نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتي المملكة يجيز «البلوت» و«لا يمانع» في التبرّع بأعضاء الميت
نشر في عاجل يوم 24 - 03 - 2009

أجاز المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لعبة «البلوت» التي تلعب في معظم المجالس السعودية، موضحاً «أنها خير من أحاديث الغيبة والنميمة»، لكنه اشترط لجوازها أن تلعب «بلا عوض»، وألا تتمكن من القلب. وقال في لقاء مفتوح جمعه مع طلاب إسكان جامعة الملك سعود : «لعبة البلوت من دون عوض ليس فيها تحريم»، إلا أنه أشار إلى أن الإمام مالك بن أنس منعها من دون عوض. وفي ما يتعلق بالتبرع بأعضاء الميت إذا لم يُوْصِ الميت، قال: «الأصل أن كسر عظم الميت ككسر عظم الحي»، لافتاً إلى وجود فتاوى كثيرة أجازت ذلك من المجامع الفقهية، قبل أن يضيف: «ينبغي أن نعلم أن أخذ الأعضاء قبل الموت لا يجوز، لكن إن توقفت نبضات القلب وحكم عليه بالموت، فهناك من يرى الجواز، لكن الأمر ليس يسيراً». وأزال آل الشيخ اللبس على الطلاب الوافدين من قرابة 55 دولة إلى جامعة الملك سعود، بخصوص كيفية التوفيق بين مذاهب بلدانهم والمذهب الحنبلي الذي يدرّس في الجامعات السعودية، عندما أجاب على سؤال حول ذلك بقوله: «إن المذاهب كلها حق»، مطالباً السائل باستخدام أسلوب الإقناع بما يوافق الشرع.
الرسول محمد بن عبدالله الهادي البشير لم يمنع احد من مقابلته
ونبي الله سليمان ترجل وتكلم مع نمله
وأنتم ياعلماء هذا الزمن تغلقون الابواب وتمنعون السائل
ان الله سيحاسبكم حسابا عسيرا
ولك في قصه الاعمى اكبر دليل عندما عاتب الله نبيه بسبب الاعمى اغتقد تعرف ذلك جيدا
اولا ليس المقصود بعبس وتولى النبي الكرم حاشا ان يفعل النبي فعل ذميم وهو العبوس في وجه الأعمى هذه اكذوبه لفقت لنبي الله كيف يفعل النبي فعل كهذا والله يقول وإنك لعلى خلق عضيم ايعقل هذا
والله احترنا كلن يحلل ويحرم بكيفه ابي رايس مفتي الكويت ومفتي مصر ومفتي الدول الأسلاميه يتفقون ابد كل شخص بكيفه وله راي طيب احنا نبي راي الدين مانبي راي الشيخ ولا راي غيره
انت ياللي فوق...العمى عمى البصيرة قال مظلوم قال...
رح بع زبيب
انت ماتسوى ظفر المفتي
آخر زمن..ناسه عفن
يا أخ مظلوم
لا أعلم أن أحدا من المشايخ يغلق بابه أو يمنع أحدا من مقابلته
بل عملهم في دار الإفتاء ويستقبلون الجميع
وغيرهم ممن ليس في دار الإفتاء ايضا
تمنياتي للجميع بالتوفيق
وعاظ السلاطين
وعاظ السلاطين
وعاظ السلاطين
اجل مالك ابن انس كان على وقته بلوت
اللهم احفط علماء المسلمين ووفقهم يارحم الراحمين
اخي صاحب التعليق رقم2 ارجو انك تعيد القرآءه لتليق رقم 1
السلام عليكم
البلوت حلال الله المستعان
هذاك الله ياشيخ الان شبابنا ضيعوا الصلاة (بسبب البلوت) غير ذلك اتمنى ان تدخل احدى الاسترحات خاصة عندنا في القصيم مجمع الرفقة الغير صالحة
وابشرك ياشيخ ماتزين الغيبة الا في وقت البلوت
اتمنى منك ياشيخنا النظر في الفتوى من جديد
اسأل الله الهداية لي ولشباب
أنت يا الرد الاول أنت ما تستحي على وجهك صدق أنك قليل الادب
يا اخوان اول شئ هؤلاااء علمااء وهم ورثة الانبيااء عليهم السلام ثاني شئ ما نقدر نقول في اللي هم يفتون فيه شئ لانهم ادرى بمصلحة الامه
واللي يقول ان العلمااء مقفلين ابوابهم انا اعتقد انه ما رحت لاحد منهم في الاساس حتى تقول هالحكي
نصيحة الى صحيفة عاجل
