في مثل هذا اليوم «31 (آذار) مارس1596» ولد الفيلسوف الفرنسي: رينيه ديكارت، وهو إلى اليوم يعتبر أحد أبرز الفلاسفة الذين يشكلون «نقطة تحول» في تاريخ الفلسفة والعلوم، عاش حياة قصيرة، غير أن الزمن يتسع بالتفكير والإنتاج، عاش فقط 54 سنة، ديكارت ولد في بلدة لا هي من أعمال مقاطعة تورين من عائلة ثرية، توفيت أمه بعد ولادته ب13 شهراً فعاش عيشة دافئة في رداء جدته وقامت على تربيته إحدى المرضعات، تلقى علومه الأولى في مدرسة «لا فليش» اليسوعية، يعتبر أكبر فلاسفة فرنسا، وأحد رواد «الاتجاه العقلي» في أوروبا، اشتهرت فلسفته بأنها فلسفة الأفكار الواضحة المميزة وربما كان من أبرز خصائصه الفلسفية، أنه «ناحت» نظريات وليس «كاتب» نصوص، ففلسفته علمية معرفية، نستشف هذا حين كتب قاعدته المشهورة: «يجب ألا أقبل شيئاً قط على أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة العقلية أنه كذلك، ويجب ألا أحكم على الأشياء إلا بما يتمثله ذهني في وضوح وتميز ينتفي معهما كل سبيل إلى الشك». وإذا كان فرانسيس بيكون استبعد الأسباب الغائية في فلسفته ولم يستبعد الأسباب الصورية، فإن ديكارت استبعد الأسباب الغائية والصورية معاً، فهو يكتب: «ينبغي ألا نظن أننا نستطيع أن نفهم الغايات التي توخاها الله في خلقه للعالم»، ويقول في مكان آخر من تأملاته: «لما كنت أعلم أن طبيعتي ضعيفة ومحدودة للغاية وأن طبيعة الله واسعة لا متناهية ولا يمكن الإحاطة بها فقد تيسر لي الآن أن أتبين أن في مقدوره صنع أشياء كثيرة لا حصر لها وتتجاوز عقلي، هذا الاعتبار وحده كافٍ لاقتناعي بأن ما اصطلح عليه بالعلل الغائية لا محل للبحث عنها في الأشياء الفيزيقية أو الطبيعية، إذ يلوح لي أن الخوض في غايات الله ومحاولة الكشف عن أسرارها جرأة عليه سبحانه». رينيه ديكارت أعاد النظر في طرق التفكير عبر رسمه ل«المنهج» العلمي الذي أقامه على أدوات علمية، فهو يرى أن العلم يجب أن يبدأ بقضايا واضحة بينة ومن ثم يتم الدخول للقضايا التي تلزم عنها، فهو انتهج منهجاً رياضياً، حتى أسس منهجه العلمي الذي يقوم على «الحدس والاستنتاج ووضع «الشك» قاعدة للحدس، والتحليل، والتركيب، والإحصاء» كقواعد للاستنتاج. وصلت فتنة ديكارت بالرياضيات حد الغزل يقول: «لقد أعجبت أشد الإعجاب بالرياضيات لأن البراهين التي تقدمها يقينية والرياضيات تعتمد على أشياء بينة بذاتها، ولكنني مع ذلك لم أدرك فائدتها الحقيقية ولما كنت موقناً بأنها ذات فائدة في الفنون الميكانيكية، فقد دهشت حين وجدت أنه على رغم صلابة أساسها وقوته لم يُقم عليها أي بناء ضخم»، لذا شيّد فلسفته على أساس ذلك العلم. رينيه ديكارت واضع «المنهج» المعرفي الأبرز في تاريخ العلم الحديث، في «مقالة في المنهج» سرد رؤيته عن ضرورة تدوين العلوم النظرية وفق هندسة «إقليدس»، بتلك المقالة عرّج على ملامح ثورة سماها بعض المؤرخين «الضربة الكبرى»، فهو سكت في الجزء الأكبر من عمره، وجامل رجال الدين في ذلك العصر، حتى رسم منهجه الذي افتتحه ب«الشك» ورمى الكوغيتو «أنا أفكر إذن أنا موجود» في مرمى ذلك القرن، وبقيت الفلسفة لقرونٍ تالية تدور حول الأسئلة التي طرحها ديكارت. تلك لمحة موجزة عن فيلسوف طبع على الفلسفة مسحة هانئة اهتزّت على إثرها الفلسفة وربت، لفيلسوف صبغ - حتى - الحياة الأوروبية بصبغة حديثة، ومن فتنة ديكارت، فإن فرنسا ابتلعت فلسفته وهضمتها إلى درجة جعلت أحد الباحثين – وهو هاشم صالح - يكتب: «حتى تنظيم الشوارع والساحات العامة في فرنسا يحمل سمات المنهجية الديكارتية من حيث الوضوح والدقة»! [email protected]