فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    أمراء ومسؤولون يعزون آل كامل وآل يماني في فقيدتهما    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الجودة دافع الابتكار والتميز    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنس الدريني.. يسقي قلمه من الموروث الشعبي ليروي ظمأ القصة
نشر في أملج يوم 13 - 01 - 2012

قلم أخضر يحمله الشاب أنس الدريني، مضي به في الاتجاه الأكاديمي ليصبح مهندسًا، ومن ذات الزاوية الهندسية اقتحم مجال الحرف والكلمة، فطوّع ذات القلم في مجال القصة، مسنودًا بإرث من ثقافة أسرية حفية بالموروث الشعبي، فجاءت قصصه آخذة لمحة من هذا التراث في أفياء أملج وحوراء.. غامر بقلمه أيضًا بكتابة المقالة، لينشرها والقصة القصيرة في عدد من الصحف المحلية..
الدريني تحدث ل «الأربعاء» عن تجربته الأدبية، مستهلًا بحديث عن لحظة الكتابة وولادة الاستلهام لديه والطقس الذي يكتنفها بقوله: لحظة الاستلهام تعني الخلود إلى صومعة الفكر، بطبيعة الحال هي لا تخلو من قلق إبداعي يقلبنا ذات اليمين وذات الشمال وكأني بالمتنبي حين قال:
على قلق كأن الريح تحتي
تسيرني يمنًا أو شمالا
ستجد شيئا من هذا إذا ما قرأت في حياة فردريك شوبان، وتشارلز ديكنز أو لدى جبران خليل، أو السياب.. هؤلاء وغيرهم لم ينفكوا عن قلقهم الإبداعي، وهكذا إذا ما طرأ هاجس ما ستجدني مبعثرًا في داخلي، وسرعان ما أخلد إلى ترتيب أفكاري لأبعثر القلق الطارئ إلى أسطرٍ فوق صفحات الورق..

في حضن أملج وحوراء
ويمضي أنس مضيفًا: من رائحة البحر ونزك الهوارى ونقر خيوط الصيد أسترد من الأمس صباحات السفر في عجاج بحرنا الصافي في مدينة أملج.. كانت النوارس تطرب لغناء والدي إذا ما أطلق عقيرته للسماء (هيلا يا حوته كيف الجلب صادك وأنا صيادك).. كان رفاقه يتغنون بمِدّ الشراع فيغمر المكان نشوة فرح وانتثار ضحكات.. هكذا تكون المدن الجميلة التي تجيد صناعة الحب لتنثره في ذوات الناس أكسير حياة، فما أجملها من روح تلك التي غسلت قلوبنا من كل الشوائب.. إنها صباحات الحوراء مدينة البحر والفن والسمر.
صور الماضي الملتقطة في أعين البحارة والناس الطيبين البسطاء هي صور من نقاء النفوس المفطورة على المحبة والنقاء، هذه الملامح هي التي ترسم الحوراء في أعيننا رغم لفح الغياب، الحديث عن أملج بأنسها وناسها استحضار لواقع مجتمع صغير كان الناس فيه وما زالوا مترابطين تجدهم يدًا واحدة في السراء والضراء، كان اللافت إلى ذلك، هذا الإحساس الجمعي بالآخر، لذا سرعان ما يشتاق إليهم الغرباء سريعًا.
وبطبيعة الحال الإنسان يُؤثر ويتأثر بالمكون الطبيعي الذي يحيط به، وهكذا حياة الإنسان المرهف والشاعر، الذي تتشكل صوره الفنية والشعرية من خلال تفاعله مع المكان الذي يعيش فيه ناهيك عن طبيعة أملج كمدينة ساحلية آسرة.. يلتقي بحرها الصافي مع كثبانها الذهبية لتنثر البهاء جمالًا طبيعيًّا تأثيره يبدو جليًا في كل ما، أكتب من قصص وشعر، ولعلي استحضر هنا تلك الكسرة التي قلتها ذات يوم في وصف الحوراء:
درة على الساحل الغربي
ربي وهبها الجمال ألوان
في سحرها الشوق يلعب بي
وفي بحرها سلوة الوجدان
من طيب أهلها سبب حبي
للدار والأرض والسكان
أملج سكنها وسط قلبي
من غيرها طب للولهان
ويتابع الدريني حديثه كاشفًا عن مدى ارتباطه بالتراث وتشكيله في لوحات آسرة قائلًا: نحن مجتمعٌ ثقافته سماعية كما يؤكد ذلك الإعلامي الأستاذ تركي الدخيل، إذ إننا نألف الاستماع والحديث أكثر من الكتابة والتدوين، ويبدو أن ملامح هذه الألفة قد ارتسمت بي مبكرًا، فقد حرصت منذ الصغر على مجالسة كبار السن، ابتداء من جدتي رحمها الله، لقد كنت أستقي منها قصص التراث، وكنت أجالسها لوقت طويل استمع فيه لحكاويها الشيقة حيث أسلوبها المميز في الحديث والذي كان بالنسبة لي ضربًا من ضروب الإمتاع السردي الذي لا يقاوم، إنه حديث يحمل التشويق المقترن بالكلام العفوي الذي سرعان ما يتسلق إلى روحك ويقبع في مكامن الذاكرة؛ وهكذا حتى تعمقت علاقتي مع الموروث بأهازيجه وفنونه وذكرياته، هذه الدراما التفاعلية كانت ترسم علاقتي مع مجتمعي الصغير؛ لذلك أنا مفطور بحب التراث والفن الأصيل، بل أعتز به كثيرًا..