والله اذا ضل الحال على مانتم عليه اذا تكلم احد المشائخ فتحتم المجال لناس يتكلمون ويشجبون ويثرثرون على علمائنا انا اشك في مصداقيتكم وان الله سيعاقبكم
لان هائولاءعلماء يصيبون ويخطؤن فتقو الله في علمائنا
المطلوب من صحيفة عاجل ان تقفل الردود في اي كلام يخص العلماء
وانت ستحاسبون عن كل كلمة تكتب في هائولاء العلماء
صاحب الرد (((اولا ليس المقصود بعبس وتولى النبي الكرم حاشا ان يفعل النبي فعل ذميم وهو العبوس في وجه الأعمى هذه اكذوبه لفقت لنبي الله كيف يفعل النبي فعل كهذا والله يقول وإنك لعلى خلق عضيم ايعقل هذا ))))
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أدبني ربي فأحسن تأديبي )
الرسول صلى الله عليه وسلم بشر ومعصوم من الخطأ وغفر له ماتقدم من ذنبه وماتأخر
الرسول صلى الله عليه وسلم عبس في وجه الأعمى
ويقول الله تعالى : ( عبس وتولى )
هذا ماذكره العلماء لنا حفظهم الله
واقرؤا في تفسير ( المصباح المنير في تفسير ابن كثير )
ماشاء الله
يعني بكره بنقول اجاز المفتي الخمر افضل من الزنا ولا المعاصي الاخرة
اقول صحيح لم يبقى من الاسلام الا اسمه
ون كان هذا شيخنا رحنا فيها
انا لااصدق مايقوله المفتي انما الحساد يقولونه نسال الله ان يحفظه
..
.. غالب ماينتج أو يعقب لعبة البلوت:
1/ لايمكن أن تُدآر اللعبة إلا وتحوي المجلس على شراب محرم كدخان أو شيشة أو غيرها...
2/ بما انها تمتد لساعات طويلة .. فسيحدث من جراء ذلك:
1/ تضييع للوقت..وهذا محرم.
2/ إهمال الجانب الأسري والتربوي ..جراء الإنشغال عن البيت.
3/ ترك الصلوآت مع الجماعة..إن لم يكن تركها بالكلية ومن أهمها صلاة الفجر... نتيجة السهر .
4/ الضرر الصحي .. بسبب الجلوس المستديم على هيئة وآحدة..مما يضر بمفاصل القدمين .. والجهاز الهضمي ..
.. ومن أضرارها ..
3/ التنافس الخالي من الضوابط الشرعية.. وهذا مايثمر عن عدآوت بين المتسابقين., وما يصدر من كلام فاحش ولغو باطل.
4/ إن أغلى ما يمتلكه المسلم .. عقيدة يدين الله بها .. ولعبة البلوت..لها مرجعية عقدية ..إن أُ ختلف في نشأتها ..فقد إتفق على بطلان مضمونها من حيث..
وجود عقيدة التثليث ..بصور الصليب الأسود..ومن ثم تقديس ملوك غابرة كافرة ..وهي ماتمثل ورقة الشايب والولد والبنت..
..
..وأخيرا ... إنما نحن متعبدون لله بما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم..وبما تلازم به العقل ..ولم يخالف النقل..
..نعم .. لا قيادة للأمة بلاعلماء ..لكن .. لم يعهد في الفقه الإسلامي
لزوم إجتهاد الفرد .. فيما يرآه من عنده معرفة في ضوابط المصالح
والموآنع .. فلما ذا نسارع إلى إلزآم الناس برأي عالم..لربما
خالفه الصوآب في سبر حكم شرعي !! أين إعمال العقل في
مسجدآت العصر؟ أولسنا من سارع إلى إنتقاد النصرآنية عندما
ركنت ورضخت إلى مايسمون برجالات الدين؟! وهانحن اليوم .. نأخذها
صورة إرشيفية لما كان عليه القوم بالأمس.!!
نعم .. للعلماء هيبتهم ( إن إتقوا الله) ولهم منزلتهم وتقديرهم..لكن ليست على
حساب مبدأ تلقين الأتباع كما عند الرآفضة...لا والف لا ..
..
.. إن مادعاني للإدلاء بقول كهذا ... ما رأيته هنا من بعض الردود..لا من ذلكم الخبر المنقول عن سماحة المفتي ..عفى الله عنا وعنه..
إلى متى ونحن نرتضع التبعية ..في أحكام.. يوفق في الإفتاء بها.. البليد قبل الذكي؟!!
