وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث عن خارطة لأجيال غنائية سعودية
طلال مداح مؤسِّس الحداثة الغنائية السعودية (2-5):
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2008

رصدنا في الحلقة الأولى من هذه الدراسة المركزة على تجربة طلال مداح (1940-200) في المشهد الغنائي السعودي وما كانت تمثله المقدمة من قراءة لمصادر الغناء كمرجعية لجيل طلال مداح خلال منتصف القرن الماضي.
نحو خارطة لأجيال الغناء
إن رسم خارطة للأجيال الغنائية من خلال مقاربة تحقيب تعطي فرصة لمعرفة المنعطف الحاسم الذي وضعه طلال مداح مشتركاً مع صوت عبدالكريم عبدالقادر ومصطفى أحمد في الكويت كذلك عبدالحليم حافظ ونجاة الصغيرة في مصر وفيروز ووداد في لبنان إبان مرحلة الستينيات. يسجل لنا التاريخ أن أول من سجَّل في القاهرة أعمالاً غنائية من منطقة الحجاز هو الشريف هاشم العبدلي (ت.1926) حيث سجل خمسة أعمال مختارة بين مجسين: "سبَت بذات المحيا وصاح في العاشقين" ودانتين: "ترفَّق عَذُولي وبات ساجي الطرف" ومجرور واحد: "إلهي سألتك" لصالح شركة ميشيان عام 1919-
1920.ويذكر أن القنصلية الهولندية قد سجلت في عام 1905بعض التسجيلات الارتجالية لأصوات حجيج وآذان كذلك بعض نماذج غناء فريق من مجاميع غناء فن الصهبة ويذكر كان من بينهم المغني الكبير حسن جاوة، ولكن نبقى على ما سجَّله العبدلي حيث يمثل أول تسجيل حفظ للغناء الحجازي، وإن كان لم يسعف الزمن للعبدلي البقاء لفترة أطول لنرى مسيرة تطوره بينما بقي فترة حياة أطول كل من لحقه ممن سجل مثل القمندان من اليمن، وعبداللطيف الكويتي وعبدالله فضالة من الكويت كذلك ضاحي بن وليد ومحمد بن فارس من البحرين.
لم يكن فن الغناء مهنة في الحجاز ولا "نجد" بينما كان يعرف الخاصَّة في الإنشاد الديني في المولد النبوي وأداء المجس في الأفراح في الحجاز، مثل: إبراهيم السمان كذلك ترنيم نصوص المواعظ والحكمة وقراءة القصائد بإلقاء غنائي في نجد مثل: عبدالله العجيري (ت.1932). وإذا أردنا رسم خارطة تحقيب لأسماء شكلت مدارس الغناء في الحجاز بين المكي والمدني والطائفي حيث كانت الطائف معلماً صيفياً لإحياء الأمسيات والأفراح ما وفر تلاقح التجربة والتعلم بين الأجيال في نقل وتلقي الفنون وإعادة تدويرها بين بعضهم بعضاً.
سنعرف جيلاً مؤسِّساً من رواة الغناء ونقلته يغلب أن يكونوا من مواليد نهايات القرن التاسع عشر بين (1870-1899) الذين لم يسجل منهم إلا القليل عبر هواة/سمِّيعة لأعمالهم يحضرون الحفلات والأفراح التي يحيونها فيما لم يسع أحد منهم إلى تسجيلها لكونها لم تكن عملاً أو مهنة احترافية سنجد أساطين كباراً مثل: حسن جاوة وإسماعيل كردوس وسعيد شبانة ثم سعيد أبو خشبة الذي جعل من الفن عملاً احترافياً لكونه، غير إجادته الغناء، كان عازفاً متمكناً على الآلات الوترية.
وطلع، في مرحلة لاحقة، جيل في أكثره لم يكن متفرغاً للغناء مثل: محسن شلبي (1912-1980) ومحمد علي سندي (ت.1984) ومحمود حلواني وعبدالرحمن مؤذن الذين لمعوا في الأربعينيات فواصلوا طريق الغناء وتميز محمد علي سندي بتمكنه العزف على العود كذلك معرفته الواسعة بالأغاني المصرية من قصائد وطقاطيق جعلته يفترق عن غنائهم فيما لم تخل جلسات غنائية حفظ بعضها الهواة من مبارزات أداء بينه وبين مؤذن بمرافقة لعمر باعشن عازف الكمان والمغني في الألوان الغنائية الصعبة الأداء مثل المجس والدان فيما سجَّل التلفزيون السعودي بعض أغاني سندي نهاية السبعينيات.
