اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواصل ورواد الغناء في الجزيرة العربية
نشر في البلاد يوم 06 - 02 - 2009

احسنت المجلة العربية وهي تقدم لقرائها "كتيبا" في 48 صفحة جاء مع العدد الصادر في محرم 1430ه بعنوان "رواد الغناء" في الجزيرة العربية.. من الشفوية الى التسجيل قدمه احمد الواصل الذي تقول سيرته في غلاف الكتاب الثاني انه شاعر وكاتب ومحرر ثقافي في صحيفة الرياض وله العديد من المؤلفات في الشعر والرواية والنقد والدراسات.. اما الكتاب الذي اتحدث عنه اليوم فهو يتحدث بأسلوب جميل وجذاب وشيق عن مدارس الغناء في الجزيرة العربية ومنها "المدرسة اليمنية - المدرسة الحجازية".وتحدث في المدرسة اليمنية عن الغناء فيما بين سكان مدن وقرى حضرموت واللون "الصنعاني" واليافعي والذي ارتبط بالفنان "يحيى عمر".
المدرسة الحجازية
وتحدث الواصل عن "مدرسة الحجاز" وذكر الملحن النضر بن حارث (ت 624) وهو من ابناء مكة "ذي نسب قرشي" في القرنين السادس والسابع الميلاديين وعن الحجاز قال انه يجتمع بها رقصات المزمار والزير والخبيتي العسيري - القصبة وغناء كلاسيكي في جلسات سمر المجرور والمختص بالاشراف كما يقول والصهبا او الصهبة والكسرة والحدري - يماني الكف - الدانة - العدني - الدور ويقول احمد واصل نقلا عن اسحاق الموصلي انه قال "اشبه برد دين ما حملته اثار المدرسة البغدادية التي تزعمها ابان حياته بأن اصل الغناء اربعة - مكيان ومدنيان فالمكيان ابن سريح وابن محرز والمدنيان مُعبد ومالك ويقول كان للباعة غناء وللوافدين من ابناء القرى غناء وسابقا كانت المسعى تمثل جانبا لتلك الصور التي ازدهرت في تلك الفترة فهي السوق المركزي لاهالي مكة المكرمة الى جانب طوائف البنائين ولكل طائفة غناء خاص وبتكاملهم يشكلون جوقة فنية رائعة.
المدرسة الخليجية
يقول الواصل ارشيف غنائي مبتهج من الاشعار والايقاعات قوالب واساليب وآلات وتر وفكر تحمل طرائق وتلاحين بين اهل البحر "عمالا - غواصين" تجارا من "اهل المدن" "حضرا - بدوا - رحالة" واسطورة الغناء فن الصوت وهو الذي يضاهي كثيرا من الفنون العربية الكلاسيكية خلال القرن التاسع عشر.
ويتحدث عن الدور في مصر والقد في حلب والمألوف في تونس والنوبة بأنواعها في المغرب والمقام العراقي في العراق ويذكر محمد بن لعبون (1797-1831م) وعبدالله قزح فن الصوت (1836-1901)م.
الشريف هاشم
يقول اول من سجل في القاهرة اعمالا غنائية من الحجاز هو الشريف هاشم العبدلي (ت: 1926م) وسجل صاح في العاشقين - ترفق عذولي - بات ساجي الطرف ومجرور الهى سألتك في 1919-1920م.
ويقول ان القنصلية الهندية سجلت في 1905م بعض نماذج منهم حسن جاوه وجاء بعد العبدلي القمندان من اليمن عبداللطيف الكويتي وعبدالله فضالة من الكويت وضاحي بن وليد ومحمد فارس من البحرين واصبح ابراهيم السمان من ابرز من ادى الانشاد الديني والمجس في الافراح في الحجاز وذكر الواصل محمد فارس - ضاحي وليد - عبدالله فضالة 1900م - عبداللطيف الكويتي - محمد علي سندي - طارق عبدالحكيم - عوض الدوخي وغيرهم مما لا يتسع معه مساحة المقال.
أردت ان اقول إن توثيق أحمد الواصل لهذه الاعمال والبدايات وان لم نستوحها كما وردت بعد من الاعمال الكبيرة التي سبقها بحث وجهد ومتابعة.. مكررا شكري للمجلة العربية التي اختارت ما يمكن ان يكون مادة جميلة للقارئ وآمل ان اكون قد استعرضت اهم ما جاء في مؤلفه وله تحياتي .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.