..أعط عقلك مساحة في التفكير.. وفضََ عنه أغلال وأساور النقل اللآمنهجي
لأرآك غضا نديا .. تحكم الوآقعة بين العقل والنقل..إذ لاتعارض بينهما..
أجاز المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لعبة «البلوت» التي تلعب في معظم المجالس السعودية، موضحاً «أنها خير من أحاديث الغيبة والنميمة»، لكنه اشترط لجوازها أن تلعب «بلا عوض»، وألا تتمكن من القلب. وقال في لقاء مفتوح جمعه مع طلاب إسكان جامعة الملك سعود : «لعبة البلوت من دون عوض ليس فيها تحريم»،
إلا أنه أشار إلى أن الإمام مالك بن أنس منعها من دون عوض
الله يجزاء شيخنا الفاضل خير الجزاء القضية ماهي قضية عوض القضية اضاعة وقت وهدر للأعصاب تصل ببعض الناس إلا مدة اليد بسبب البالوت التي لا تسمن ولا تغني من جوع الاالتسليه و قتل الوقت وتجيب ألامساك والبواسير ودوالي الساقين وارتفاع ضغط الدم وهبوط حاد في الدوره الدمويه واضرار في العمود الفقري والجهاز الهضمي والإجهاد الذهني من كثر الجلوس وفيها شتم والفاض غير طبيعيه ..والحمدلله انا ما اعرف العبها ولن العبها بذن الله لأنه فتنه الشخص ينفتن فيها لدرجة انه يمكن ينسى شايب الشريا وبنت الهاص اولد السبيت ابمخباته وهو يصلي وهن صور المسيحيين ويمكن بدل مايسلم بالصلاة يقول للي بجنبه قص!
أحسن لهم بدل البالوت يشغلون انفسهم بعلم نافع بحورات بناءه بلعب مافيه عوض ولا شتيمه وتلعين وانت الي قاطع وانت الي سرا لو حسبوها لقوها
واول مره أدري ان تاريخ البالوت من عصر الإمام مالك رضي الله عنه!!
الي اخبره أن الي مكتشفه هندي قبل كذا سنه وكذا شهر وكذا يوم وكذا ساعه !(أمسك ) والمفتونين فيها بالعالم ملايين واكثر ناس يلعبها السعوديين وبدوا يورثونها لعيالهم مره من المرارير حقاتي دخلت بخيمه كبيره لقيت فيها ثلاث اجيال يلعبون اباء وشباب وأطفال !!
تقبلوا خالص ودي ......................
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمآ ياعليم
قال الله تعالى(كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار))
المظلوم استح على وجهك واستغفر لربك
.
.
والآية الكريمة تنطبق عليك
في هذه السورة عاتب الله -جل وعلا- فيها نبيه - صلى الله عليه وسلم -.
وهذا العتاب من الله -جل وعلا- لنبيه - صلى الله عليه وسلم - جاء؛ لأن مقام النبوة والرسالة مقام عظيم، يُبَلِّغُ فيه العبد ما أوحي إليه من ربه -جل وعلا-، فكان الله -جل وعلا- يسدد نبيه - صلى الله عليه وسلم - ويرشده إلى ما هو الأولى في بعض القضايا التي قضى فيها النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ كما قال الله -جل وعلا- في سورة التوبة: عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ وقال -جل وعلا- في الأنفال: مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ .
فهذا العتاب لا يُنقص من قدر النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يؤثر على رسالته، ولا على بلاغه؛ لأن ما بلّغه النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو حق، وما وقع فيه من النبي - صلى الله عليه وسلم - خلاف الأولى نبهه الله -جل وعلا- عليه، فكانت هذه الشريعة كاملة بتكميل الله -جل وعلا-.
وصدر هذه الصورة نزل في شأن عبد الله بن أم مكتوم -رضي الله تعالى عنه- وكان رجلا أعمى، وكان أسلم قديما، فجاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يسترشده في أمر الدين، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - منشغلا ببعض كبراء قريش يدعوهم إلى الإسلام، فأعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - واشتغل بدعوة أولئك، وهذا اجتهاد منه - صلى الله عليه وسلم -، وكان الأولى أن يصنع كما أمره ربه -جل وعلا- بعد ذلك.
