مستقبل الطاقة بين التحول وتنويع المصا    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انطلاق النسخة الثالثة من "ملتقى السياحة السعودي"    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مترو الرياض الأول عالمياً    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهزاع: العلماء أباحوا أدائي صوت المرأة في "أم حديجان"
نشر في شرق يوم 07 - 08 - 2010

أكد الفنان السعودي عبد العزيز الهزاع أن بعض علماء الدين الإسلامي كانوا قد حرّموا تقليده صوت شخصية "أم حديجان" بدعوى أنه يمثل تشبهاً بالنساء، مشيراً إلى أنهم تراجعوا حالياً عن موقفهم عقب تأكدهم من أن ما يقدمه لا يهدف إلى الإثارة.
وقال الهزاع في تصريحٍ ل"MBC.NET": أول ما طلعت، قالوا إن هذا حرام، فهذا صوت نسائي، وتشبّه بالمرأة، ويجب أن أبتعد عنه، لكن الآن، فالكثير من رجال الدين أعادوا التفكير في هذه النقطة، خاصةً أنني أعرض قضايا دون قصد إثارة الغرائز الجنسية، بل لهدف نبيل، ومن عارض البرنامج في السابق، هم من يتابعونني اليوم.
وأوضح الهزاع: أن الشيخ ابن باز كان قد لقبه بجماعةٍ في رجل، منذ 15 سنة، مضيفاً "قال لي الشيخ ابن باز، أنت رجل في جماعة، وجماعة في رجل، وهذا تحول إلى كتاب فيه سيرتي الذاتية".
وأضاف الفنان السعودي: بدأت التمثيل منذ خمسين سنة تقريباً، وكان أول مسلسل لي في إذاعة الرياض "يوميات أم حديجان" يذاع في رمضان، ولم يكن في ذلك الوقت غير هذا البرنامج، كنت أنوب عن (طاش ما طاش) وغيره من المسلسلات الكوميدية السعودية، التي ظهرت في السنوات الأخيرة".
وتابع "استمررت في تقديم أم حديجان منذ ذلك الوقت، إلى أن أصبح برنامجاً تلفزيونياً في رمضان، حيث يعرض المسلسل الكرتوني على "MBC1" في رمضان المقبل وقد سجلت حتى الآن 17 حلقة.
وأكد الهزاع أنه لا يحتاج إلى التدريب، فالأصوات تخرج من فمه بالفطرة، ويعتمد على مخه في تقديمها، وقال: "أنا لا أبحث ولا أكتب النصوص، فنظري ضعيف، كل ما أعمله أنني أحفظ الفكرة وأدخل إلى الاستوديو.
ومن جهة أخرى، أكد الفنان السعودي أن في رصيده الفني منذ بدايته 3 آلاف حلقة إذاعية من بدايته، تتراوح مدتها ما بين خمس دقائق إلى نصف ساعة سجلت لصالح إذاعتي جدة والرياض، مشيراً إلى أنه عند دخوله مجال الفن، لم يكن هناك ممثلون، ولم يكن قد سبقه أحد إلى تقليد الأصوات وتقمص الشخصيات.
وأشار إلى أنه لم يحاول تقليد لا مطربين معروفين ولا فنانين، خاصةً أنه يمتلك شخصياته الخاصة، لكن الكثيرين حاولوا تقليده، وفشلوا قائلاً "لا أحد يستطيع التكلم مثلا بأربعة أصوات مختلفة، لأربع شخصيات، لكل واحدة صوتها ونبرتها، وطريقتها في الكلام، فهذا صعب جداً".
وأشار الهزاع الى أن مسرحية "بدوي في طيارة"، هي باكورة إنتاجه، حيث قلد فيها 17 صوتاً مختلفاً، وهي ما ساعدته على الانتشار، خاصةً بعد أن شاهدها الملك الراحل سعود، ليشاهدها بعده ملك العراق فيصل بن غازي في المملكة.
وأوضح أن ذلك كان وراء تلقيبه بنديم الأمراء، وقال: "الملك سعود رحمه الله، بعد أن شاهد المسرحية، استدعاني لكي أعرضها في القصر، حيث شاهدها الملك فيصل بن غازي، وأخذ معه الشريط، وعرضه على أسرته، التي أصرَّت أن أحضر شخصياً وأقدم المسرحية في العراق، لأثبت لهم أنني وحدي من قام بهذه الأدوار كلها"، وتابع "الطريف في الموضوع أنهم في بغداد استقبلوه في المطار بأتوبيس، وعندما سألهم عن السبب أجابوه بأنهم حسبوا حساب فرقته، وكان جوابه: (الفرقة كلها في بطني)".
وروى الفنان السعودي موقفاً تعرض له في بيروت حيث تنبه إلى وجود شخصين مسلحين بساطور وعصا، بعد أن اشترى هو وصديقه بعض المجوهرات من أحد المحال أسفل الشقة التي كانا يسكنانها، فاستخدم صوته ليقلد عدة أشخاص، يتحدثون في المنزل عن أسلحة، حتى إنه قلد صوت خرطشة سلاح، ليخيف اللصين، وهو ما حصل فعلاً، حيث فرا هاربين.
جدير بالذكر أن الفنان عبد العزيز الهزاع كان قد بدأ بفن المونولوج، لكنه انسحب منه؛ كونه فناً انتشر بين الكثيرين، وكان قد قدم وزملاء كثر مثل حسن دردير وسعد التمامي ولطفي الزيني، فقرات في التلفزيون السعودي في مسرح التلفزيون، وكان عنده 21 مونولوجاً من تأليفه، وتأليف طارق عبد الحكيم، وعبد القادر الحلواني، وسعد إبراهيم، إلا أنه فضَّل الانسحاب كون هذا الفن "لم يعد له قيمة" بحسب قوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.