اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سينما «المليون شهيد» مجَّدت التاريخ وانتقدته ثم هدأت... ولو موقتاً
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2010

ثلاثة أفلام كبيرة، في شكل أو في آخر، أتت خلال الشهور الأخيرة لتعيد الى الساحة السينمائية، ومن ثم الى ساحة السجال السياسي، جزءاً أساسياً من تاريخ الجزائر. فيلمان من هذه الأفلام جزائريان من انتاج جزائري رسمي أو شبه رسمي، أما الفيلم الثالث فمن انتاج فرنسي. وفيما نلاحظ أن الفيلم الثالث هذا، وهو «عن البشر والآلهة» فيلم يتناول فصلاً يعني فرنسا مباشرة ولا يعود زمن حدوثه الفعلي، الى أبعد من العقد الأخير من القرن العشرين، يتوقف الفيلمان الأولان وهما «مصطفى بن بولعيد» و «الخارج على القانون» عند مرحلة أبعد قليلاً من الزمن، أي الى حيز زمني يبدأ مع ارهاصات انطلاقة الثورة الجزائرية، بعيد الحرب العالمية الثانية، لينتهي بعد ذلك بزمن طويل، يصل الى زمن الاستقلال. وفي هذا المعنى يتزامن الفيلمان، اللذان حقق أولهما المخرج المخضرم أحمد راشدي، أحد مؤسسي السينما الجزائرية، فيما حقق الثاني المخرج رشيد بو شارب، الجزائري الأصل المقيم والعامل في فرنسا منذ أكثر من ربع قرن، من دون أن يبعده ذلك الواقع من القضايا الجزائرية. إذاً، فيما يعالج فيلم كزافييه بوفوا (الفرنسي) قضية اغتيال عدد من رجال الدين الفرنسيين في الجزائر المعاصرة، ينكب فيلما راشدي وبوشارب على استعادة تاريخ الثورة الجزائرية، في شكل يبدو لنا متكاملاً بين الفيلمين، مع تشابه بينهما في البعد التاريخي والملحمي، حتى وإن كان فيلم راشدي يدور حول بطل فرد من الأبطال المؤسسين للثورة الجزائرية، مستقى من الواقع التاريخي نفسه، ويدور فيلم بوشارب حول ثلاثة اخوة جزائريين متخيلين، ارتبط مصير كل واحد منهم بمصير التاريخ الجزائري ليلتقوا بعد مصاعب الحياة في العاصمة الفرنسية مشاركين، طواعية أو كراهية، في الثورة.
يتشارك فيلما راشدي وبوشارب في غنى انتاجي وتقنيات متميزة، وفي مد أحداث الفيلم على زمن سينمائي طويل. ولكن فيما يحاول فيلم راشدي تمجيد العمل الثوري كلياً - وهو ما تبتغيه جبهة التحرير الجزائرية دائماً -، يحاول فيلم بوشارب أن يكون أكثر مشاكسة على ذلك العمل ولا سيما من خلال محاولته رفع المحظور عن الصراعات التي قامت أول اندلاع الثورة، بين عالمين نضاليين جزائريين، ضد الفرنسيين، عالم المصاليين، من أنصار الزعيم الوطني مصالي الحاج، وعالم أنصار جبهة التحرير. وفي هذا السياق، يبدو فيلم بوشارب أكثر نزاهة، حتى وإن كان راشدي قد حاول أن يعبّر، بدوره، عن مرارة ما ازاء التاريخ.
ومهما يكن، لا بد من أن نذكر هنا ان كلاً من الفيلمين أثار، على طريقته، ضجة وسجالات، وإن كان فيلم بوشارب قد أثار المزيد منها في فرنسا، لأسباب لا تتعلق بتصويره الصراعات الجزائرية الداخلية، بل بمعلومات تتعلق ببعض الأحداث التاريخية والمجازر التي ارتكبها الجيش الفرنسي في حق الشعب الجزائري... وارتفعت حدة السجال حول هذا الأمر، من جانب اليمين الفرنسي حتى عرض الفيلم وتبين أنه ليس الفيلم الذي كانوا يعتقدون، فهدأوا وحوّلوا تحركم ضده الى تحرك فولكلوري، علماً أن بوشارب كان في فيلم سابق له هو «السكان الأصليون» قد أثار غيظ اليمين الفرنسي أكثر، من خلال استعادته ذكرى الجنود المغاربة والأفارقة الذين ساهموا في تحرير فرنسا إبان الحرب العالمية الثانية، لينساهم التاريخ الفرنسي، حتى جاء الفيلم وحرك الرئيس جاك شيراك لإعادة الاعتبار اليهم.
كل هذا بات معروفاً اليوم، أما ما يهمنا هنا، فهو أن ننطلق من هذا الابتعاث السينمائي الجديد، والذي كان قد بدا غائباً تماماً خلال العقدين الماضيين على الأقل، لنستعيد ذكرى السينما الجزائرية نفسها يوم كانت في بداياتها نوعاً من السجل الحي للتاريخ الثوري الجزائري، على أن نعود لاحقاً الى فيلم كزافييه بوفوا «عن البشر والآلهة» لنتناول من خلاله صعوبة العلاقة - وكما تعبّر عنها السينما - بين أمتين يبدو أن التناحر بينهما سيظل قائماً، حول التاريخ على الأقل، على رغم الاستقلال والصداقات المعلنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.