وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقدمة للتجربة الطلالية في الغناء السعودي
طلال مداح مؤسِّس الحداثة الغنائية السعودية (1-5):
نشر في الرياض يوم 06 - 06 - 2008

هذه حلقات من دراسة طويلة تبحث وتحلل في تجربة صوت الأرض طلال مداح (1940-2000) تتناول أبرز ملامح التجربة الغنائية لكونها إحدى تعابير حركة التطور الثقافي السعودي خلال منتصف القرن العشرين ، فلا نستطيع أن نعرف ماذا يحدث الآن إذا جهلنا ما حدث سابقاً، وصوت مداح كان حنجرة شاهدة على جيلين سبقوه فيما شكل منعطفاً حاسماً في تطور جذري للأغنية السعودية بمساهمة مواهب كبيرة وضعت صوته شاهد مرحلة.
إن ما يميز اللحظة الحاسمة في تاريخ شعوب الجزيرة العربية تلك النقلة الحضارية مطالع القرن العشرين على مستويات عدة سياسية واقتصادية واجتماعية ضمن إطار إيديولوجي وهذا ما عكسته الثقافة وعناصرها الأكثر حيوية المتمثلة في الآداب والفنون فرديها وجماعيها، ولعل نموذج أغنية أو لوحة أو مسرحية ما يعبر عن حالة مجتمعية إن لم يكن يكشف عن ملمح حضاري في جغرافيا وزمن ما.
إذا كان المغني المكي محمد علي سندي (ت.1984) كمثال يعبر عن حالة تقليدية في الفنون الحجازية مثلما نرى في المغني والشاعر أبو سعود الحمادي كمثال يعبر عن حالة تقليدية في الفنون النجدية فإن الحالة الشعبية تتجلى في نموذج حجازي بأغاني وألحان فوزي محسون (ت.1988) مثلما تتجلى في نموذج نجدي بأغاني وألحان بشير حمد شنان (ت.1974)، ولعل تراكمات الحالة الحضارية بمستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية نطقت عنها الثقافة في تحولات عسيرة بعضها بطيء وآخر متسارع، خاصة، في تطورات النموذج الإنساني الذي بدأ يتشكل في المدن هاضماً الكثير من تلك التحولات ومعبراً عنها في فنونه وآدابه.
ولعل الصوت البشري إذا غنى كثف التعبير عن اللحظة الثقافية بما يتوفَّر له من شعر ولحن وأداء ينفذ من خلال الصوت كوسيلة وواجهة تعبر بمدلول ثقافي، وربما كان الشاهد على ذلك ما للشعوب في الجزيرة العربية، خاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية من موزاييك من الثقافات لوفرة التعدد الإقليمي المتباين في ملامح تفترق بين منطقة وأخرى، وما أسهمت به من أثر مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحركات التطور الثقافية على مختلف مناحي الحياة نلتمس ملامحها في المنتوجات الإبداعية. ولا يسعنا معرفة ما قدَّمه طلال مداح أو ماهية الدور الثقافي كونه حالة فنية تشكل منعطفاً في فن الغناء السعودي دون قراءة المشهد العام لما تمثله مراكز غنائية بارزة بين نجد والحجاز والأحساء كذلك الجنوب ضمن مواكبة لحركة شاملة في تطور غناء الجزيرة العربية خاصة في مراكزها الخليجية: الكويت والبحرين واليمن.
نحو خارطة لمصادر الغناء
إن رسم أبرز أشكال وأنواع التراث الغنائي في مناطق المملكة لا يتم دون اعتبار إحدى المكونات الأساسية في صنع الأغنية السعودية، وهذه الأشكال والأنواع الغنائية بعضها متمركز في مناطقه بسبب الوظيفة الاجتماعية في مهن وبيئات مثل: الهيجنة (لأهل الجماميل)، وحداء السواني (استخراج الماء)، وأغاني البناء والفلاحة والطحن ونحوها. بينما هناك مكونات أساسية منها الأشكال الشعرية والأنماط اللحنية والألوان الإيقاعية وحركات الرقص التي تشكِّل طُرقَ الأداء والتلحين والكتابة الشعرية أي: قوالب الغناء المكتملة بنيوياً، مثل: فن السامري في نجد، وفن النهمة (غناء البحر) في الأحساء، وفن الصهبة في الحجاز.
