أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه . وقال في خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام " البشرية منهكة رغم ما توفر لها من وسائل الراحة وشعوب تائهة رغم ما بين يديها من التقنيات ودول متناحرة رغم ما تملك من عوامل الارتقاء وأسباب الاجتماع والبشرية اليوم بحاجة ملحة ومدعوة إلى أن تسلك طريق المحبة والتراحم وإن عالم اليوم يعاني من فقدان الرحمة في معظم مسالكه وسياساته والقسوة والظلم سمات ظاهرة من سمات الحياة المعاصرة. وأضاف فضيلته أن المعضلة الحقيقية عند كثير من أصحاب السياسة ومشكلة ظاهرة أن يقبضوا تعاملاتهم بأطر أخلاقية وضوابط إنسانية ولكن ذلك والتاريخ خير شاهد لم يكن في ديننا ولا مشكلة في إسلامنا بل إن جوهر ديننا وأصله وغايته ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) مبينا أن ديننا الحنيف تعامل مع جميع الأحداث التي واجهته عبر التاريخ بطريقة فذة وقدوة مشرفة وسيرة حسنة ومسيرة طاهرة أخرجت كنوزا هائلة من فنون التعامل وآداب العلاقات اعترف بها العدو قبل الصديق حتى لا يخلو موقف ولا فعل ولا ردة فعل من بروز هذه الآداب العالية والآداب الراقية حتى في أمور الحرب والسياسة والتعامل مع الظالمين والمخربين والفاسقين ومع النساء والولدان وسائر المدنيين . وأوضح فالشيخ بن حميد أنه إذا توقفنا عند جزء من هذه التعاملات وهى الرحمة في أحوال الحروب والعلاقات المتوترة والصراع المسلح لأن الرحمة هي أساس سعادة الأمم واستقرار النفوس ، والرحمة في الشريعة الاسلامية ليست محدودة بمكان أو زمان بل هي لكل العالمين , مشيرا إلى أن الرحمة تجلت في ديننا في معالم الحرب وويلات الحروب لاتخفى ونتائجها هالكة وجارحة ولإسلام ليس مرحبا بالصراع المسلح بل إنه يدفع ذلك ماستطاع فهو لا يدعو للحرب وليس حريصا على المبادرة بها و أن الدعوة للحرب ذكرت في القرآن الكريم ست مرات وإن لفظ السلام ذكر في القرآن مائة وأربعين مرة. وأبان فضيلة الشيخ صالح بن حميد أنه يشاع في هذه الآونة مصطلح القوة الناعمة فإننا نقول بكل قوة : إن الحرب في الإسلام وآدابها وأحكامها هي القوة الناعمة وفي إحصاء سريع في أيام النبوة لمدة الحروب فقد تبين أنها خمس سنوات من ثلاث وعشرين سنة قتل فيها ما مجموعه ألف وثمانية وأربعين ليس فيهم مدني واحد وإذا قارنا ذلك مع الحربين العالمية فإننا نجد عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى سبعة عشر مليونا وفي الحرب العالمية الثانية ستين مليونا مابين عسكري ومدني والمجموع سبعة وسبعون مليونا وذلك في حربين فقط أما ما بعد ذلك فلا يحصيه أحد . وقال : إن هذا الفرق يؤكد أن ديننا لا يحب الحرب بل يتجنبها قدر الإمكان ولا يدخلها إلا مضطرا وله فيها آداب وشروط وأخلاق. وجهاد المسلمين فيه رحمة وصفح وعند قيام المعركة يحرص الإسلام على عدم إطالة المعركة وإنهاء الصراع المسلح سريعا, موضحا أن العدل درجة عظيمة ولكن الرحمة والعفو درجة أعظم , ومن أعظم درجات الرحمة أن نبينا صلى الله عليه وسلم لم يفضح أسماء المنافقين فضلا عن أن يقتلهم أو يعذبهم ومنهجه "ما بال أقوام" ، وقد أسست دولة الإسلام على المحبة والرحمة . // يتبع // 15:51 ت م تغريد