لم يخطئ من وصف الحياة ب«المسرح العفوي» يمارس عبرها الناس تشكيلاتهم الذهنية والفكرية والنفسية كافة، فتعبّر الأفعال عن الذوات. فالحي يعاصر كتلة من الظروف، فيما يختزن «الإرادة» التي تدفعه نحو الفعل، فيجر على ظهره كل حياته. ومحايثة «الإنسان» للحياة تملأ لحظاته الزمنية البعد التاريخي وفي كل حياة خيط تاريخي، والتاريخ بوجه ما هو المجال الزمني الذي يتم فيه التوصل إلى مجالات رؤيوية تتخطى الحدود، تكون بمثابة أشكال عرفها الإنسان هنا وهناك، وظلّت تتطور على نحو متصل. كما تحضر الحقيقة والبحث عنها، أو الصواب واستجلاء أثره في كثير من مناشط الإنسان العاقل في حياته، فالإنسان يفتقر إلى تلك اللؤلؤة الضائعة التي بوجودها تكون قيمته في تحقيقها والحفاظ عليها سواء كانت تلك الجوهرة فلسفة محددة أو قيمة أو مبدأ أو فكرة، وهذا هو مجال الاحتكاك بالزمن، وهذا هو مجال الحضور، لأن: «حقيقة كوننا موجودين تنطوي في صميمها على سرّ معتم غامض، هذا السر يُعطي الحياة وزناًَ لا نهائياً، ففي هذه الحياة يتقرر شيء ما»، هكذا يقول كارل ياسبرز. فالمسألة الوجودية مرتبطة بالبحث عن الصواب وافتتاح مجالات البحث عن الحقائق واستلهام تجارب الحياة بأنماطها كافة. يشكّل الإخفاق أهم خبرة وجودية تدفع نحو النجاح، وكما يقول ياسبرز أيضاً فإن: «حقيقة الإخفاق هي التي تؤسس حقيقة الإنسان». كل التجارب التي يقطعها الإنسان في حياته، سواء كانت تخدم الحقيقة والبحث عنها، أو الخرافة والتحلّق حولها، كل تلك التجارب حينما تنصهر في آلة السؤال والبحث والمراجعة والتأمل تتحول إلى «خبرات وجودية» وتجارب فكرية تغني آلة التفكير الإنسانية، وتخصب إنجازات الفرد في حياته، ولعل التجارب التي تطرأ على المرء تؤسس لنظرته للحقيقة والعالم، وهذا ما يجعل من الحالات الفكرية في كثير من أنماطها ذات علاقة معينة بكل ما يحيط بها من ظروف، وهذا ليس عيباً إذ لا توجد أفكار بشرية خارج تأثير الظروف. إن «التجارب» التي يخوضها الإنسان في وجوده هي التي تمنح ذاته القوة التي يحتاجها في سبيل إكمال غوامض الحياة، والتقوقع على الذات والاستنكاف من خوض المختبرات العلمية والفكرية واستلهام التجارب يمنح الإنسان بعداً لا وجودياً فيحوّل وجوده وحضوره إلى وجود شكلي فيه من الخواء والعطالة ما لا يطاق، والحياة بطبيعتها متحركة وهي «كالنهر» والنهر لا يعبر مرتين. هناك في «حقول التجارب» تولد العلوم والاكتشافات التي يحتاجها الفرد، وفي حقل التجارب الفردية تولد الذوات وتعزز القدرات ويتحول معها الإنسان إلى كائن أكثر وعياً بذاته، وفي وسط تلك الخبرات يرقى الإنسان إلى درجة الإبصار والاستبصار فيحرث في جوف الغموض ليكنز ما خفي من الوضوح وليرأب ما تصدّع من ذاته بما اكتشفه بذاته، تلك هي الخبرات الدنيوية التي يجنيها البحّاثة والعلماء والفلاسفة من حياتهم فيمرّون على العلوم يحرثونها بأقلامهم وعقولهم ليخففوا من العتمة والغموض عبر الكشف والإيضاح. إن القدرة على التحوّل المستمر هو برهان نشاط الإرادة، والذين يجلسون كما هم لسنوات طويلة على كل المستويات هم أناس ماتت إرادتهم فانتحروا معنوياً، لقد رأيت الكثير من النبهاء والأذكياء الذين يبددون أوقاتهم على التفاهات، وينفقون حياتهم على جلسات فارغة معززين حال البطالة الوجودية التي تحيط بهم، إن التغيير الذي يشبه الانقلاب، ضد واقع ممل، أو فكر منفّر، أو أشخاص بسطاء هو برهان حياة الخبرة داخل ذواتنا، والذي لا يستطيع أن ينقلب ضد كوخ واقعٍ قاهر هو إنسان منتحر معنوياً، وما أكثر المنتحرين! [email protected]