"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هبوط حاد لأسعار الأسهم الصينية ينشر الاضطراب في البورصات الدولية
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2016

بدأ الاقتصاد العالمي عامه الجديد أمس باضطرابات في أسواق المال، في ضوء توترات الشرق الأوسط وأرقام أوروبية وصينية سلبية، ففي الصين تقلصت نشاط المصانع للشهر العاشر على التوالي الشهر الماضي، فيما بدا انتعاش نشاط المصانع في منطقة اليورو خجولاً أكثر مما ينبغي، ما يشي باحتمال تنفيذ بكين والمصرف المركزي الأوروبي تدابير جديدة لحفز الدورة الاقتصادية. (للمزيد)
وبعدما ثبت المصرف المركزي الصيني سعر صرف اليوان عند أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف سنة، أكدت البيانات الصينية والأوروبية مخاوف المستثمرين في أسواق المال من حصول مرحلة إضافية من النمو والتضخم البطيئين، والطلب الضعيف، والتقلبات الحادة في أسواق المال، وهي صفات سلبية وسمت عام 2015.
وهوت أسهم البورصة الصينية سبعة في المئة بسبب ضعف اليوان وتقلص نشاط المصانع. وهبطت مؤشرات البورصات الأوروبية لكن بحدة أقل من نظيرتها الصينية لأن أرقام منطقة اليورو وإن سجلت نمواً متواضعاً لنشاط المصانع، لم تعكس انكماشاً كما حصل في الصين.
وقال بيتر ديكسون، الخبير الاقتصادي في «كومرتسبنك»: «سيكون عام 2016 تكراراً لعام 2015 مع أخطار إضافية، فالاقتصاد العالمي يقوم على أسس ضعيفة، إذ إن الصين تبدي تباطؤاً أكبر في النمو فيما التوجهات الخاصة بالسياسات الاقتصادية في البلدان النامية لا تزال غامضة».
وقلص الدولار مكاسبه التي حققها في وقت سابق في مقابل سلة عملات رئيسة بعد هبوط مفاجئ لمؤشر للقطاع الخاص الأميركي يتعلق بنشاط قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في كانون الأول (ديسمبر) ليسجل أدنى مستوى له منذ حزيران (يونيو) 2009، ما زاد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي المحلي. وتراجع مؤشر الدولار في نيويورك إلى 98.766 نقطة، بزيادة 0.1 في المئة فقط عن إقفال ما قبل عطلة رأس السنة.
وصعد الذهب اثنين في المئة بدعم من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط والهبوط الحاد للأسهم. وسجل البلاديوم انخفاضاً حاداً بعد نشر النتائج الصينية فالبلاديوم من المعادن الصناعية ويتأثر بضعف الاقتصاد أكثر مما يتأثر الذهب. وزاد سعر الذهب في السوق الفورية إلى 1080.30 دولار للأونصة في حين هبط البلاديوم 2.2 في المئة إلى 549.30 دولار للأونصة.
وفتحت الأسهم الأميركية على انخفاض حاد بعد البيانات الضعيفة في الصين. وانخفض مؤشر «داو جونز الصناعي» 190.14 نقطة أو 1.09 في المئة إلى 17234.89 نقطة. وتراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بواقع 23.48 نقطة أو 1.15 في المئة إلى 2020.46 نقطة. وهبط مؤشر «ناسداك المجمع» 111.48 نقطة أو 2.23 في المئة إلى 4895.93 نقطة.
وقفزت أسعار النفط الخام بنحو أربعة في المئة في أول جلسة للتداول في 2016 بفعل توترات الشرق الأوسط وبيانات تشير إلى تراجع المخزونات في مستودع تسليم عقود الخام الأميركي في كاشينغ بولاية أوكلاهوما. وقفز سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» 1.60 دولار أو بنسبة 4.3 في المئة إلى 38.88 دولار للبرميل بعدما سجل أعلى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع 38.93 دولار للبرميل في وقت سابق. وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.25 دولار أو 3.3 في المئة إلى 38.29 دولار للبرميل. لكن مكاسب النفط بدت خجولة بسبب ضعف الاقتصادات الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.