ماحدٍ درى عن مدى ودي .. اللي قصر دون وصفه شرح أيام متكالبة ضدي .. أريدها جمع تأتي طرح
بمثل هذا الحزن الشفيف كان يرسم هوية متجددة للكلمة الساحلية الشاعرة , هوذلك الصائغ الماهر في سبك أبياته التي تأتي في قوالب فكرية لا تذوب مع الزمن , إنه شاعر مختلف برز كأحد أعلام أملج الذي خلدوا أسمائهم في صحائف مبدعيها من الشعراء الكبار , كان لحضوره الشعري رونق خاص , ولتجربته آلق مختلف حيث إنفعالاته الشعورية التي تكثف خبرات الماضي لينداح في المدى الجديد حرفا طروبا متجددا , هو كما رسمته ريشة الخيال الشاعرآخاذ في وصفه أنيق في عبارته حكيم في آرائه, تارة يكتب النبطي وأخرى يبوح بالكسرة وكأن شعره ترانيم موالأ وربما تطويحة عشقلا يخبو , إنه الشاعر الراحل محبوب بن سعد الجميدي .والذي سنكون مع إبداعه في فن الكسرة ونماذج من قصائدة النبطية على أن هنا وهناك شتات منثور من مخزونه الأدبي الذي لم يوثق جيدا إذ لم نجد سوى النزرالقليل الذي زوّدنا به إبنه الشاعر الشاب ( غازي), ولعلها فرصة مواتية لجمع نتاجه وتضمينه عبر هذه الصفحة لتكون صورة حية لتخليد ذكراه ومواقفه يرحمه الله ..
هو محبوب بن سعد بن عبدالمطلوب الجميدى من قبيلة بلى ولد عام 1357 ه يحمل الشهادة الإبتدائية , عمل بمؤسسة النقد السعودى منذ عام 1375هوتدرج في وظائفها حتى المرتبه الحادية عشر ثم بعد ذلك أعيرت خدماتها لىشركة كهرباء أملج وظل يعمل مديرالشركة كهرباءأملج من الفتره 1400ه حتى 1418 ه إلى أن داهمه المرض وظل يصارعه إلى أن توفي يرحمه الله في شهرذو القعده عام 1428ه
يقول عنه الأستاذ محمود عزازي العنزي ( محبوب الجميدي شخصية برزت لا كونه شاعرا ملهما ولكنه يحمل فكرا وثقافة عالية فقد عرفته منذ عام 1396ه حينما كان في دورة في جمهورية مصر العربية , كان ذلك الرجل الكريم لأبعد حدود الكرم المحب لكل من حوله حتى أنه فرض محبة الناس له , أعجبت بذلك الإنسان الإجتماعي بفطرته الذي لا يآنس إلا بوجود الناس , تميز بتعامله الذوق وجرأته وصراحته بعيدا عن المجاملة والمحاباة وقد عرفت له مواقف في هذا الشأن , إنه يقرض الشعر في وقت الحدث تخاله صورة معبرة وبلاغة مذهلة عندما تنطلق قريحته بأبيات كان يصيغها بحرفية عالية وكأنه نحات يشكلها كيف ما يريد بلا تكلف فتأتي في قمة الإبداع يرددها ويحفظها الناس لما لها من تأثير وقابلية وتميز يوحي إليك أنه ببلاغته وخصوصيته أنه من ذلك الزمن القديم الذي يتسم بجماله وندرته , له جاذبية وقبول بإحساس ما يوصله من أحاسيس ترقى به شخصا وشاعرا متفردا يجبرك على إحترامه واحترام نتاجه ومع هذا كان مولعا بالشعر العربي ويحفظ من عيون نوادره وصفوة ما قيل ويستشهد بذلك في احاديثه وقد عرفت فيه سرعة حفظه لما يعجبه ويتوافق مع ذائقته وهو من المولعين بالمتنبي وغازي القصيبي وكان يقول عن غازي أنه متنبئ عصره .. كنا في سفر إلى تبوك وأخذنا جريدة لا أذكرها أهي المدينة أم عكاظ وكان فيها قصيدة القصيبي المشهورة رسالة إلى المتنبي قرأها ثم طلب مني قراءتها وأكتشفت حينها أنه حفظها فقد كان يجمع بين الشعر والأدب لسعة اطلاعه وتعدد موارد معرفته التي شكلته كأحد الادباء المرموقين , كان يقدرني وتجمعني به علاقة روحية وأخوية قابلته يوما في المحكمة وأنا على بابها بعد غيبة وإذ به يقول : يا مرحبا بالحبيب اللي = يهلل القلب لا شافه .. لا أذكر البقية رغم أني كتبتها في حينها لأني أعتز بما يقول وأحمل له من الحب الكثير رحم الله ابا عادل فقد ابقى إرثا من نتاجه الغزير يخلد تجربته الناجحة والخالدة كخلود اسمه في قلوب عشاقه ومحبيه..)
