تحولت مدينة رام الله الى عاصمة فعلية للنشاطات الثقافية الفلسطينية من مسرح وسينما ومعارض فنية، بعد ان انحسر دور مدينة القدس في هذا المجال بسبب القيود الاسرائيلية المفروضة على المدينة المقدسة. فقد اعتبر جورج ابراهيم مؤسس مسرح وسينما القصبة في القدسورام الله ان "الاغلاق الاسرائيلي للقدس جعل من رام الله العاصمة الثقافية" للاراضي الفلسطينية. واضاف في تصريح لفرانس برس "قدمت الى رام الله مع مشروع بناء مسرح وسينما قصبة في كل مدينة، وبدات في رام الله، على ان تليها بيت لحم، لكن لم يمض على تأسيس قصبة رام الله ثلاثة اشهر حتى اندلعت الانتفاضة واقيم الجدار واغلقت الابواب على القدس بشكل محكم". واكد جورج ابراهيم ان هذا اثر على المسرح والنشاط الثقافي في القدس "التي كانت بمثابة مزار ومدينة سياحية تعتمد على من ياتي من خارجها". واضاف "ان الاقتحامات المستمرة للمسرح في القدس من قبل الشرطة الاسرائيلية جعلت ايضا الناس تبتعد اكثر عن النشاطات الثقافية". واوضح "لقد اغلقت مسرح القصبة في القدس لعدم قدرتي على دفع الايجار والضرائب بعد ان ناشدت كل المؤسسات الحكومية بما فيها مكتب الرئيس محمود عباس لدفع المبلغ، لكن الرد كان عدم قدرتهم على دفع التكاليف، وهكذا صارت قاعة المسرح صالة للافراح". واضاف "انا لا افكر في العودة والعمل في القدس حيث لا اكون حرا حيث تقوم اسرائيل بتضييق الخناق على الفلسطينيين لدفعهم للهجرة والمضي قدما في مشروع تهويد القدس". واقرت وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني ابو دقة بان "الحراك الثقافي الموجود في رام الله يجعلها تبدو وكانها عاصمة الثقافة لكن دون الحديث عن ذلك، وتحليل الواقع يعطي هذا الانطباع لان ذلك له علاقة بالبنية التحتية". واوضحت "ان مؤسسات القدس الثقافية والفنية هاجرت الى رام الله وكذلك مؤسسات ثقافية من المحافظات الاخرى وذلك لقربها من الممولين ومن اصحاب القرار، حتى المنظمات الممولة (الاجنبية) تتواجد في رام الله". ومنذ بداية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تتنافس المراكز الثقافية في رام الله على اقامة المهرجانات مع مهرجان شاشات للسينما النسائية، ومهرجان القصبة السينمائي الدولي، اضافة الى معرض فلسطين الدولي السابع للكتاب، ومعرض محمود درويش في اكاديمية الفن المعاصر، ومعرض فني اخر بعنوان جواز سفر في غاليري المحطة. كما اكد الكاتب والناقد محمد البطراوي "ان رام الله هي عاصمة ثقافية لان كل الفعاليات تجري فيها ولان الاحتلال جعلها عاصمة ثقافية باغلاق مدينة القدس". لكنه اعتبر ان تركز الفعاليات الثقافية في رام الله "ظاهرة غير ايجابية" معتبرا انه من الضروري ان "تنتقل الفعاليات الى كل محافظات الوطن فلماذا لا تذهب هذه النشاطات الى مخيم بلاطة في نابلس مثلا؟". من جانبه شدد الفنان اميل عشراوي احد مؤسسي الحركة المسرحية الفلسطينية ايضا "على ضرورة العمل على جعل كل مدينة فلسطينية مركزا ثقافيا". واعتبر عشراوي انه "من الصحيح ان رام الله لا تزال تتشكل كمدينة، وليس مثل القدس التي كانت مركزا للثقافة والمسرح منذ القرن الماضي، الا ان وضعها رام الله كمدينة مفتوحة لكل الفلسطينيين بلا تمييز بينهم اعطاها هذه المكانة". وشدد على مناخ الحرية قائلا "في رام الله لا توجد رقابة مثلما يحدث في القدس حيث علينا ان نعرض النصوص المسرحية على الرقابة العسكرية الاسرائيلية هناك". وتساءل عشراوي "هل الاحتلال هو الذي جعل الحركة الثقافية والفنية تخبو في القدس، ام ان لهذا علاقة بالسكان؟ او بدعم السلطة للنوادي والمؤسسات؟" في رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية. وقال "كل نشاط بحاجة الى مبادرة فردية وبعد الاحتلال مباشرة اغلقت كل دور السينما في القدس لعدم تمكن اصحابها من الحصول على الافلام العربية، وعدم قدرتهم على ترجمة الافلام الاجنبية، اضافة الى الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم من قبل اسرائيل". واعتبر ان "ما يجري في القدس من خبو للحركة الثقافية بحاجة الى دراسة جدية".