أسرة تراثية
ويواصل الدريني في ذات الإطار بقوله: نعم عشت في أسرة ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالتراث والموروث الشعبي، ومنها عرفت أن الفلكلور معنيُ بمآثر الناس وما تركه الأجداد من تجارب وعادات وفنون، يمثل أصالة وعراقة استطاعت أن تفي باحتياجات المجتمع المعنوية من وفاء وترابط ومحبة. وإذا ما كان الحديث عن موروث أملج الفني فالحديث هنا ذو شجون، ففنون أملج فنون راقية، وهي جامعة لكل أشكال التعبير، من ارتجال شعري، واستعراض بالسيوف، ورقصات بالحيس، وزخرفة إيقاعية.. عائلة الدريني اشتهرت في أملج باهتمامها بالمورث الفني الشعبي، وهذا مصدر اعتزاز كبير لي، إذ إنه رأس المال الذي أكسبنا المحبة والوفاء بين الأهل والأحبة.

بين الهندسة والإبداع
وحول توزع اهتمامه بين الكلمة والقصة والكسرة ونغم السمسمية ومجال الهندسة يقول أنس: حين يطوقك التجلي لن تملك خيارًا حول الوسيلة، بمعنى أن مشاعرك سيرغمها الإلهام على ترجمة الحالة بأي شكل كان، ليس هناك فروقات بين الشعر والقصة والأغنية جميعها فضاءات تروي شغف التعبير لدي.. وحول علاقة كل ذلك بالهندسة أؤكد هنا ما يؤكده الفيلسوف العربي إبراهيم فاضل من حيث ان المهندس يبني الشكل في خياله قبل أن يحققه في الواقع. كما وأن الفنان أو الأديب يكتب قبل أن يعرف، وكلاهما يصل إلى قول نيتشة (التأمل مانع من العقل أي أن انتظار الحقيقة يمنع الإبداع)، الحقيقة تأتي في شكل المهندس ونص الشاعر، بين هذا وذاك يأتي الشعور متناغما لدي دون أن يطغى أحدهما على الآخر.

أحلام وأشواك
أحلام الدريني كثيرة ينظر إليها متمثلًا قول الخليفة عمر بن عبدالعزيز كلما طرق الحلم بابه (إن نفسي تواقة وإنها لم تعط من الدنيا شيئًا إلا تاقت إلى ما هو أفضل منه).. هذه الأحلام حين تجابهها المصاعب، فإن أنس يعد لها «سلاح الابتسام»، موقنًا أن «الابتسامة التي تأتي من القلب تحمل أصدق رسائل الحب والوصال بين البشر، عندما نبتسم يتحول الحزن في ذواتنا إلى فرح وأغنيات، وهناك مقولة مأثورة تقول: عندما تُهزم ابتسم لأن الابتسامة تفقد المنتصر لذة الفوز»!!
أنس حفي بالقول السائر بين الناس «وخير جليس في الزمان كتاب» لذا فالكتاب رفيقه الحفي، إن يرى الكتاب مالئًا لفراغ البحث في الضياع، في معيته نكتسب الرضا الذاتي عن النفس، وفي معيته نمحو كل الأسئلة الجائلة في فضاء التفاهة.. أما حرفه في حالة المخاض فينطلق في أحيان كثيرة من معاناة الناس؛ بل إن يراها الباعث على الخيال الذي يرسم هذه الحروف المنثورة من وحي آلامهم..

خمس لوحات
الدريني آثر في ختام حديثه أن يرسم بكلماته خمس لوحات، فعن «تباشير الصباح» يقول: هذه التباشير تذكرني ببيت جدي العتيق.. الذي يحمل تفاصيل بسيطة تحيل الزمن برمّته إلى قصص من وله لا ينقطع.. أشتاق صباحات حيّنا الصغير يوم أن كان بوابة للحب وأي حب ذاك يا عزيزي.. إنها لمّة الأقارب وهتاف الصبيان..
أما «غروب الشمس على الساحل الغربي» فيرسمه بقوله: إذا ما حل المساء وانطفأت مصابيح الشفق، ينبعث من أسطح المنازل صوت الجدّات محملًا بأغنيات ذائعة الإبحار.. أقف في قراءة فاصل استثنائي، أستمطر إحساس الكلمة المغناة، يشتعل شوق قديم، تتبدد العتمة وذاكرة الحي ما زالت تغني (يا مطر تعال.. وأذبح لك غزال.. والدلة مليانة سكرة ولبان) والغريب أن السماء كانت تمطر دلالا!!
وعن «مدينة جدة» يقول أنس: الصحب والخلان والحياة.. جدة هي صوت محمد صادق دياب الذي لم يغب عنا رغم رحيله المؤلم، هي علي حسون بقلبه الكبير الذي يحتضننا إذا ما ضاقت بنا الأيام، هي صوت محمد عبده بأغنياته الحجازية التي لا تموت، هي البحر والموال والشوق هي شارع قابل والخاسكية وكل التفاصيل الجميلة هناك.. مفتون بجدة أنا إلى حد كبير.. هي فعلا ساحرة القلوب.
أما «بسمة على شفاه يتيم» فإنها تعني له «أن الدنيا ما زالت بخير»، وأما الدمعة على خد شيخ هرم، فهي تعني أن الحظ لم يبتسم بعد لأناس كثيرين من حولنا، فقد تعالى الفرح دون أن يطرق عليهم الباب، حتى في مواسم الأعياد والأفراح.. لا بد أن نمسح الدمع عنهم.. ديننا يحثنا على التكافل والمحبة، فلنحرص على هذا كي تدوم المحبة بين الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.