وتتمايز المناطق بحسب الأقاليم في المملكة بما لها من ملامح المفارقة شديدة الخصوصية كذلك الملامح المشتركة، ونرى بنماذجها مثل فن المجرور الطائفي المنشأ وفن المجس (الموَّال المكي)، بينما نجد فن الدان مشتركاً بين الحجاز واليمن فيما نجد فن العرضة والسامري مشتركاً بين حائل والقصيم ونجد (الرياض والدرعية والوشم) والأحساء فيما تختلف الأخير بفن النهمة (غناء البحر) ونعرف المشترك بين فن اللعبوني من جذور طالعة من فن السامري ولكنها تطورت حتى فن الخمَّاري المشترك بين الكويت والبحرين والزبير ذات الأصول المشتركة بينها وبين نجد.
وإذا كان غناء القصيدة العربية أحد العناصر المشتركة بين حواضر الجزيرة العربية وربما كل البلاد العربية ولكل منطقة قالبها الخاص كأن نرى قالب فن الصوت في الكويت والبحرين والأحساء وقطر مشتركاً بينما يدخل غناء القصيدة العربية في الحجاز بفن الدان وسواه، ولكن حدثت تطورات كبيرة في تلحين القصيدة العربية بالجزيرة العربية واكبت التطورات في مصر ثلاثينيات القرن العشرين، حيث قدمت بواكير تطور طرق تلحينها في اليمن على يد محمد جمعة خان ولحقه أحمد قاسم وفي الكويت على يد أحمد الزنجباري وصالح الكويتي ثم سعود الراشد وأحمد باقر.
وتوفرت نشأة طلال مداح في طفولته ومراهقته وفتوته الأولى بين الأربعينيات والخمسينات الميلادية أن يجمع بين موروث حضرمي يعود بأصول والده علي باجابر الذي كان يزاول أنماط الغناء الحضرمية والصنعانية، وبين ما تعلمه طلال نفسه في الطائف من فنون الغناء الحجازية التقليدية عبر محمد الريس أحد تلامذة حسن جاوة كذلك الأب الأكاديمي للأغنية السعودية طارق عبد الحكيم (مواليد 1918) مؤسِّس مدرسة موسيقات الجيش العربي السعودي (1953)، حيث آتت ثمارها بعد تخريج أولى دفعاتها الذي شكلوا عناصر حركة غنائية أظهرت عازفين أكاديميين وملحنين كان بعضهم نواة فرقة الإذاعة (1961)، مثل: الملحن والمغني الكبير عبد الله محمد (1924؟-1997) ثم في مرحلة لاحقة تأثر طلال عندما انتقل جدة بالمطرب والملحن الكلاسيكي الكبير مطلق الذيابي (1927-1982) والمغني والملحن فوزي محسون (1925-1988) وفيها استفاد من الملحن والمغني عمر كدرس (1934-2002) كذلك فنون الغناء العربي من مدرسة الغناء المصرية والسورية واللبنانية والكويتية واليمنية بما يفد من أسطوانات لمحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وسعود الراشد وعوض دوخي وسواهم كذلك احتكاكه بموسيقيين كبار من لبنان مثل توفيق الباشا وزكي ناصيف كذلك ميشيل المصري وهاني مهنا.
استطاع طلال مداح بما توفر له من صوت فريد في تركيبته الفيزيائية ذكورياً بمساحة صوتية تغطي ديوانين- ctavs 2أي 16درجة صوتية بين درجات علو وانخفاض بما يصنف صوته ضمن دائرة الصوت الصادح -Tenor الدرامي أي: مغني الدرجات العالية بليونة وتلوين متواز للأحاسيس المختلفة بحسب الجملة الشعرية واللحنية المتطلبة لدوريها، وهذا ما وضح في أدائه لأعمال تقليدية مثل المجس (الموال) والمجرور والدان كألوان صعبة -جهل الكثير من نقاد وصحافة فنية ذموا تغييراته الجديدة فيها- ثم استثمره جيداً سواء في ألحانه أو ألحان وضعت خصيصاً لصوته الكبير من سراج عمر حيث راعاه كل من عمل معه لاحقاً مثل: عبد الله محمد وغازي علي ويوسف المهنا وسعود الراشد ومحمد شفيق وعدنان خوج ومحمد المغيص ثم في مرحلة لاحقة عبد الرب إدريس وخالد الزايد وغنام الديكان كذلك توفيق فريد وصالح الشهري وآخرون.
وليست المسألة في تعدد الملحنين فقط بل سنوضح لاحقاً ما تطلبته أغانيه من قدرات صوتية وطرق أداء ميزته ووضعت فاصلاً كبيراً بين من سبق مرحلته ومن سيلحق من أجيال كان جسرها الغنائي نحو حساسية جديدة في الغناء السعودي لحناجر لم تقع بالتأكيد في تقليده مثل: محروس الهاجري وأيوب خضر ثم في مرحلة أخرى عبد المجيد عبد الله وطلال سلامة وأسامة عبدالرحيم كذلك عارف الزياني وعبد الله الرويشد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.