تعتبر النسخة الالكترونية من لعبة «غو» الصينية القديمة من ألعاب اللوح (الطاولة) القليلة التي يستطيع البشر التغلب فيها على «الذكاء الاصطناعي». وبدأ فريق «الذكاء الاصطناعي في شركة «فايسبوك» بتطوير نظام يستطيع تعلم اللعبة وهزيمة أفضل اللاعبين البشريين، بحسب مؤسس «فايسبوك» مارك زكربرغ. وقال زكربرغ إن «العلماء يعملون على تطوير ذكاء اصطناعي يستطيع الفوز على البشر في لعبة غو الصينية»، مضيفاً «نحن قريبون من تحقيق ذلك، وطورنا في الأشهر الستة الماضية نظاماً يستطيع اتخاذ القرارات في 0.1 من الثانية وبجودة النظام السابق الذي أستغرق بناءه سنين عدة». وزاد: «يستطيع نظامنا الجديد توقع كل خطوة سيقوم بها اللاعب مع بداية اللعبة، بالإضافة إلى نظام لقراءة تحركات اللاعب ومقارنتها». يذكر أنه في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، تغلب جهاز «الفاغو» من تصميم «غوغل ديب مايند» التابعة لشركة «غوغل» على أقوى لاعب في أوروبا وهو لاعب صيني مقيم في فرنسا، بخمس نقاط مقابل صفر. وشهدت الأعوام الماضية تقدم الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري بعدما تغلب جهاز كمبيوتر على بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف في العام 1997، وفي العام 2011 تمكن جهاز من الفوز ببرنامج المسابقات التلفزيوني «جيوباردي» متفوقا على بطلين. والعام الماضي، تفوق جهاز آخر من تصميم «ديب مايند»، على الذكاء البشري في ألعاب فيديو صممتها شركة «أتاري» اليابانية.