على مدى تسعة أسابيع، استضاف أحمد منصور، في برنامجه «شاهد على العصر»، الذي تقدِّمه قناة «الجزيرة»، أحمد المرزوقي، أحد ضبّاط انقلاب «الصخيرات»، على العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني. وبحسب قوله، تحرّى منصور طوال ثلاثة أشهر المادة الوثائقيّة في ما يتعلّق بالانقلاب والانقلابيين، وكتبهم وأخبارهم وأحوالهم ومآلاتهم، في سياق الإعداد لضيفه، للحصول على «أكبر كمّ ممكن من المعلومات» من المرزوقي، و«أغزر دفق ممكن من التفاعل الإنساني»، و«أوسع مساحة ممكنة من الرصد والتوثيق» لما جرى في سجن «تزمامارت» الرهيب، الذي «استضاف» المعتقلين على خلفيّة الانقلاب السالف الذكر. أجاد منصور، وبحرفيّة، استنطاق ضيفه، للإحاطة بدقائق معاناة ال «تازمامارتيين»، بدءاً بالخوض في تفاصيل الانقلاب الفاشل، مروراً بكشف تفاصيل التفاصيل لحيوات المعتقلين، من حيث وحشيّة مناخ السجن، وتأثيرها على المعتقلين، وعلاقاتهم ببعضهم بعضاً وبسجَّانيهم، وضروب التعذيب النفسي والجسدي، في مسعى لجعلهم يتمنّون الموت، ولا يجدونه، عقاباً لهم على «فعلتهم». كما تناول المرزوقي، ببراعة، وصف مجريات أيّام المساجين، وكيفيّة تنظيمهم لها. من دون ان ينسى ذكر لحظات وقفشات كوميديّة جرت معهم، في عزّ سعير التراجيديا التي كانوا يعيشونها. وهكذا، وصولاً الى رصد البدء في الإفراج عن المرزوقي، ولقائه أهله، بخاصّة أمّه، التي لم تصدّق ما سمعته أذناها، وما رأته عيناها. الحلقات التسع، من «شاهد على العصر»، وبمعيّة المرزوقي، كانت من أفضل ما أعدّه وقدّمه منصور. واللافت ان كلام المرزوقي أثناء إجاباته واستحضاره شريط ذكرياته خلال الانقلاب وبعده، وأثناء الاعتقال وبعده، وأثناء إطلاقه إلى آخر لحظة في البرنامج طغت عليه لغة أدبيّة مميزة، موغلة في الوصف الدقيق والعميق، للمكان والزمان والأحداث والأشخاص، بخاصّة أثناء غوصه في وصف الحالات النفسيّة، له، ولرفاقه، ولسجانيه، ولأهله... ما ولّد لدى المُشاهد، حسّ التشويق والمتابعة، كأنّه أمام فيلم روائي مرعب طويل، زاخر بالكوابيس والعذابات والآلام والمقاومات الضروس لوحشيّة السجَّانين وساديّتهم، وكذلك باللحظات والمواقف الإنسانيّة. ليطرح على نفسه، في النهاية، غير السعيدة لهذا الفيلم، السؤال الآتي: هل فعلاً جرى مع المرزوقي ورفاقه، ما جرى في «تازمامارت»؟ وما زاد جرعة الإتقان والتأثير والجذب في هذه الحلقات من «شاهد على العصر» هو الإكثار من تركيز المخرج لعدسة الكاميرا على وجه المرزوقي، أثناء الحديث، للإشارة إلى التناغم بين حركات ملامحه، عينيه، شفتيه، حاجبيه، جبينه... الخ، وعكسها لحالته النفسيّة، أثناء الحديث. وغالباً ما تخللت هذه الحلقات لحظات إنسانيّة مؤثّرة لدى أحمد منصور، هي خليط من الدهشة والألم. وبذلك نجح المرزوقي في تصدير معاناته إلى مُحاوِرهِ وإلينا، ليستقرّ التفاعل حول فكرة مفادها أن حلقات «شاهد على العصر»، كانت رصداً لعذابات وكوابيس سيرة شخص، عائد من الموت، أو الجحيم. وما يدفعنا الى قول «نهاية غير سعيدة» لقصّة «تازمامارت»، ليس في أن السجناء صاروا طلقاء، بل في ما كشفه المرزوقي من وضع خطير لأداء منظمات حقوق الإنسان المغربيّة، التي تتكاثر، في شكل لافت، وإهمالها حالة المرزوقي، وتجاهلها له ولرفاقه. والغريب، كما يقول إن هذه المنظمات تضمّ معارضين سياسيين، تقدميين، ديموقراطيين، ومعتقلين سابقين! وما كشفه المرزوقي حول أداء المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في المغرب، لا يشذُّ عنه أداء المنظمات المماثلة في دول أخرى عربيّة، بحيث يمكننا القول إن منظمات حقوق الإنسان صارت تعاني التطفّل و «التطبُّل»، وحتّى الاختراق الأمني، ناهيك عن كونها صارت أشبه بقطاع استثماري، سياسيّاً واجتماعيّاً! المتابع للمرزوقي، وهو يسرد فظاعات سجن «تازمامارت» ووحشيّته، يخيّل إليه أن «غوانتانامو» و «أبو غريب - بوش» هما أشبه بفنادق خمس نجوم! وفي كل الأحوال، من سلب إنساناً حريّته كأنّه سلب الناس جميعاً حريّتهم. فالسجن سجن، أياً تكن ظروف الاعتقال فيه «مريحة». وبما أن أحمد منصور نجح في خلق حالة إنسانيّة تضامنيّة عاليّة، مع محنة أي سجين سياسي، ومعتقل رأي، من خلال استضافته أحمد المرزوقي، وسرد الأخير تفاصيل الكارثة الإنسانيّة المروِّعة التي عايشها ورفاقه في «تازمامارت»، لما يربو على عقدين، مبيناً كيف كان مسلسل الموت والجنون ينهش في المعتقلين، حاصداً أرواح 28 من أصل 58، يُفترض الآن بمنصور الالتفات الى معتقلي سجن «أبو غريب - صدّام»، وسجون أخرى عربية وغير عربية. حينئذ، سنعرف لماذا كتب محمد الماغوط «سأخون وطني»، وكتب «غرفتي بآلاف الجدران».