المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون إماراتيون يكشفون مصادر «إلهامهم»
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2016

في إطار مبادرة هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة الفنية «تعابير إماراتية: ميادين الفنون»، أقيمت في منارة السعديات جلسة نقاش عرضت أعمالاً للفنانين المشاركين خالد مزينة وسمية السويدي ومريم السويدي.
وتناول المشاركون أعمالهم الفنية وتبادلوا وجهات نظرهم حول مشاريعهم التي تلاشت فيها الحدود بين التصميم والفنون الجميلة، وكيف عبرت أعمالهم عن الوعي المجتمعي الذي يُعد جزءاً لا يتجزأ من النسيج الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أمر سلّط معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون» الضوء عليه بوصفه موضوعاً موحداً في الفن الإماراتي المعاصر.
تولّت إدارة الجلسة المنسقتان الفنيتان ميساء القاسمي وريم فضة، إضافة إلى المنسقة المساعدة منيرة الصايغ.
وقالت القاسمي: «تحدث الفنانون عن مصادر إلهامهم وممارستهم الفنية وعملياتهم الإبداعية من خلال أعمالهم الفنية التي قدموها في سياق المفهوم المتبع في معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون»، الذي تضمن برنامجه العام سلسلة من الحوارات وورش العمل الرامية إلى إشراك مجتمع الفنون في دولة الإمارات وكذلك السكان على نطاق أوسع».
وعلقت فضة: «يمثّل الفنانون المشاركون ثلاثة مجالات متميّزة ومترابطة في صناعة التصميم، وهي الموضة والديكور والرسوم الغرافيكية، ولكن بأسلوب يثور ضد الرتابة والمعهود بحيث تنطمس الحدود بين الفنون الجميلة والتصميم الوظيفي. وهذه المناقشة سبرت العلاقة الممتدة بين الجمال والقيمة الدفينة في أعمال معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون». وأوضح الفنانون كيف تمتد جسور التواصل بين أعمالهم والجمهور عبر تجارب عميقة ملموسة، امتداداً للبرنامج العام الذي دشنه المعرض». وتحدثت مريم السويدي عن عمليها الفنيين «المقعد الكوفي» و «مقعد النقطة الثامنة»، وهما يضمان تراكيب تفاعلية فكرتها مستوحاة من التصاميم الهندسية الإسلامية التي يمكن استخدامها أيضاً ضمن الأثاث.
وأضاءت سمية السويدي على عملها «عودة إلى الطبيعة»، وهو عبارة عن سلسلة من التصاميم التي يمكن ارتداؤها وحملها مثل القفطان وحقائب اليد والساعات التي تتميّز بها لوحاتها الفنية الرقمية والمستوحاة من فكرة إسلامية مفادها أن جميع البشر قد خلقوا من حبة تراب واحدة. وقدم خالد مزينة عمله الفني، وهو عبارة عن سلسلة من الرسوم مستوحاة من العناصر الحضرية ومشاهد المدينة المتمددة من حوله. وبالنسبة الى معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون»، رسم خالد عدداً من واجهات الأندية الاجتماعية والمجتمعية في إمارة أبو ظبي وقدم أعمالاً مرسومة في شكل ملصقات دعائية يمكن الزوّار أخذها من المعرض.
وستنظم الفعاليات اللاحقة من سلسلة معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون» في 16 من الشهر المقبل، في ضيافة «منارة السعديات»، وسيسلَّط الضوء على أندية أبو ظبي الاجتماعية التي تعكس ملامح المجتمعات المتنوعة في الإمارة.
وافتتحت الدورة الرابعة من معرض «تعابير إماراتية» بمشاركة 15 فناناً إماراتياً في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهي مستمرة حتى 31 آذار (مارس) المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.