وسبب نزول هذه الآية هذا مما أجمع عليه أهل التفسير، وقد ورد فيه حديثان: حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها-، وهذا الحديث، الصحيح فيه أنه حديث مرسل، رواه الإمام مالك وغيره عن هشام بن عروة، عن عروة: أن هذه الآيات نزلت في عبد الله بن أم مكتوم، ليس لعائشة فيه ذكر، والذي رواه بذكر عائشة: هو يحيى بن سعيد الأموي، لكنه أخطأ في ذلك، والصواب أن هذا حديث مرسل عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قد صحح ذلك الإمام. . صحح إرساله الإمام الذهبي في \"تلخيص المستدرك\".
وورد حديث أنس -رضي الله تعالى عنه- أيضا يشهد لهذا؛ وهو حديث ظاهر إسناده أنه صحيح، والعلم عند الله -جل وعلا-، وفي حديث أنس: أن عبد الله بن أم مكتوم كان يخاطب، أو يدعو أبي بن خلف، وأيا كان، فالله -جل وعلا- قد أبهم هذين الاسمين.
قوله -جل وعلا-: عَبَسَ وَتَوَلَّى يعني: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما جاءه عبد الله بن أم مكتوم قطّب بوجهه وكلحه، وهذا إشارة إلى أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يرتض قدوم عبد الله بن أم مكتوم عليه؛ لأنه كاد يقطع حديثه مع أولئك الكفار.
وقوله: وَتَوَلَّى أي: أعرض عن عبد الله بن أم مكتوم -رضي الله تعالى عنه-.
وقوله: أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى أي: لأجل أن جاءه الأعمى، وعبد الله بن أم مكتوم كان رجلا أعمى، والله -جل وعلا- هاهنا ذكره باللقب، ولم يذكره بالاسم، فبعض العلماء قالوا: إن الله -جل وعلا- ذكره بهذه الصفة -صفة العمى-؛ ليستعطف القلوب عليه، قلب النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ لأن هذا الرجل لما يقال: إنه أعمى، فهو أجدر أن يرأف به وأن يرحمه، وبعض العلماء يقول: إنه ذكره بهذا اللقب -لقب العمى-؛ ليبين عذر عبد الله بن أم مكتوم لما قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو يتحدث مع رؤساء قريش، فكأنه يقول: إن عبد الله بن أم مكتوم قطع هذا الحديث؛ لكونه أعمى لا يرى.
http://www.taimiah.org/Display.asp?f=part30-00005.htm
البيلوت جائز و المضاهرات ضط اسرائيل تلهي عن العبادات
عجبي
هيه هيه انتم يالي مسوين فيها مشايخ قالكم المفتي ماهي حرام اذا لعبة بدون عوض تناقضون كلام المفتي ليش
مسوين فيها يعني انتم احسن من المفتي
عاجل اوقفو التعاليق حفاظا على العلماء من الجهال الذين يحسبون انهخم علماء
خوفا من التطاول على علمائنا
ناقص بكره نسمع ان القمار حلال !!!
لن ترضوا على احد يااصحاب العقول المتحجره لاعن مفتي ولا عن عالم ولا عن مفكر
تريديون ان نعود للوراء فقط وتخشون من المستجدات لانكم لاتدركون معنى فقه الواقع
نعم لعب البلوت اذا لم يخالطه معصيه افضل لدي الف مره من الغيبه والنميمه والوقيعه في الاخيار وانا انسان غير متدين لكني الاحظ اكثر من يغتاب الناس مدعي التدين
الذين اساؤ لديننا الحنيف بالصوره الشكليه!!
عموما كلام المفتي على العين والراس وبارك الله فيه هو وعلماء الامه وتتبع زلاتهم ليس من صالح البلد وامة الاسلام
البلوت حلال لاتعليق
السلام عليكم
احنا ما نقول شي بشيخنا الغلي آل الشيخ يكفي انه رمز العرفات الله يشرفه ومازعلنا ليش يحلل البالوت ويسمح(( بتشليح الأوادم ))بعد ما انهكوا في الحياة .وجردوا من كل حقوقهم بالدناء ..واصلآ من قالك ان الشيبان والشباب والأطفال كانوا ينتظرون هذه الفتوا اصلآ هم يلعبونها من سنين وما انشدوا . وهل وقف الحرام بالسعوديه على البالوت؟ ولا هل البالوت مفيده بالدنيا والاخره ؟
ملاحظه :: أي واحد اسمه عوض لا يلعب معكم اما معيض وعويض وعايض فبكيفهم .
اقول ياشين كثر الملايين جابتلي النمش وسعت الصدر ياطعم شين زينهن
على طارئ الغباء :: واحد غبي حب يسوي عمليه انتحاريه قام سوى بروفه قبله بيوم!!
ما تشوفون شر .تحياتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.