت قضية المرأة ومعاناتها في مجتمع يتطلب منها وجود أنماط اجتماعية شكلية حتى تسلك وتعيش بشكل طبيعي، خصوصاً على المستوى الظاهر.
مسلسل «طاش ما طاش» كان ولا يزال نقطة الفرح في ثقافتنا المحلية، وكان أداة للنقد الساخر لمظاهر القصور في جميع مناحي حياتنا، وقد شنت عليه أعنف الحملات لأنه شكل فني يدعو إلى الحياة الطبيعية عكس من كانوا يعارضونه، الذين ينتمون إلى عصور بالية، وثقافات تدعو إلى الانزواء والعزلة ولا تهتم بالحياة، كل همهم كان ولا يزال إصلاح العالم من حولنا، والهروب من مشكلاتنا الداخلية بحجج واهية، مرة باسم الخصوصية ومرة باسم حماية العقيدة، وكأنهم هم فقط حراسها. إن التيار الأصولي المتشدد هو في الحقيقة ضد جميع أشكال الفنون، فما بالك بمسلسل له نسبة مشاهدة عالية في المملكة يقوم بتعرية وكشف حقيقة أتباع هذا التوجه، وكما ذكرت سابقاً فإن الكثير من الأجهزة الحساسة تعرض المسلسل لها ولبعض أوجه القصور فيها، ولم تشن عليه تلك الأجهزة حملات ولم تخوّن من يقومون عليه، بل إنهم في الحقيقة عملوا على تصحيح الأخطاء الموجودة في أجهزتهم، وهذه هي إحدى وظائف الفن الحقيقية، وهو النقد وتعرية الأوجه السلبية في أي مجتمع، وبغير ذلك لا يصبح إبداعاً وفناً، بل يتحول إلى دعاية مكشوفة.
كذلك قدم «طاش ما طاش» حلقة عن التيار الليبرالي بعنوان «ليبراليون ولكن» لم ترضِ كل الليبراليين، وعلى رغم ذلك لم يتهموا بالتحيز ضد هذا التيار.
يحسب لهذا المسلسل أنه يقف على درجة واحدة من الحياد تجاه كل التيارات الفكرية في المجتمع، ولكن القضية ان بعض هذه التيارات تعتقد أنها فوق النقد، وهي تملك الحقيقة المطلقة، مدعية أنها هي المتحدثة باسم الدين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.