البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قصر السماء" في طريقه لبناء أول محطة فضاء صينية
يعبر سماء المملكة مساء اليوم.. ويمكن مشاهدته
نشر في سبق يوم 05 - 10 - 2011

تشهد سماء المملكة بدءاً من مساء اليوم الأربعاء، العبور الأول المرئي لمختبر الفضاء الصيني "تانونغ 1" في طريقه لبناء أول محطة فضاء صينية، بحسب الجمعية الفلكية في جدة، التي بيّنت أنه سيكون مشاهداً بالعين المجردة؛ نظراً لوقوعه في مدارٍ منخفضٍ حول الأرض، لكن لمعانه لن يكون في سطوع محطة الفضاء الدولية، نظراً لحجمه مقارنة بالمحطة الدولية.
وأوضحت الجمعية أن مختبر الفضاء الصيني أو ما يُطلق عليه "قصر السماء" كان قد أطلق في 29 سبتمبر 2011، ويمكن للمركبة أن تضم ثلاثة رواد فضاء في وقتٍ واحد.
وهذه المركبة هي اللبنة الأولى لبناء محطة فضائية صينية، ومختبر لأبحاث الفضاء، حيث ستستخدم للقيام بعمليات الالتقاء بالمركبات الأخرى، إضافة إلى اختبارات الالتحام. وفي هذه الرحلة لا تقل على متنها أي رواد فضاء.
وسيبدأ المختبر الفضائي الجديد أول دورة عبور "مرئية" في سماء السعودية منذ انطلاقه، مساء أمس الثلاثاء، حيث سيكون مشاهداً بالعين المجردة؛ نظراً لوقوعه في مدارٍ منخفضٍ حول الأرض، لكن لمعانه لن يكون في سطوع محطة الفضاء الدولية، نظراً لحجمه، فيما ستتاح الفرصة للراصدين في مدينة جدة من مشاهدة هذا المختبر الصيني، وهو يعبر صفحة السماء وفق المعطيات التالية:
الأربعاء (5 أكتوبر) – يشرق المختبر الصيني الساعة 7:44:52 مساء من الأفق الشمالي الشمال الغربي ويصل أقصى ارتفاع لها عند الساعة 7:44:54 مساءً وسيبلغ لمعانها 2.8 .
الخميس (6 أكتوبر) يشرق المختبر الصيني الساعة 6:54:54 مساءً من الأفق الشمالي الغربي ويصل أقصى ارتفاع لها عند الساعة 6:57:28 مساء وسيبلغ لمعانها 0.6 .
الجمعة (7 أكتوبر) يشرق المختبر الصيني الساعة 7:17:29 مساء من الغربي الشمالي الغربي ويصل أقصى ارتفاع لها عند الساعة 7:20:13 مساء وسيبلغ لمعانها 0.4 .
السبت (8 أكتوبر) يشرق المختبر الصيني الساعة 7:42:11 مساءً من الأفق الغربي الجنوب الغربي ويصل أقصى ارتفاع لها عند الساعة 7:42:43 مساء وسيبلغ لمعانها 3.0.
الأحد (9 أكتوبر) يشرق المختبر الصيني الساعة 6:27:00 مساء من الأفق الغربي الشمال الغربي ويصل أقصى ارتفاع لها عند الساعة 6:29:42 مساء وسيبلغ لمعانها 1.0.
من جهة أخرى، ستنفذ الصين بعد أداء أول مهمة للالتحام الفضائي في العام الجاري، البرامج المتتالية وفقاً لإستراتيجية "الخطوات الثلاث" لمشروع الفضاء الصيني المأهول، وهى: إجراء اختبارات الالتحام الفضائي المأهول وغير المأهول وتطوير وإطلاق المختبر الفضائي وحل المشاكل التكنولوجية الأساسية لإقامة محطة فضاء، مما يحقق تطبيقات فضائية معقولة الحجم بحلول 2016.
وكذا تطوير وإطلاق القبة المركزية وقبة الاختبار وتركيب محطة فضاء مأهولة ب 60 طنا من الجزء الرئيسي، إضافة إلى حل المشاكل التكنولوجية لإقامة محطة فضاء مأهولة وإدارتها والطيران المأهول لمدة طويلة، مما يحقق تطبيقات فضائية واسعة النطاق.
وهذه الاختبارات التي ستجريها تيانقونغ-1 في الفضاء، ستعطي الصين الخبرة لبناء محطة فضاء دائمة بها رواد فضاء بحلول عام 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.