يلحق بذلك الجيل التقليدي المحترف جيل ثالث توفرت له منافذ تعلم الغناء والموسيقى كذلك منافذ الإذاعة والمسرح. بدت في الجيل الثالث ملامح مدارس لحنية وطرق أداء متباينة لكونها بدأت إرهاصات انفصال شخصية المغني عن الملحن كذلك وضحت آثار تطور قوالب وطرق تلحين الغناء العربي على أعمال بعضهم، وهذا الجيل يظهر على رأسه: مطلق الذيابي وطارق عبدالحكيم ومحمد الإدريسي وعبدالله محمد كذلك أبو سعود الحمادي وشادي الرياض (سعد اليحيا)، وتنوعت ملامح النتاج الغنائي بين القصيدة والموشح عند الذيابي كذلك تطوير الموروث الغنائي عند عبدالحكيم فيما بانت ملامح الأغنية كقالب فني يحمل سمة البيئة عند عبدالله محمد ومحسون والحمَّادي.
إن توجه حناجر إلى تسجيل الأسطوانات في البحرين (سالم فون وجرجي فون)، ونشوء الإذاعة وتوفر قسم الموسيقى فيها ومساهمة مطلق الذيابي الشاعر والملحن والمغني، وعازف القانون زين عبدالغفار وعازف الكمان عبدالله ماجد كذلك نشوء مدرسة موسيقات الجيش العربي السعودي عام 1953بإدارة طارق عبدالحكيم وتخريجه مجموعة من العازفين الأفذاذ مثل عبده مزيد وثواب عبيد ومحمد عشي وزيني عبدالغفار وعبدالله ماجد كل هذه الأسباب مجتمعة ساهمت في دعم فن الغناء كاشفة عن تباين الأدوار الإدارية والإنتاجية والإبداعية. وهذا كله أسهم في النقلة التي جاءت على أيدي تلامذة الجيل السابق الذي استطاع أن يضع لبنة أساسية في صناعة الأغنية السعودية.
صوت الأرض إذا غنى
ظهر صوت طلال مداح بين جيل سابق له من الملحنين-المغنين مثل: عبدالله محمد وفوزي محسون وبين مغنين تقليديين أو شعراء مغنين مثل: مطلق الذيابي وأبو سعود الحمادي كذلك من جايله مثل الملحنين-المغنين: جميل محمود وغازي علي والشعراء-المغنين: سعد إبراهيم وعبدالله السلوم. توفرت لطلال مداح فرصة دعم كبيرة كموهبة تمايزت بين مجموعة من المواهب الكبيرة المختلطة بين الشعر والتلحين والغناء كذلك تمكن طلال من التفكير بشكل الأغنية بينه وبين صاحبه عبدالرحمن خوندة عازف الكمان ومعلِّمه محمد الريِّس خلال فترة البداية التي أسهمت فيها ألحان عبدالله محمد بشكل كبير عوضاً عن تأثر كبير لطلال بعبدالله محمد من خلال لحنه الشهير: سويعات الأصيل.
واستطاع طلال أن يحسم أمر موقفه من شكل الأغنية التي كانت تتخذ جملة شعرية ولحنية موحدة متكررة في الأغنية ما لم يكسر رتابتها ارتجال لحني أو موال أو رقصة، وهذا تجلى في ألحان طارق عبدالحكيم وفوزي محسون وعبدالله محمد، وقد وضع طلال ذلك في ذهنه ليضع لحنه الأول: ورد يا زارع الورد - 1960(كلمات عبدالكريم خزام) حيث دعمه الإعلامي عباس غزَّاوي ومطلق الذيابي الذي كان يرى في صوته ما يختلف عن الأجيال السابقة وهذا ما جعله يرفض لاحقاً إجازة صوت فوزي محسون مغنياً في الإذاعة لأنه لم يكن Style أي ذا أسلوب مختلف!.
كانت رحلة طلال إلى بيروت عام 1962التي سجَّل فيها قصيدة: سويعات الأصيل (ندى الجزيرة-محمد الإدريسي)، وأغنية: أهل الهوى (شاعر نجدي) من التراث الخليجي أولى تجاربه في احتراف الغناء. ونلمس في تسجيل طلال لقصيدة كذلك من تراث خارج منطقته ما يكشف ثقافة وتطلع طلال نفسه إلى شكل الأغنية وإلى تشربه ألواناً مغايرة، وهذه سمات لمن سيعبّر عن إرهاص حداثة عربية لا تنخدع بمجرد الانتشار والذيوع فيما تبقى المكونات المحلية تنقل جمهوره معه لا تتيح له الانفتاح على جمهور مغاير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.