«حضرتك يهودي؟». هكذا تود أن تسأل أحدهم حين يقول دون خجل أو وجل إن أمنا حواء رضي الله عنها وجزاها عنا خيرا هي من أغرت أبانا آدم عليه السلام بالأكل من الشجرة وتسببت في خروجهما من الجنة! وأكرر السؤال ذاته لكل رجل يقول قوله جادا كان أو شامتا أو حتى متظارفا، فهذه هي الرواية التوراتية التي يؤمن بها اليهود. وعذرا أيها الرجال، النسخة الإسلامية من الرواية مختلفة تمام الاختلاف، فلما أجد الرجال يتلذذون بالهروع إلى الرواية التوراتية ويغضون الطرف عما جاء في القرآن الكريم؟ أليس هذا نوعا من هجر القرآن مثلا، أو جعل القرآن عضين؟ اللافت في الأمر، أن الرواية القرآنية لا تبرئ ساحة أمنا حواء من جزء كبير من الجرم، بل إنها تلقي بالثقل الأكبر من اللائمة على أبينا آدم! وأرجو ألا تظنوا أني نسوية «feminist» حاقدة على الرجال، أحاول لي عنق الآيات الكريمة كي أحقق أجندة فكرية ما، بل إن من يجمع الآيات الكريمة التي تروي الحادثة سيصل إلى الاستنتاج ذاته. ففي الآية الكريمة «فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى» «طه:121» تبين أن كليهما أكل من الشجرة، لكن فعل العصيان جاء من آدم عليه السلام تحديدا وليس من كليهما. ما السر يا ترى؟ السر هو عدالة الله تعالى، فآدم عليه السلام خلق قبل حواء، ومشهد التحدي بينه وبين إبليس الذي رفض السجود له تم وحواء على الأرجح لم تخلق بعد، و«ليس المعاين كالمخبر» كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. وبالتالي فإن إدراك أبينا آدم عليه السلام لحالة الغيرة والحقد الإبليسيين عليه وعلى نسله، تمت بأن شاهدها وخبرها بأم العين، في حين أن أمنا حواء سمعت بها فقط. وفوق هذا كله، لا توجد إشارة لا في أي آية كريمة أخرى، ولا في أي حديث صحيح أو حتى مدسوس أن أمنا حواء زينت لآدم الأكل من الشجرة. ثم بالله عليكم أليست النساء مشهورات بالدهاء والذكاء؟ أما رأيتم أنها لو كانت فعلا عقدت مكيدة واعية أو غير واعية مع إبليس أو الأفعى، لكانت أغوت آدم ليأكل من الشجرة وامتنعت هي عن الأكل؟ لكن ما حدث فعليا هو أنها هي الأخرى أكلت منها. الأمر الآخر الذي نجد فيه تجنيا على النساء، هو قصة ابني آدم عليه السلام، فالقصة في القرآن الكريم والسنة النبوية تفيد أن سبب قتل قابيل لأخيه هابيل هو أنهما قدما قربانا، فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل الذي حقد على أخيه فقتله «واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قَربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قَال لأقتلنك قَال إنما يتقبل الله من المتقين». وبين الفينة والأخرى أجد رجالنا، وبعض نسائنا أيضا! يصرون على أن سبب قتل قابيل لأخيه هو الصراع على الزواج بإحدى الأختين. فهذه القصة واردة في التوراة، ولا شيء منطقيا يمنع أن تكون سببا غير مباشر في صراعهما، لكن ليس لدينا نص شرعي يؤكدها. صحيح أننا لا نكذب أهل الكتاب، لكننا لا نصدقهم إلا بدليل، فكيف يأتي أحدهم ويترك الرواية القرآنية التي تتمحور بشكل رئيس حول التقوى سببا في قبول القربان من عدمه وتداخل الغيرة مع ذلك، ويتمسك بالنسخة التوراتية؟ هو أمر يثير العجب، فما السر الذي يجعل مجتمعاتنا تحب التوراة، حبا انتقائيا متى ما كان فيها إدانة للمرأة أو إهانة؟ مهما خشيت، لا أخشى إلا أن يتهود رجالنا وهم لا يعلمون! . حياة الياقوت http://www.hayatt.net