المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعر «الزواجات».. مغرٍ ومربح!
نشر في شمس يوم 08 - 11 - 2010


كتب القصائد الدينية حتى لقب في الساحة الشعبية
ب «شاعر الرسول»، وأنشد الغزل حتى فاضت مفرداته بالعذوبة والرقة، وأبدع في المديح حتى أسعد الممدوح وأدهش القارئ.
هو الشاعر خالد العتيبي الذي استهل مشواره الشعري في التسعينيات منفردا بأسلوبه الشعري المتميز في كل محفل يقيمه بحضور آسر على المستوى الفني بتعاونه مع المنشدين، أو الرياضي كإحيائه اعتزال اللاعب الدولي نواف التمياط، أو على المستوى الإعلامي بمشاركته في «شاعر المليون» بنسخته الثانية.
ما سبب غيابك عن الظهور الإعلامي في الفترة السابقة؟
أنا متواجد في الساحة لكني غائب عن الإعلام لأني تشبعت منه في فترات سابقة، ولدي أمور حياتية حرصت على التفرغ لها وإنهائها، ولم أبتعد عن الشعر، والقصائد كثيرة والنتاج غزير، وأنا من الشعراء الذين لا ينفصلون عن الشعر الذي أعامله على أنه كائن حي أكن له التقدير والاحترام، وهو صديقي سواء نشرته أم أبقيته حبيسا في محيطي.
إذن، ما سبب قلة قصائدك الغزلية في الأمسيات التي تقيمها؟
أحب أن أعرض تجربتي كاملة، ولا أميل إلى اقتصارها على غرض شعري واحد، والنصوص الغزلية تغلب على نتاجي وأكتبها بغزارة، لكن التنويع يفرض علي أن أقلل من إلقائها.
كيف ترى القنوات الشعرية من حيث نفعها أو ضررها للشعر؟
لا شك أن القنوات الشعبية أسدت خدمات جليلة للشعر، بمعنى أنها أول من قدم الموروث الشعبي، فاستطاع المتابع من خلالها أن يسمعه سواء كان رواية أو شعر أنساب أو محاورات أو عرضة، أو فنا شعبيا آخر، إضافة إلى ذلك فتحت القنوات أبوابا للشعراء الذين حجبت أصواتهم وعجزوا عن الوصول للناس، لكني أتمنى من القنوات الشعرية أن «تفلتر» ما تعرضه بحيث تمنح الفرصة للمبدع أولا ثم الرائع، فالجيد وصولا إلى صاحب القصيدة المقبولة.
ولكن النخبة يرون أن القنوات الشعرية أساءت للشعر والشعراء بنشرها الثقافة السطحية الضحلة؟
بالنسبة إلى النخبويين فهم يندرجون في فئتين؛ أولاهما مجموعة لا تمت للشعر الأدبي أو الأدب الشعبي أو الثقافة المحكية بتاتا وليس بينهم وبينها جذور، وليس لهم أي روابط بها، وآخرون يحاولون الظهور عكس التيار ليجردوا الأمة من جذورها دون أن يدركوا أن أمة بلا ثقافة عامية ولا تاريخ ليس لها مستقبل، ثم أن الشعر الشعبي الموجود هو جزء من حياتنا وثقافتنا التي لا تنفصل عن الإنسان فهي المعاشة، وأعني الشعر الذي يتكلم عن الإنسان العامي ويطرح للعامة وفي أفراحهم ويحكي واقعهم المعاش بمختلف أنماطه.
لذلك أرى أن جميع ما تعرضه القنوات هو تاريخ جميل ورائع وعزيز علينا، ومن وجهة نظري فالنخبوية في الشعر ليس لها وجود، هل النخبوية أن أطرح القصيدة الحداثية التي ليس بها معنى ولا رسالة ولا تمرر من خلالها فكرة؟ النخبوية في الشعر هي أكذوبة لا يستسيغها أحد، وهؤلاء من يسمون «نخبويين» يعيشون في أبراج عالية ولا يعرفون شيئا عن الشعر والأدب الشعبي بكل بساطة.
ولكن كيف ترى وصفهم لضحالة الثقافة لدى الشاعر الشعبي؟
هذه أيضا كذبة، اخترعوها وصدقوها، مع أن الشعراء الشعبيين منهم الطبيب والمعلم والمهندس.. ويمكنني أن أقبل هذا الكلام قبل 70 عاما مثلا، لكن الآن اختلف الوضع.. مع أني أرى أن الثقافة ليست محصورة على من قرأ في الكتب، فبعض الناس يكون أميا لكن ثقافته أفضل من كثير من حاملي الشهادات، لأن الثقافة هي القدرة على التقاط الخطوط الباطنة في الحياة وإعادة تشكيلها بشكل جيد وبشكل يستطيع الإنسان أن يعيش به.
كيف ترى أمسيات الأفراح. هل تخدم الشاعر والشعر والحركة الأدبية؟
الشاعر المحترف يحضر في أي محفل ما دام المكان جديرا بالحضور، ولا أرى فرقا بين فرح أو زواج أو أمسية رسمية، فجميعها يحضرها محبون للشعر. وعلى العكس، قد يحضر أمسيات الأفراح كبار سن ومحبون واعون للشعر، فأين الفرق بين جمهور الأمسيات الكبرى وجمهور أمسية زواج؟.
أمسيات الأفراح تكون بمقابل مادي، وجميع من يعمل في المناشط الفنية يعمل ويأخذ مالا، وهي مربحة ماديا للشاعر، فلماذا لا يحضر أمسية في زواج أو أمسية عادية في صالة؟
كيف ترى مشروع جمعية الثقافة والفنون، هل قدمت الشاعر السعودي كنجم أسوة بمثيلاتها في دول الخليج؟
كان لها دور إيجابي عندما كانت قنوات الظهور بسيطة، فقد كانت قنوات للوصول، لكن القائمين عليها اليوم - بارك الله فيهم - يقدمون جهدا عظيما جدا لكنه لن يكون بالصورة المطلوبة لسبب بسيط جدا، وهو أنهم يفتقرون إلى الدعم المادي، وكثير من الجمعيات تدفع مبالغ زهيدة لا تغطي حتى قيمة الشاي والقهوة اللذين يقدمان لضيوفهم، وبعض المسؤولين فيها يقدمون مبالغ مالية من جيوبهم الخاصة، وأنا عاصرت هذا الأمر في الجمعية بالمنطقة الشرقية.
إذاً الخلل من المظلة الكبرى؟
نعم ومسؤولية الإخفاق تتحملها الجهات الرسمية التي تتبع لها جمعيات الفنون، إضافة إلى الخلل الذي يحدث حاليا في البرامج الشعرية ضمن التليفزيون الرسمي الذي لا يقدم الشاعر بشكل جيد، في حال كان مهتما بتقديمه أصلا.
كيف تصفها وتقارنها بمثيلاتها في الدول الخليجية؟
لا يوجد مقارنة مطلقا، فالمقارنة ظالمة، فالجمعيات الخليجية تتلقى دعما، وإداراتها تحظى بميزانيات كبيرة، لكن من الواجب أن نشكر جهود العاملين في الجمعيات المحلية، فهم قائمون عليها لمحبتهم الحقيقية للشعر، وليؤكدوا أن هناك مظلة رسمية في السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.