محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة والإعلام تكشف حقائق انتخابات «أدبي الأحساء»
نشر في شمس يوم 29 - 08 - 2011

أكدت وزارة الثقافة والإعلام سعيها إلى تطبيق الانتخابات في الأندية الأدبية، إيمانا منها بأهميتها، وحرصا على إشراك الأدباء والمثقفين في إدارة شؤونهم، مضيفة أن الانتخابات جرت في ستة أندية أدبية، مبينة أنها ماضية في إكمال بقية الأندية مع نهاية العام الهجري الجاري.
وكشفت في بيان لها، حصلت «شمس» على نسخة منه، تقدم خمسة من أعضاء الجمعية العمومية بنادي الأحساء الأدبي، الذي نفذت فيه الانتخابات مساء الاثنين الثامن من رمضان الجاري، بطعون في نتائجها، موضحين أن عدد الأصوات يفوق عدد الناخبين.
وأشارت إلى أنه بعد دراسة تلك الطعون، والقيام بالتحري والتحقيق حول الموضوع، تبين أنه بعد بدء التصويت بنحو ثلاث دقائق قطع التيار الكهربائي الموصل في الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الصوت وإحدى المحطتين القاعديتين اللاقطة للإشارة، ثم أعيد وصله «يوضح تقرير الشركة المنفذة أن قطع التيار الكهربائي المفاجئ ثم إعادة وصله أثر في برمجة المحطة القاعدية الثانية التي تلتقط الإشارة، ما أفقد المحطة البرمجة المحددة بصوت واحد لكل ناخب، وهذا ما جعلها تسجل جميع الإشارات الصادرة من تلك الأجهزة».
وأضافت الوزارة أنه بالعودة إلى قاعدية المعلومات، وجد أن 49 جهازا صدرت منها أكثر من إشارة تصويت وسجلت في قاعدية المعلومات الثانية، لأن الناخبين أصحاب هذه الأجهزة صوتوا أكثر من مرة، وبسبب زوال البرمجة المحددة «بصوت واحد لكل ناخب» نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عن هذه القاعدية لم تحذف الأصوات عن الأجهزة التي زاد فيها التصويت عن صوت واحد، وهذا ما زاد أرقام التصويت في القاعدية الثالثة التي تجمع بين القاعديتين الأولى والثانية.
وأوضحت أنه نتيجة لما توصل إليه التقرير الفني من أن الخلل يكمن في عدم قيام المحطة الثانية بإلغاء جميع الإشارات الصادرة من الأجهزة التي تكرر منها التصويت وعددها 49 جهازا، فقد تم حذف الأصوات الصادرة من هذه الأجهزة، ووجد أن نتائج الفائزين لم تتغير إلا في تقديم أو تأخير المراكز داخل العشرة الأوائل والاحتياطي، على أن عدد أصوات الناخبين لا علاقة له بالاقتراع على المناصب الإدارية لمجلس الإدارة. وتابعت الوزارة في بيانها «ولأن انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ حدث استثنائي أثر في المحطة الثانية لقاعدة المعلومات وأظهر أعداد الأصوات أكثر من الناخبين، ومع أنه لم يؤثر في النتيجة النهائية للمنتخبين العشرة، فإن اللجنة المشرفة على الانتخابات تعيد القرار بشأن قبول النتيجة أو رفضها إلى الجمعية العمومية لنادي الأحساء الأدبي». وأشارت الوزارة إلى أنها تؤمل من هذه الانتخابات تحقيق الأهداف المرجوة في إشاعة ثقافة العمل التعاوني وتحمل المسؤولية والتدرب على تقدير الاختيارات وتغليب المصلحة العامة والعمل بروح الفريق الواحد للنهوض بثقافة بلادنا من خلال الاستثمار الأمثل للمعطيات الحديثة في الحياة والتواصل والعمل. يذكر أن نتائج الانتخابات النهائية في النادي جاءت بجاسم بن محمد الصحيح في المركز الأول محرزا أعلى الأصوات «42» صوتا، فيما اشتملت القائمة الفائزة على سيدتين هما ليلى بنت أحمد العصفور، وتهاني بنت حسن بن الصبيحة. وكانت «شمس» نشرت في عددها رقم 2038 الصادر بتاريخ 11 أغسطس الجاري، بعنوان «مطالبات بإعادة انتخابات أدبي الأحساء»، وتأكيدات الوزارة في حينها بأنها لم تتسلم الطعون. وأوضح الدكتور نبيل المحيسن، مرشح خاص ونائب رئيس النادي السابق، أن هناك تلاعبا حصل سواء عن طريق الأجهزة أو غيرها «الجهاز كان أشبه باللعب، كريموت كنترول».
وقال عبدالوهاب الناصر، أحد أعضاء الجمعية العمومية إنه فور الإعلان عن النتيجة أصابهم الشك والريبة بوصول أسماء غير مستحقة «بمجرد النظر للأرقام اكتشفنا أن هناك أمرا ما شاب العملية الانتخابية».
وأشار وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور ناصر الحجيلان إلى أن الوزارة لم يصلها أي طعن «نحن في انتظار ما يلوح، ومن الممكن إذا دعي لاجتماع الجمعية العمومية بثلثي المجلس حل مجلس الإدارة وإعادة الانتخاب».
وأضاف الحجيلان «بالنسبة إلى عدد التصويتات لكل عضو في الجمعية العمومية، جعلناها صوتا واحدا، لأن عدد أعضاء الجمعية العمومية في الأحساء أكثر من «450» وقد أصدرنا تنظيما بأن أي جمعية عمومية تقل عن «200» عضو يرشح لكل عضو «10» أصوات، وأكثر من «450» عضوا، صوت واحد لكل عضو في الجمعية العمومية، وذلك سيطبق في كل الأندية لأن من شأن ذلك أن يفتت التكتلات واللوائح» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.