مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    من «خط البلدة» إلى «المترو»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    وانقلب السحر على الساحر!    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    النائب العام يستقبل نظيره التركي    منتخبنا كان عظيماً !    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    رفاهية الاختيار    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية الصورة والكلمة - أدونيس سلفيا
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

من جملة من عرض لهم أدونيس في أطروحته (الثابت والمتحول) الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله والمثير أنّه تعاطى معه باستقلالية مفرطة ودون الامتثال لإملاءات المؤسسة اللادينية إذ كان إيديولوجياً ولا مؤدلجاً وهذا ما يثبته أدونيس في كثير من كتاباته المضادة للخطاب الديني والنسق الثقافي.
القليل هم من استجابوا بشفافية لمعالجة أدونيس في هذا الكتاب لتحريم التصوير عند علماء المسلمين والذي تركز أكثر في المدرسة السلفية المعنية بنبذ ما من شأنه التشويش على العلاقة التوحيدية بين الإنسان والرب. فأقام أدونيس درساً مهما حرّر حقيقة التشويش باقتدار فلسفي مفجّراً ثنائيات المقاربة يؤكد من خلالها على أن الصورة كانت وسيلة التعبير الوثنية عن المطلق بل وأقام الوحدانية في الطرف النقيض للتصويرية ومعبراً عنها ب (الكلمة).
إذاً الكلمة والصورة كانتا مادتي أدونيس للبرهنة على نفي التوحيد عن الصورة بوصفها الانطباع الطبيعي لتحقيق التواصل المشروع بين العبد والرب فالصورة انطباع حسي وانعكاس لموجود سابق في حين أن الكلمة انطباع تجريدي وتسمية للأشياء والواقع. والأزمة هنا ليست توحيدية فحسب بل جمالية ، يقول : (فالجميل في الإسلام هو ما لا يمكن تصويره) و(لا يمكن احتواؤه في أي شكل محسوس) ولأن (النظرة التجريدية ترفص المحسوس وإغراءاته).
ما سبق هو تخليص لرأي أدونيس لخطر التصوير ذي الصلة بالروحانيات تحديداً غير أن هذا التناول الخاطف يفتح باباً لإشكالات شتى من التعاطي مع سلطة الصورة على مفاصل الحس المتعالقة عضوياً بمنظومات التفكير والخيارات الثقافية والوجودية. وإذا كانت قضية الصورة وهيمنتها على آليات التلقي الثقافي قد بُسطت في جدل نُقّاد ما بعد الحداثة بوصفها خيار مطلق إلاّ أنّ أدونيس قدّمها كطرف في ثنائية إشكالية واستحث (الكلمة) ليدمجها بعنف في هذه الجدليات.
هل التصوير والصورة بكل ملابستهما الحِرَفيّة واللونية والنقشية والنحتية كانا الفاعلين النافذين في زعزعة وعي الإنسان الأول وجذبة من رحابة الكلمة إلى ضيق الصورة .. وهل كانت الأزمة هي أزمة مساحة تلقي يضيقها الإنسان ليقلل من خيارات تحددها ألوان الصورة وإيحاءاتها وعند الخيار الأخير تظهر أول فرضية لنهاية الإنسان إذاً فأول فرضية لنهاية التاريخ كانت تطرح في صيغة إنسان يسجد أمام صورة.
من المؤكد أنه لا يوجد إنسان غير عاقل استشعر الخطر وحافظ على مكتسباته وكم من صورة مجسمة وغير مجسمة أقنعت حكماء بأنها كلمة بل كلمة الله الأخيرة. فوقعوا على ركبهم سجّداً بعد أن فعل الإدارك البصري الخادع فعله الروحاني وأعاد ترتيب الوعي فتغيرت قبلة سجودهم ولم تتغير طاقاتهم العقلية وبقوا حكماء كما كانوا.
يقول أدونيس أن الدين كلمة وليس صورة ولكي نعي أكثر ما لهذه التنافسية المحمومة من عمق يجدر بنا تناول البعد الرمزي للتجارب والذوات الروحية من زاوية صوفية بحته منذ الإنسان الأول إلى آخر حالة احتفاء طقوسي بالصورة على صعيدها الفني الإبداعي أو المادي الرمزي. ولا يتم هذا الاحتفاء إلا بإفراغ المشهد الرمزي من آخر قطرة تأثير للكملة وأبعادها التجريدية التي تفرض وصياتها على الوعي والذي تحرر بالامتثال الوجداني لإيحاءات الصورة. وإن استفرغ التاريخ كل تجاربه مع هذه الحالات الروحية الاستثنائية بدءاً بأول صورة صخرية ليغوث ويعوق نسر وانتهاءً إلى آخر ضريح أتخذ صيغة الصورة من حيث هو إبداع فنان ومتخصص لإنجاز هكذا أعمال فنية .. إذاً القبر كلمة يأخذ شكل الصورة بتدخل إبداعي يضيف لتجريد الكلمة ملابسات أو تدخلات تحدث شيئاً في الخطاب الإيحائي ومن ثمّ الثقافي يتلقاه الحس الرعوي الكسول ويرحب به لأنه متناعم مع هندسة الباطن لدى من هو من منغمس في الجمال أو مفتقر إلى أبسطه وهنا يحدث التأثير والتأثر من زوايا مظلمة في اللاوعي لا سيما أن الصورة اللونية أو الجسمية ذات الأبعاد هي إضفاء جمالي ينقل طرف (الكلمة) الذي يلعب دور المرسل إلى درجة جمالية أعلى وهذا أدعى لقبول الذوق الإنساني. ومما أذهب إليه أنّ ثمة مستوى تصويري لا يقل إثارة من اللوني والمجسم وهو المتخيل ذو الخلفية التصويرية المادية وهذا تأييد لقول أدونيس أن الصورة انعكاس حسي لموجود سابق وبالتالي فالمتخيل هو انعكاس حسي لموجود تصويري سابق.
