لا يزال «الحنطور» بكراسيه الجلد الوثيرة وسقفه المزين بزخارف نحاس فلكلورية من السمكة وحصان البحر والعين الزرقاء المدلاة، وحصانه المتبختر، يجد عشاقاً ورواداً في الإسكندرية حيث لا يزال من أمتع وسائل المواصلات الفلكلورية التراثية، خصوصاً في صفوف السياح. وبعيداً من الجولات السياحية التي قلّت تماماً عقب الأحداث الأخيرة التي سببت تراجع معدلات السياحة الأجنبية في مصر، تظل السياحة الداخلية والمناسبات الخاصة والمهرجانات والأعياد أوقات ذروة عمل الحنطور في الإسكندرية كوسيلة ترفيه ووسيلة تنقّل شعبية على شاطئ البحر. وفي الأعياد، تُزيَّن الحناطير بالزهور والأعلام والمصابيح الملوّنة والبالونات المتعددة الشكل والأجراس النحاس والفوانيس المضيئة. وتسلك الحناطير شوارع المدينة بزينتها المبهرة كأنها تحيّي الأهالي، وتضفي أصوات دقات حوافر الأحصنة على الأرض وهي تمشي متبخترة بأجراسها النحاس، مشهداً احتفالياً أشبه بالكرنفال العفوي. تصطف الحناطير على طول الكورنيش مقابل مكتبة الإسكندرية في منطقة الشاطبي حتى قلعة قايتباي بحي الجمرك، ومقابل النصب التذكاري للجندي المجهول في منطقة المنشية، وتستغرق الجولة نصف ساعة مقابل خمسين جنيهاً. وكلما طال وقت الرحلة ارتفع سعرها. يعد الحنطور وسيلة ترفيه للفئة المتوسطة غالباً، أما الفئات الأقل حظوة فتتخذ من «الكارتة» وسيلتها الترفيهية، وهي أشبه بالحنطور وتختلف عنه في الشكل الخارجي. فكراسي الحنطور وسقفه مصنوعة من الجلد، ويوضع السلم المؤدي إلى المقعد إلى جنب العربة. بينما «الكارتة» مصنوعة من الخشب، وسلالمها في نهاية العربة، وتحمل ستة ركاب، ومقاعدها غير منجّدة. وغالباً ما يزيّن سائق «الكارتة» الحصان والعربة معاً بالأعلام وأوراق الزينة، وتكلف الرحلة فيها خمسة جنيهات. وتظهر أيام العيد والمناسبات عربات «الكارو»، وهي من خشب وبلا سقف، مصنوعة يدوياً، لها أربع عجلات يجرها حصان. وتتحول من وسيلة لنقل الخضار والفواكه إلى وسيلة مواصلات ترفيهية للأسر الأقل دخلاً. وتكلّف الرحلة فيها 1.5 جنيه للأسرة. ولا يسمح لعربات «الكارو» و «الكارتة» بالسير على الكورنيش والشوارع الرئيسة في الإسكندرية، إلا في الأعياد والمناسبات. عبد الراضي (69 سنة) أسطا حنطور منذ 52 سنة، يقول: «لا يركب الحنطور إلا أصحاب المزاج الخاص الذين يبغون المتعة والاستمتاع بسماع دقات الخيل، وغالبيتهم كانت في الماضي من السياح، لكن بعد الثورة تدهورت الحال كثيراً. ولا تزدهر هذه المهنة إلا في الأعياد». واستعداداً للعيد أرسل عبد الراضي الحنطور إلى «الورشة» لدهنه وترميم كراسيه الجلد. «أما التزيين وتنظيف الحصان فهما مهمّة أحفادي». أما العربجي محمد عيد فيشرح أن «الكارتة لا تجدها إلا في أبو قير وسيدي بشر والعصافرة والعامرية كوسيلة مواصلات تربط بين منطقتين يصعب السير فيهما على الأقدام». ويضيف: «لا يسمح لنا بالنزول إلى وسط البلد إلا في الأعياد حين يزدهر عملنا، إذ يفضّل البسطاء ركوب الكارتة لرخص ثمنها مقارنة بالحنطور الذي يقطع المسافة ذاتها بأضعاف الثمن». الحصان بطل مشترك يظل الحصان الرابط المثير بين وسائل التنقل التراثية والفلكلورية، إلا أنه في الأعياد والمناسبات والمهرجانات يسطع نجمه فيتحول إلى بطل أسطوري بلا منافس. فيقوم صاحبه بتنظيفه وتلميع سرجه ولجامه، فضلاً عن تزيينه بالأعلام والبالونات والورود ليلفت نظر الزبائن أثناء جره عربات الحنطور أو «الكارتة» أو حتى «الكارو». ويفكّ عدد من أصحاب «الكارو» الحصان من العربة ليركبه الصغار، إذ ظهرت في السنوات الأخيرة موضة ركوب الخيل لنحو عشر دقائق لقاء جنيهات زهيدة لا تتخطى الخمسة يدفعها الوالد برضى لإسعاد ولده. وقد يتحول الحصان إلى وسيلة لاستعراض المهارة والشجاعة للشباب من المراهقين الذين يحاولون إما جذب انتباه الفتيات أو إظهار التفوق البدني والرجولة من خلال حركات صعبة. وقد يقيمون سباقات بطول الكورنيش عند مغيب الشمس. وهي ظاهرة معروفة في منطقة قلعة قايتباي وفي حي سيدي بشر أمام مسجد سيدي بشر والعصافرة وأمام بئر مسعود. وما بين رأس الهرم الاجتماعي وقاعدته العريضة يجد كل إسكندراني وسائح في المدينة متعته في العيد، إلا أن الحصان يتربع في مكانة لا ينافسه عليها أحد.