يورد الشيخ يوسف بن محمد المهوس «امام وخطيب جامع عثمان بن عفان بحي الواديبالرياض» ثلاث حالات عقوق لآباء من جنسيات مختلفة في يوم واحد، تحديدا بعد صلاة تراويح قرأ فيها سورة «الفرقان» وتوقف عند آية «ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما»، ويقول: «كأنني نكأت جراحًا للآباء الثلاثة، ففوجئت بكل منهم بعد ان فرغت من الصلاة يطلب الجلوس معي، لأسمع من كل منهم قصة عقوق ابنائه به، ويطلب مني الدعاء، وعندما استوضحت الصورة كانت في الاصل تقصيرا من الآباء والأمهات، أو اهمالا أو أخطاء أمام الأبناء، فجعلتهم يتجرأون على آبائهم وأمهاتهم . وأحد المواطنين الذي ما جلس معي حتى تلا الاية الكريمة، وبدأت الدموع تسيل من عينيه، فقلت له: استغفر الله ياشيخ، وهدّأت من حالته وإذا به يقول لي: أولادي عاقون، لا يفعلون معي ومع أمهم إلّا كل سوء، لا أدب ولا أخلاق ولا احترام، بل يتطاولون علينا!!، استفسرت منه عن أحوالهم وأن كانوا يعملون أم لا، فأخبرني أن منهم من في الثانوي والجامعة،وهو الذي ينفق عليهم ويتساءل: ماذا لو كانوا هم الذين ينفقون علينا؟ واين هي قرة العين في الابن الذي تطاول على ابيه وأمه؟ ويضيف الشيخ يوسف قائلا: حاولت أن أعرف كيف كان يتعامل معهم وكيف يوجههم وما الذي جعلهم يتعاملون معه ووالدتهم بهذا الشكل ؟ فكانت الحقيقة المرّة أن الاب منشغل عن اولاده، ويتركهم يفعلون ما يشاءون، ولم يكلف نفسه الذهاب يوما الى مدرسة احدهم ولا يسأل عنه ؟ - والقصة الثانية لاب لبناني قال: إنه ترك اولاده في بلده، وجاء للمملكة يكد وتعب ليوفّر لهم لقمة العيش الكريم، وعندما منّ الله عليه بالرزق، استقدمهم، فوجد سلوكيات عجيبة، وتصرفات سيئة، اكتسبوها من رفاق السوء، مشيرا انه حاول الصبر عليهم، وتحملهم فالوضع في المملكة مختلف عن لبنان، وانه من الممكن السيطرة عليهم، خاصة انهم ابتعدوا عن رفاق السوء، ولكن كانت الطامة انهم بحثوا عن رفاق سوء ايضا، وبدأوا يخرجون معهم ويغيبون عن المنزل، ولا يأتون الا عندما يكونون في حاجة للمال، احاول لأن أقوّمهم بلا فائدة، وكانت المفاجأة عندما تحرشوا بي وبأمهم وكادوا يتطاولون علينا وتركوا البيت، ولم يعودوا يسألون عنا، وترك الثلاثة التعليم واخذوا يعملون ويكسبون، وكأنه ليس لهم أب ولا أم!!. - والثالثة لمعلم مصري جاء يشكو من ابنه الوحيد الذي لا يتورع من الاساءة إليه، وكلما ذكّره أنه نصيبه من الدنيا وأنه وحيد أبيه وأمه لا يقابل ذلك إلاّ بالسخرية والاستهزاء !!. ويقول الشيخ يوسف مهوس: من القصص الثلاث كان الأب إما مهملّا لأبنائه لا يسأل عنهم ولا عن أحوالهم، وكان همّه حياته وعمله ومشاغله، والثانية نتيجة غياب الاب عن أسرته وبعده عنهم، والثالثة للمدرس الذي أراد ابنه وفق نمط معين وكانت النتيجة التمرد والعقوق بل والإساءة للأبوين ،فالواجب على الآباء أن يقوموا بدورهم في رعاية وتربية ابنائهم، وان يكونوا لهم اصدقاء، ويعرفوا احوالهم في مدارسهم ومستوياتهم، ومخاطبة مدرسيهم ومع المرشدين الاجتماعيين، وان يكونوا على علم بمن يصادقون، وفي اوقات الفراغ يوجّهون الى حلق التحفيظ او المراكز الصيفية او دورات تعلم اللغات والحاسوب، ولا تكون الشدة هي الاسلوب الذي يتعاملون به، بل يكون الاب صاحبا لابنه، يستشيره في بعض اموره ويفتح له قلبه ليفتح الابن للاب قلبه ويحكي له عما يعانيه ويستمع لاستشارته، أما أن نكون في جانب وأبناؤنا في جانب آخر، ولا نعرف عنهم شيئا فماذا نريد من ابنائنا وهم لا يعرفوننا ولا نعرفهم!!؟؟؟. قصة أخرى رواها الشيخ يوسف المهوس هي قصة تاجر مخدرات ومدمن، فيقول: فوجئت بالرجل يدخل المسجد، و لم أره من قبل فيه، رغم أنه يسكن بالقرب منه، وبعد الصلاة يطلب الجلوس معي، وكان لدي موعد حاولت أن اعتذر له، إلاّ أنه أصر أن يجلس معي، ولم يكن بالأمر بدّ، ويضيف الشيخ المهوس قائلا: بمجرد ان جلسنا سويا في الغرفة الملحقة بالمسجد اذا به يقول لي: «ياشيخ الحمد لله تبت من المخدرات ومن الحشيش أريد أن أقوم بأي شيء في المسجد»، ويستطرد المهوس قائلا:انتابتني حيرة ماذا يفعل هذا الرجل الكبير في السن في المسجد ؟ وأي عمل يقوم به ؟ فقلت له: هل تستطيع تحفيظ الاولاد القرآن؟ فأجاب : أنا لا أعرف غير الفاتحة ياشيخ ؟ دلني على شيء اعرفه ؟ وكمل الشيخ المهوس قائلا: تذكرت اننا طبعنا اكثر من 2500 بروشور عن حلق ودروس قرانية ونشاط دعوي للمسجد، ونريد توزيعها، فعرضت على الرجل توزيع جزء منها ان كان يستطيع، واذا به يطلب مني معظم الكمية، ليقوم بتعليق بعضها في مساجد شرق وشمال الرياض وبجوار محطات البنزين والمحلات التجارية، وقام الرجل بعمله وجاء فرحا انه قام بهذا الدور، ويضيف الشيخ المهوس: هذا يدعونا الى عدم رد اي شخص مهما كان شكله او هيئته، فالداعية لابد ان يكون مع الجميع ولا ينظر الى هيئة الناس ولا الى سلوكهم السابق، فكم من أناس كانوا اصحاب سوابق ومخدرات ومنّ الله عليهم بالهداية والتوبة وصاروا من الدعاة، فالقلوب بين اصابع الرحمن يحركها كيف يشاء؟