من المؤكد أن تكريم محمد خان لا يشبه أبداً تكريم أحمد راشدي... ففي تكريم الأول تكريم لجيل كامل من سينمائيين مصريين أحدثوا في سينما بلادهم ثورة انعطافية أساسية. أما أحمد راشدي فإنه إذ يكرم بدوره في مهرجان الرباط، ويعرض للمناسبة فيلمه الأخير «مصطفى بن بلعيد»، فإن التكريم يطاول مؤسس السينما الجزائرية، الذي لا يزال حتى اليوم يبدع وكأنه يعيش سنوات التأسيس... ليس فقط في نوع من الحنين اليها، سينمائياً، بل في نوع من مواصلة «مطارداته» لاشتباكاتها الايديولوجية وصراعاتها السياسية والعقائدية، ومن موقع لا يريد لنفسه أن يكون محايداً، بل طرفاً في الصراع. وما الانتاج الأخير لأحمد راشدي سوى دليل حي على هذا، لأن أحمد راشدي إذا اختار أن يحقق عن واحد من أبطال الثورة الجزائرية (بلعيد) فيلماً في ثلاث ساعات، كان من الواضح أنه لم يحقق الفيلم فقط تكريماً للبطل، بل كوسيلة لإعادة الاعتبار الى نضالات الحزب الحاكم: جبهة التحرير الجزائرية. ومن هنا لم تكن صدفة أن تنفق الدولة الجزائرية على الفيلم أموالاً طائلة وتتبناه كلياً، على كل صعد الدولة بدءاً برئيس الجمهورية... والحقيقة أن ضخامة الانتاج ماثلة في الفيلم بغناه وثرائه بحيث يمكن القول إنه أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما الجزائرية. غير أن الواقع يقول لنا ان قيمة أحمد راشدي، كسينمائي، تتجاوز هذه الضخامة الإنتاجية، كما انها تتجاوز كونه شاء لنفسه عبر هذا الفيلم أن يكون طرفاً في السجال السياسي. فالرجل يعتبر، وفي كل المقاييس واحداً من كبار السينمائيين الجزائريين والعرب. ولعل علينا أن نذكّر هنا بأنه، إذا كان متداولاً دائماً اسم محمد الأخضر حامينا بصفته السينمائي الكلاسيكي الجزائري الأكبر، ولا سيما منذ فوز فيلمه «وقائع سنوات الجمر» (1975) بالسعفة الذهبية في «كان»، فإن الأكثر إنصافاً هو التذكير بأن راشدي سبق حامينا في الفوز في «كان» وإن لم يكن بالسعفة الذهبية. كما أن راشدي كان صاحب بعض أول الأفلام الروائية والتسجيلية التي حققت في الجزائر خلال أعوام الاستقلال الأولى (من «الأفيون والعصا» الى «فجر المعذبين»)... وقد بلغت حصيلة سينما راشدي حتى اليوم ثمانية أفلام طويلة إضافة الى الكثير من الأفلام القصيرة والبرامج التلفزيونية. غير أن نشاطه السينمائي - والفني عموماً - لم يقتصر على هذا، حيث إن هذا المبدع المولود عام 1938 والذي جاء الى الفن السينمائي - ثم الإداري والتلفزيوني - من صفوف العمل النضالي داخل الثورة الجزائرية، تسلم ما إن تأسست الإدارات السينمائية الأولى في الحكم الاستقلالي، مقدرات السينما، ما مكنه من أن يخلق دينامية انتاجية لم تقتصر فوائدها على المخرجين الجزائريين الذين كانوا يتوقون الى من يعينهم في بداياتهم الصعبة، بل تجاوزت ذلك لتقدم دعماً انتاجياً كبيراً لمشاريع سينمائية أجنبية ما كان لها ان توجد لولا ذلك الدعم الجزائري. ومن هنا، بفضل نشاط أحمد راشدي وعناده، تحققت بدعم رسمي جزائري أفلام عالمية مؤسسة مثل «زد» للفرنسي كوستا غافراس، و «العصفور» للمصري يوسف شاهين و «إليز أو الحياة الحقيقية» للفرنسي ميشال دراش... وغيرها. انطلاقاً من هذا كله، وبصرف النظر عما نرتأيه في «مصطفى بن بلعيد» آخذين عليه طوله غير المبرر بين أمور أخرى، يبقى ان تكريم أحمد راشدي في الرباط، انما أتى تكريماً لفنه السينمائي، ولكن أيضاً لتاريخه وتاريخ السينما الجزائرية... وإضافة الى هذا كله تكريماً لتلك الروح التي بثها راشدي ذات يوم في بلده: روح الانفتاح على سينمات الآخرين ودعمهم. وهذا كله لا بد من أن يذكرنا الآن ودائماً بأن أحمد راشدي كان ويبقى واحداً من أكثر السينمائيين الجزائريين انفتاحاً على المناطق العربية الأخرى ولا سيما مصر وبلدان المشرق العربي. وهذا في حد ذاته أمر فائق الأهمية في أزمان الحواجز الراهنة.