وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض «إيغور موسييف» المكرّرة جذبت جمهوراً كبيراً في عمّان
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2015

يظلُّ الجميلُ جميلاً ولو تكررت رؤيته، هذا ما أكدته عروض حفلات فرقة أكاديمية «إيغور موسييف» الروسية للرقص الشعبي «إيغور موسييف باليه»، خصوصاً لجهة جماليات الرقص الكلاسيكي، إذْ وجد الجمهور الذي امتلأ به مسرح قصر الثقافة في عمّان، وقارب الخمسة آلاف مشاهد، أن مفردات العروض التي قدمت فيه بين الثاني والعشرين والسادس والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، هي جُلها التي قدمت على المسرح ذاته قبل ثلاث سنوات.
اللوحة الافتتاحية للعرض الذي رعته الأميرة ريم علي أظهر ذلك التكرار، كما ظهر في لوحاته التي صممها إيغور موسييف. فحركات اللوحة الراقصة التشكيلية التي قدمت سابقاً، هي نفسها ظهرت في اللوحة الافتتاحية التي أنشأها أداء 64 راقصاً وراقصة، وزينها اللون الأحمر في فساتين الراقصات والأسود في سراويل الراقصين، والأبيض في قمصان كل الراقصين.
وشد الجمهور ذلك الأداء الذي قدم حكاية عاشقين ممتلئين بعنفوان الشباب وروح الاحتفال التي توِّجت بزواجهما بعدما أسر قلبيهما دفء عاطفي جمالي، وذلك على أنغام السياق السمعي لمقطوعات موسيقى جالبرين وزميخوف.
واستفاد تصميم الرقص الانفرادي لآنا شوكينا واليكسندر تيخينوف، اللذين جسدا شخصيتي العاشقين، من فن الباليه والرقص الشعبي في آن واحد. كما جاءت الفقرات اللاحقة بالسوية الحرفية والجمالية نفسها، سواء اللوحات المتبقية من الجزء الأول البالغ عددها 6 لوحات، وجسّدت رقص شعوب آسيا الوسطى، فضلاً عن العرض المميز لرقصة المحاربين، التي تعتبر علامة مميزة لتصميم الرقص لدى «موسييف»، أم للفقرات السبع من الجزء الثاني الذي اشتمل على رقصات شرقية ويونانية وغجرية. وذلك إضافة إلى رقصات تُقدّمُ للمرة الأولى لهذا الجمهور ابتداءً من اللوحة السابعة في الجزء الأول التي جاءت شرقية عربية في أدائها، من خلال نمط الرقص المصري وقدمتها راقصات بملابس مخططة شفافة باللونين الأخضر والبرتقالي بأداءٍ زاخرٍ بالفعل الأنثوي الذي تسوقه موسيقى حالمة.
وقدمت اللوحة الأولى من القسم الثاني عرضاً رياضياً لمباراة كرة القدم يميل إلى الفكاهة أظهر حركات ساخرة بين اللاعبين من جهة وبين اللاعبين والحكام من جهة أخرى. أما اللوحة السابعة في القسم نفسه، فشكلت فضاءً ملحمياً جسد طبيعة المعارك التي تستخدم فيها الأسلحة القديمة كالرماح والسهام والأقواس والخيول، وأنماط حياة شعوب آسيا الوسطى في المعارك والدفاع عن الأرض والعرض، وحملت تقنيات إبداعية حفلت بثراء فني.
وعن مسألة تكرار العرض من جانب فرقة إيغور موسييف، قالت رانيا قمحاوي مديرة الرقص في المركز الوطني للثقافة والفنون الذي استضاف حفلات موسييف مع مجموعة المناصير للمرة الثانية وبدعم من شركة «زين»، ل»الحياة»: «أعتبر أن الفقرات المكررة تمثل 50 في المئة من العرض وهي جميلة ولا بأس من إعادتها لأسباب كثيرة، أهمها تقنية الباليه ذات الحرفية العالمية، والقدرة العالية على التنسيق بين المجاميع الكبيرة على المسرح الذين بلغ عددهم 70 راقصاً وراقصة، قدموا من تراث البشرية عروضاً مبتكرة وأبدعوا فيها مع الحفاظ على جذر موروثها».
وعن سر النجاح في مواصلة الفرقة تقديم عروضها منذ العام 1937، قالت مديرة الفرقة إيلينا شيرباكوفا ل»الحياة»: «السبب يعود إلى إنشاء مدرسة للرقص الفولكلوري عام 1943، ويعد الراقصون الحاليون من الجيل السابع الذي تخرج في هذه المدرسة»، مضيفة: «نجحنا في الحفاظ على كل التقاليد وأساليب المدرسة وبرنامج العروض والبروفات ضمن منهج ايغور موسييف كما لو أنه ما زال على قيد الحياة، فعروضنا دائماً تتحدث عن لغة الجمال والسلام». وهذا الاستعراض يقدم في جولات مقبلة للفرقة «في الكويت للمرة الأولى يعلن موعدها لاحقاً، وفي كانون الأول (ديسمبر) المقبل سيقدم العرض في لاتفيا وسانت بترسبرغ وموسكو».
أسس فرقة «إيغور موسييف الوطنية للرقص الشعبي» «إيغور موسييف باليه» عام 1943، راقص الباليه الروسي المحترف الراحل إيغور الكسندر موسييف الذي توفي عام 2007، ويعتبر من أهم مصممي الرقص العالميين في القرن الحادي والعشرين، ويعدّ من أوائل الذين مزجوا فن الباليه بالرقص الشعبي كنمط مسرحي متكامل يطرح الثقافات المختلفة لشعوب العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.