عبدالإله السناني نجم حقق نجومية كبيرة في الثمانينيات وبداية التسعينيات، برز مع الفنانين عبدالله السدحان وناصر القصبي انقطع عنهما بسبب مواصلة دراساته العليا في أمريكا.. شهدت الثلاثة أعوام الماضية حضوره بشكل قوي وبأدوار بطولة من خلال مسلسل (طاش 15) و(كلنا عيال قرية) العام الماضي، الذي قدم من خلاله شخصية أبو ناصر التي حققت صدى واسعا. السناني تحدث بكل شفافية عن علاقته بالفنانين راشد الشمراني وعبدالله السدحان وناصر القصبي، بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بالتمثيل.. فإليك ما دار في ثنايا هذا الحوار: ما سر الفترة الطويلة التي قضيتها بعيدا عن الشاشة في وقت سابق؟ في تلك الفترة كنت في أمريكا بسبب الدراسة، ورجعت إلى البلد، ومن الطبيعي أن آخذ فترة أخرى قبل رجوعي إلى الأعمال الدرامية أو الكوميدية، لكن لم أكن غائبا عن المسرح كنت أقدم أعمالا مسرحية، وغيابي كان من الممكن أن يطول لو لم أجد نصا مميزا يقدمني بشكل جميل. حضورك الفني.. هل أثر في دورك الأكاديمي؟ لا.. ولا يمكن أن يتأثر عملي في جامعة الملك سعود بكلية العلوم وعلاقتي بطلابي في قسم الأحياء الدقيقة عن التعليم فقط. ما رأيك في الأعمال الدرامية الجريئة التي تمس خصوصيات المجتمع السعودي؟ الأساس في الأعمال أنها تجارية وضريبة (منتج المقاولات) عند بعض الفضائيات الذي يبحث عن القضايا الجريئة والتجارية والرخيصة والبعيدة عن الأدب الأخلاقي، وهي للأسف أصبحت مطلبا ملحا ليحققوا نسبة مشاهدة عالية، وإذا كان هناك لجنة رقابية كالموجودة في التلفزيون السعودي التي لا يمكن أن تمررعملا يمس خصوصيات وأخلاقيات المجتمع. ومتى ما وجدت في الفضائيات فلن نشاهد تجاوزات نهائيا ولكن هي فضائية ومملوكة للقطاع الخاص؛ لذلك لا يمكن أن تطبق عليها قيود وشروط معينة. قدمت كركتر مميزا في سهرة تلفزيونية على القناة الأولى اسمها (راجعنا بكرة) أين غاب ذلك الدور؟ المسألة حسب الدور وليس الكركتر، وهناك مادة تدرس في الجامعة اسمها (تكنيك الممثل)، وهي تجعل أي فنان موهوب يمتلك العلم والثقافة يسيطر وينوع في الأدوار، ولا يقتصر على دور معين فقط، ويكون مقتدرا على الأداء وأنا مؤمن بالتغيير ولا أحاول أن ألتصق بشخصية أو كركتر معين والدور دائما أحرص على أن آخذه بجميع تفاصيله الشكلية والنفسية والاجتماعية، وأن أطبق ذلك الكركتر بشكل عام، وهذا ليس تقليدا فهو (تشخيص) ولذلك تجد الكركترات التي أقدمها لا تنسى والبعض يقدم أدوارا جيدة ويجتهد ولكن لا ينجح وأنا أبحث عن الكركتر القريب إلى العمل، وليس لي أنا شخصيا والمهم هو أن يتوافق الكركتر مع الدور والقصة. لماذا سيطرت عليك شخصية (أبو ناصر)؟ هناك شريحة كبيرة من مجتمعنا بنفس شكل تلك الشخصية وتقبلها الصغير والكبير، وهي لم تمثل الرجل الكبير ولا الصغير أيضا تجده الخال والعم ، فأنا كسرت القاعدة في ذلك الدور وأصبح جاهزا وملائما لجميع الأدوار. هل يتكرر أبو ناصر في (طاش 16) أيضا؟ نعم ولكن بدور كوميدي أكثر.. وشخصية أبو ناصر عموما التي ظهرت في (كلنا عيال قرية) وصلت للناس بشكل كبير، وبالتالي أحبوها وأنا لا أكرر نفس الشخصية بشكلها العام في عمل آخر، من الممكن أن تظهر بشكل نوعي فقط، ويكون عليها بعض الإضافات، أما أن أعيد ظهورها بنفس ما كانت عليه في السابق فلن يتم ذلك إطلاقا. البعض يتهمك بإبعاد راشد الشمراني عن (طاش ما طاش)؟ للأسف هذا دليل على قلة الوعي في بعض المنتمين للوسط الفني، راشد زميلي وقدمنا أعمالا كثيرة ولا يمكن أن آخذ مكانه أو يأخذ مكاني.. نحن لسنا في كرة قدم من أجل أن نقول الظهير الأيمن يأخذ مكان الظهير الأيسر، وهذا شيء نترفع أصلا عن الحديث فيه، الكل يجتهد والكل يقدم ما لديه والمشاهد هو الذي يقيّم، وهذا السؤال يطرح على عبدالله وناصر.