إن التعامل مع أي رمز ديني على نحو تصويري أو تخيل تصويري هو نقلة جمالية فارهة يصاحبها تبدل في وعي التلقي بل في أدواته إذ الكلمة كمرجعية تشريح تحتكم على أدوات خاصة عمادها الامتثال والاتباع في حين أن الصورة بكل كثافتها الإيحائية تنطوي على كم هائل من الكلمات تزدحم بين قوي وضعيف يختار الحس أضعفها ويختار العقل أقواها ويحدث الابتداع في اضطراب التعامل مع معطيات الجسم واللون والصورة . والوثنية لم تبدع نمطها الثقافي باتجاه الإنسان نحو التصوير إلا وهو في حالة حاجة ملحة يلوذ بمن يقضيها له وفي هذه الحالة يضعف العقل أمام الحس إذ العقل يمر بحالة عجز عن تحقيقها كطلب الخوارق والمستحيلات وعندها يحضر الحس بوصفه مَحْضِن المتخيل الذي يتعاطى بمهارة مع الخوارق والمستحيلات. والواقع هو تجلي حضور الموجودات والصدق هو الواقع والموجود محسوس والرب عز وجل موجود لكن ليس له حضور مادي في الموجودات غير أن المادي المعبر عن وجود الله محسوس ويمكن لمسهُ وعندها يفعل المتخيل فعله في إمكانية تكثف الغيبي في المحسوس فتتكون أبعاده في صورة وثنية أو صنم أو ضريح رخامي ذي هالة وقدسية فإذا لمست أي منها فإنك تكون قد لمست الغيب. وهي أكسل وأسهل مسلك لبلوغ الغيب دون تكلف عبادي.
المتصوفة الفلسفيون يؤكدون كما يذهب ابن عربي إلى ضرورة تحجيم دور العقل لبلوغ المطلق الإلهي إذ العقل خدعة بل يمض ابن عربي إلى تعطيل دور الكلمة كمحور للتشريع واستبدالها بالتأمل والحسى هنا يبرز من جديد خيار الصورة كمنافس تشريعي للكلمة. وقبل أن أنهي فكرتي في اختلاط الكلمي والصوري عند استقبال المؤمن للإشارات الإلهية أبسط مثالاً عن أهم رمز روحي تاريخي تعرض ككلمة إلى هذه الانشطارات وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو نبي ورسول وموجه وإنسان وبطل ومشرع ذو علاقة خاصة بالسماء وعليه فإنه ذو أبعاد مهمة يغلب عليها الشرعي والرمزي أو الكلمي والصوري وتتدخل الحاجة الإنسانية البحته في تغليب جانب على جانب إضافة إلى سيطرة العلمي العقلي أو الحسي الصوفي في مراجعة هذه الشخصية الأنجح في تاريخ الإنسانية. وتبرز في هذا التناول السلفية ذات المنطلق التجريدي الرافضة للمحسوس الصوري وإغراءاته وتحدد علاقتها بالنبي بالاتباع والحب إذا هي لا تعترف بجانب رمزي غير تشريعي توجساً من ذوبان الكلمة في الصورة في حين أن المتصوفة استبدلوا علاقة الحب بالعشق وهذا مؤشر حاسم على الحضور الصوري للنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوعي إذ العشق في أول أمره علاقة بين طرفين كلاهما محسوس ، أحدهما عاشق صوفي وآخر نبي أو وليّ تم تأسيسه صورياً على الواقع أو المختيل فاكتملت الشروط الحضورية للعاشق والمعشوق فالعشق الخالص إذاً يحضر مع الصورة ويتلاشى مع الكلمة الصارمة في ترتيب هذه الممكنات الحساسة. إن الصورة في معركتها لإزالة الكلمة وانتصارها للرمزي على التوحيدي الشرعي بلغ أوجها عند المتصوفة الذي لا يبالون كثيراً في العبادة بسبب سلطة ثقافة الصورة إذ الصورة صامتة دائماً فكيف يتم تلقي التوجيه من الصامت الأصم. إن طغيان الحالة التصويرية يبلغ مداه في الحالة الحضورية للنبي في الحضرة النبوية في الموالد أو المعية النبوية في جلسات الذكر الصوفي وكل هذا من الطمأنينة على وجود حقيقي لعالم الغيب .. هذه هي سلطة الحسي على الشكيّ وكل محاولات لبلوغ الجمال المطلق. وانتهى منتصراً لثقافة (الكلمة) ومنتصراً لأدونيس في مقولته (الجميل في الإسلام هو ما لا يمكن تصويره).
محمد بن عبد الله الهويمل - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.