إنَّ روحَ الإسلام في علاقاته مع سائر بني البشر تجليها أكثر من آية في القرآن الكريم . هناك إذن حكمة ؛ إنَّها حكمة تنمو مع أكبر الجماعات إلى أصغرها ، وتزداد نمواً إلى جماعة النّوع الإنسانيّ في جملته ، وإلى طبيعة الاجتماع في كل مخلوق إنساني منذ تكوينه في أصلاب آبائه وأجداده . لعلنا نسأل مثلما سأل غيرنا عن حكمة الاجتماع بين الشّعوب ، وما هي نتائج الاجتماع في البنيان الإنساني ؟ ولعلنا -أيضًا- نجيب بمثل ما جاب غيرنا بالقول: (حكمتها كلّها فيما يتعلّم المسلم في كتابه أنَّها وشيجة من وشائج المودّة والرّحمة ، وسبيل إلى التّعارف والتّقارب) . فالتعارف هو حكمة التّعدد والتّكاثر بين الشعوب والقبائل من أبناء وآدم وحواء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لتعارفوا) والمؤمنون إخوة ، والنّاس إخوان من ذكر وأنثى ، وشرّ ما يخشاه الناس من رذائلهم أنَّها تُلقي بينهم العداوة والبغضاء كما يشير الخطاب القرآني في قوله: (إنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ) . وفي ضوء ذلك ، فقد عاش الكثير من مختلفيّ الأديان في ظلال الدّولة الإسلاميّة ينعمون بما ينعم به كل مسلم لعدد من القرون , لا تشكوا ، ولا تفكر أن تشكوا ، ولا تجد مبررًا للشكوى ؛ لأنَّها تجد من التسامح الديني ما لا تجده أقليّة أخرى في الأرض كلّها في جميع مراحل التّأريخ ، واقرأ إن شئت كتابًا كاملاً في وصف هذا التسامح لمستشرق نصراني يدعى ت.و.آرنولد T.W.Arnold بعنوان( الدعوة إلى الإسلام Preaching of the Islam ) يقول: (ومن هذه الأمثلة التي قدمناها آنفًا عن ذلك التّسامح الذي بسطه المسلمون الظّافرون على العرب والمسيحييّن في القرن الأوّل من الهجرة ، واستمرّ في الأجيال المتعاقبة ، ونستطيع أن نستخلص بحق أنَّ هذه القبائل المسيحيّة التي اعتنقت الإسلام ؛ إنَّما فعلت ذلك عن اختيار وإرادة حرّة . وإنَّ العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات مسلمة لشاهد على هذا التّسامح) . يقول المفكر المسيحي الدكتور أمون رباط في إطار حديثه عن المسيحيين في المجتمع العربي بعد الفتح الإسلامي: (وإنَّ من بقي من هؤلاء النصارى موزعين إلى طوائفهم المعروفة بتسمياتها المختلفة ؛ إنًّما هم شهود عدل عبر التأريخ ، وليس على سماحة الإسلام فهو تعبير لا يفي الواقع ؛ لأنَّ وجودهم أهل ذمة في الماضي ؛ إنَّما كان مبنيًا على قاعدة شرعيّة وليس على شعورٍ من طبيعته أن يتضاعف أو يضعف ؛ وإنَّما على إنسانيّة هذا الدِّين العربي (الإلهي) الذي جاء به القرآن ، وهو الدِّين الذي أقرَّ لغير المسلمين ، ليس فقط بحقوقهم الفرديّة والجماعية الكاملة ؛ بل وأيضًا بالمواطنة الشاملة في عصرنا الحاضر) . إنَّ الإسلام بقيمه ، ومبادئه ، لقادر على أن يقوم بدوره النّاجع في عملية التّصحيح والتّرشيد ، وبعث قيم الفضيلة بين النّاس ، ونعتقد (أنَّ السبيل لتحقيق هذا الأمل العظيم ، بحسب قول الدكتور حامد الرفاعي- أن تعود للأمّة الإسلاميّة مكانتها ، ولتتبوّأ من جديد مواقع الوسطيّة بين الأمم لتمارس مهمتها في الشهود الحضاري بين الناس ، وتقدّم النموذج الرائد في التعايش البشري في إطار من التعدديّة في الأديان والأقوام والأجناس) . وللحديث تتمة