984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدى العمر تنتقد موسوعة «التشكيل النسائي» ... وتكشف أن غالبية الأسماء فيها مجهولة
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2010

طالبت الفنانة والناقدة التشكيلية هدى العمر وزارة الثقافة والإعلام أن تخضع الإصدارات التى تدور حول رموز ثقافية، تعكس ما وصلت إليه المملكة من علم وإبداع وازدهار، للمراجعة والتدقيق. وانتقدت «الموسوعة الوصفية لحركة الفن التشكيلي النسائي»، التي صدرت أخيراً لمؤلفاها الدكتور سعد العبد والدكتورة عبير الصاعدي، لما فيها من مآخذ وهنات كان ينبغي تجنبها، بخاصة أنها تخص رائدات في الفن التشكيلي، أفنين عمرهن قبل أن يصلن إلى لقب فنانة، بحسب ما تقول.
وقالت «عندما يصدر كتاب يحمل كيان تشكيلي، فهو يمثل الوعي والفكر الإبداعي الذي وصلت إليه المرأة السعودية، وخصوصاً في الآونة الأخيرة التي شاهد فيها الوطن رموزاً نسائية مشرفة، نافست مثيلتها من مختلف البلدان الأخرى فى شتى المجالات العلمية والإبداعية، بدعم وتشجيع واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحرصه على مشاركة المرأة المعطاء فى شتى المجالات أسوة بالرجل».
وعددت الناقدة التشكيلية ملاحظات مهمة على الموسوعة، ومنها أولاً: أن الكتاب «حمل اسم موسوعة لحركة ولم يذكر في مقدمته حالة هذه الحركة، منذ بدايتها ومواكبة المرأة لها وشتى الوسائل التعليمية والتثقيفية التى أتيحت لها قديماً وحديثاً، واجتهاد البعض فى تطوير الذات إبداعياً، إذ ترتقي أعمالهن للمنافسة مع أقرانهن فى المجال خارج حدود الوطن». ثانياً: لم تذكر الموسوعة، إذا جاز التعبير، دور القطاعات الحكومية وغير الحكومية المختلفة وهو دور كبير دفع المرأة إلى التطور والازدهار مادياً ومعنوياً، وأخص بالذكر المسابقات التشكيلية التى شاركت فيها المرأة وفازت بجوائز أسوة بالرجال، ودور آخر مهم وملموس من قطاعات تديرها نساء الوطن مثل جمعية النهضة النسائية الخيرية، التى دعمت المرأة علمياً بإقامة دورات وورش عمل فنية، وإقامة معارض تشكيلية جماعية وفردية ومركز الأمير سلمان الاجتماعي الذي واكب افتتاحه معرض تشكيلي ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة «القسم النسائي» التى حرصت أن يكون بفرعها بالمربع متحف دائم للتشكيليات السعوديات ومركز المناهل، الذي دعم أول جماعة فنية نسائية لمنطقة الرياض ومؤسسة المنصورية، التي حرصت على تكريم المميزين فى هذا المجال، وعرض أعمالهن خارج حدود الوطن ومركز شيفلد لهندسة الديكور ومعهد المهارات والفنون ومركز الفتيات في جدة وغيرها فى مختلف مناطق المملكة، هذا على مستوى المؤسسات الحكومية أو المدنية، وهناك جانب مهم وهو على المستوى الفردي، كمثال وليس الحصر، وهى الرعاية الكريمة من الأميرة عادلة بنت عبدالله والأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي، فلماذا لم تشر الموسوعة إلى هذه العناصر النسائية المهمة والتي تستحق الإشارة في تاريخ المرأة، نظراً لأهمية دورهن الذي كان له الأثر العظيم فى تطورها فى المجال».
ثالثاً: استعرضت الموسوعة 416 اسماً لتشكيليات سعوديات، من مختلف مناطق المملكة، 60 في المئة منها لم نسمع عنهن من قبل. وتناول هذا الإصدار (وهو الجزء الأول للموسوعة) 50 اسماً تحمل مسمى رؤية جمالية للمؤلفين، احتل الجزء الأكبر منها عرض السير الذاتية التي لم يحرص الكاتب على تعزيزها بوثائق تثبت هذا التاريخ كما هو متبع في أي كتاب وثائقي. وهذا يجعلني أشير إلى أنه عند صدور أول مؤلف في مجال التشكيل السعودي للزميل عبدالرحمن السليمان وهو «مسيرة الفن التشكيلي السعودي» طلب مني ليس بتوثيق السيرة بوثائق فقط، بل جميع صور الشهادات والدورات التي حصلت عليها».
رابعاً: لم يذكر الكتاب المراحل أو العقود الزمنية التي مرت بها التشكيلية السعودية وإذا قلنا إن كل عقد منها هو عشر سنوات، فعمر المجال التشكيلي لم يتجاوز 50 عاماً، فمن السهل أن أتناول موسوعتين تضمن كل منهما جيل الرائدات مثل صفية بن زقر ومنيرة موصلي ونبيلة البسام والأخيرة لم يذكر حتى اسمها في الكتاب، بجانب من أتى بعد هذا الزمن ويؤخذ بالأقدمية.
خامساً: على رغم المجهود البحثي المبذول ويبدأ من الصفحة 311 من الكتاب ويتضمن 49 مرجعاً إلا أنه لا يوجد مرجع واحد بينهم يرجع إلى الإصدارات الحكومية السعودية المعنية، وعلى رأسها كتيبات معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب والتي تناولت في مقدمتها نبذة تاريخية مختصرة عن الفن التشكيلي السعودي، منذ إقامة أول معرض جماعي وكانت تسمى بالمديرية العامة لرعاية الشباب حينذاك عام 1964، وكرمت المرأة بإقامة معرض للفنانات التشكيليات سنوياً كان أول عرض له عام 2000، واستمر هذا المعرض حتى بعد أن انتقل الكيان إلى وزارة الثقافة والإعلام، وفى مقدمة كتيباته تاريخ المرأة في المجال الذي لم أجد من حقائقه التاريخية أي ملامح في هذا الإصدار.
سادساً: فرحنا كثيراً نحن التشكيليين باهتمام وحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في حفلة تدشين الموسوعة، التي أقيمت في قاعة حوار التي تعودنا على كرمها لنا وترحيبها بكل مبدعين الوطن وتشجيعهم. لكن الندوة التي واكبت التدشين كانت حول النظرة المستقبلية للفنون التشكيلية المحلية، وهذا شيء جميل، لكن كان يفترض أن تكون حول الكتاب نفسه، لنتعرف على المراحل التي مر بها، ولا سيما أن المؤلَّفين استغرقا 4 سنوات لإنجازه.
وأوضحت هدى العمر أن الموسوعة خصتها بثماني صفحات، لكنها وجدت الأمر مقارنة برائدات الحركة التشكيلية، فيه نوع من الظلم لفنانات مثل صفية بن زقر، التي خصتها الموسوعة بست صفحات ومنيرة موصلي بخمس صفحات «ما استوقفني وجعلني أتساءل هو: هل هناك معايير وأسس بنى عليها المؤلف خطته لكل من كتب عنها، أم كان الهدف فقط سرد أسماء وسير ذاتية ؟ وإذا كانت الإجابة هي الهدف الأخير فلا يصح هنا أن نضع عنوان موسوعة»، مطالبة، في الختام، وزارة الثقافة والإعلام بإنشاء قاعدة معلومات موثقة من جميع التشكيليين والتشكيليات، ليسهل على الكاتب أو الباحث أو حتى القارئ مهمته في البحث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.