لقد كان شاعرنا بمثابة كتاب مفتوح لم تنقطع حلقة التواصل فيما بينه و الشعراء الشباب إذ ظل معينا لهم يستزيدون من نتاجه الأدبي والمعرفي الثري ..عنه يقول الشاعر ناصر المحياوي ( مما لا شك فيه أن محبوب الجميدي يرحمه الله شاعر من الشعراء المبدعين واستطاع من خلال إبداعاته الشعرية في القصيدة والكسرة ان يخلد إسمه ويحجز له موقع على خارطة الشعر في أملج وبالمناسبة أملج معقل للشعر والأدب ولو نظرنا إلى عدد الشعراء من أبناء املج بشكل عام فإنني أعتقد بأنها تحتل الصدارة وبدون منافس وهذا يجعلنا نقول بأن الشاعر الذي يستطيع تخليد اسمه في ظل هذا الكم من الشعراء بكل تأكيد هو شاعر مبدع ) .
* يعدّ أبو عادل أحد أميز الشعراء الذين برعوا في تجسيد المعاناة إذ يملك الدقة في الوصف بما يكفل لحرفه ذيوعا يلامس وجدان المتلقي يقول في واحدة من كسراته :
جراح يدّه على المبضع
مغبون ودّه يقصقصنى قالو فظاعه وقلت أفظع
أغلي صديقى ويرخصنى
أو عندما يبوح بشيء من شكواه لصديقه الشاعر حافظ محمد حمدان : جيت الطبيب أشتكى من جرح
وأقفيت وآنا أشتكى جرحين
ممّن بنا فى فؤادى صرح
وطيفه سكن فى صبىّ العين
ليجيبه : حافظ محمد حمدان:
ماينفع القلب غير الشرح
حتى تعرف الحقيقه فين
أمّا يتم الهنا والفرح
ولاّ تقفّل عنه بابين
ولشاعرنا طريقته في الرد فهو لا يكف عن بثه الشعوري بكل رجاحة مستدركا كل الشوارد التي قد تسقط في التعابير الشعرية وهذا ما يتجلى في مراسلته الأشهر مع الاستاذ عبدالله عطا الله يرحمه الله
عبدالله عطاالله .. اللي بنى بيت من فضه.. وأسسه من حجار الماس يجوز يرحل لجل عضه.. ويعيش لاجي ما بين اجناس
محبوب الجميدي .. حياة الإنسان مكتضه..حزن وفرح مع أمل مع ياس ولو كل من صابته رضه.. قص اصبعه ما بقينا ناس
وهنا في كسرته المعروفة (زيف المشاعر ) ترجمة مختلفة لحالة ما يلفها الذهول يقول أبو عادل :
لما كشف لي ضمير الغيب
زيف المشاعر وغدر الناس
قلبي طلع من صميمه شيب,
جذره اسيّه وفرعه يأس
ويقول أبو عادل في واحدة من روائعة
جس الظمى وذكرو لي عد
فوقه ظلالات ورد وحس
لما وردته وجد الجد
جفت رواته وعود رس
.. ويتجلى حس الحكمة لدى شاعرنا في مراسلته مع الشاعر محمد أبو شعيب
دنيا تصافقنا على غير ما لاق... بالغصب نشرب كاسها لو نعيفه
واطلب من اللي معتلي سبعة اطباق...يلطف بمن لاغير لطفه سعيفه
اللي يخبر اني على الضيف مشفاق... يشفق علي برحمته يوم اضيفه
وازكى صلاة الله على زين الاعراق.. اطهر طهور الخلق واشرف شريفه
لقد كتب شاعرنا للنهاية حروفا تستحق الوقفات تلو الوقفات .. وهو إلى الجانب من شاعريته كان إنسانا محبوبا كإسمه الذي ما يزال الناس يستذكرونه بالخير.. هو إمتدد لرجال رحلوا بأجسادهم لكنهم باقون نظير ما قدموه من ابداعات لا تنسى.. رحم الله شاعرنا الراحل محبوب الجميدي ..