تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كسوفان للشمس وخسوفان للقمر في العام 2014
"عودة": 18 حدثاً فلكياً سيشهدها العام الحالي
نشر في سبق يوم 22 - 01 - 2014

يتميز عام 2014 بأحداث فلكية نادرة ومهمة، وهناك ما يقارب الثمانية عشر حدثاً فلكياً في هذا العام - بإذن الله - تستحق المتابعة والمشاهدة، ثلاثة منها متعلقة برؤية الكواكب، وكسوفان للشمس، وخسوفان للقمر، وثماني زخات للشهب، واحتجاب واقتران، ومرور مذنب بالقرب من المريخ.

وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة: بالنسبة لكسوف الشمس، فيتوقع - بمشيئة الله - أن يكون الأول يوم 29 إبريل، وهو كسوف حلقي يرى من قارة أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، ومن جنوب المحيط الهندي، والكسوف الثاني سيكون يوم 23 أكتوبر وهو كسوف جزئي يرى من قارة أمريكا الشمالية وأقصى شمال شرق قارة آسيا.

أما بالنسبة لخسوف القمر، فيحدث الأول يوم 15 إبريل، وهو خسوف كلي يشاهد من القارتين الأمريكيتين والمحيط الأطلسي، والخسوف الثاني يوم 8 أكتوبر، وهو أيضا خسوف كلي يشاهد من أجزاء من الأمريكيتين والمحيط الأطلسي وقارة أستراليا وأجزاء من شرق قارة آسيا.

وأضاف: فيما يتعلق بزخات الشهب، فهي عبارة عن عدد من الشهب تظهر كل عام في الموعد نفسه تقريبا، ويكون أصلها حبيبات ترابية انفلتت من المذنبات سابقاً، ويتراوح عددها بين العشرات والمئات وأحيانا الآلاف خلال الساعة الواحدة، ولرؤيتها يجب أن يكون الراصد بعيداً عن إضاءة المدينة إذ إن الإضاءة تخفي معظم الشهب.

وتابع: في هذا العام فإن الزخات الشهابية التالية ستكون مميزة: الأولى هي الرباعيات، وقد حدثت يوم 3 يناير، ويظهر في العادة 120 شهاباً في الساعة وقت الذروة، والزخة الثانية هي القيثاريات يوم 22 إبريل ويقدر عددها ب18 شهاباً في الساعة، والثالثة هي إيتا الدلويات يوم 6 مايو بواقع 55 شهاباً في الساعة وقت الذروة.

أما الزخة الرابعة فهي دلتا الدلويات الجنوبية يوم 30 يوليو ويقدر العدد ب16 شهاباً في الساعة وقت الذروة، والزخة الخامسة هي البرشاويات وهي أكثر الزخات الشهابية شعبية، وستحدث الذروة يوم 12 أغسطس، ومن المرجح ظهور 100 شهاب في الساعة حينئذ، لكن القمر البدر في ذلك اليوم سيخفي معظم الشهب، والزخة السادسة هي الجباريات يوم 21 أكتوبر، ومن المحتمل ظهور 25 شهاباً في الساعة وقت الذروة.

والزخة السابعة هي التوأميات يوم 14 ديسمبر، ومن المرجح ظهور 120 شهاباً في الساعة، وقد تكون هذه أفضل زخة شهب هذا العام. وأما الزخة الثامنة فهي زخة شهابية ستحدث لأول مرة، وما زال العدد المتوقع للشهب غير معروف، فالمذنب المسبب لها جديد تم اكتشافه عام 2004، ويسمى (209P/LINEAR)، ومن المتوقع أن تعبر الأرض الحزام الغباري للمذنب صباح يوم السبت 24 مايو، مسببة بذلك ظهور العديد من الشهب التي يقدر العلماء عددها بما بين العشرات والمئات التي قد تصل قرابة 400 شهاب في الساعة وقت الذروة، ومازال كثير حول هذه الزخة غير معروف كونها جديدة.

وأكمل "عودة": أما يوم 20 مارس فسيشهد حدثاً فلكياً نادراً، وهو احتجاب (أي اختفاء) نجمة رجل الأسد، وهي نجمة لامعة ترى بالعين المجردة بسهولة خلف كويكب يسمى (Erigone)، وللاحتجاب الفلكي فوائد علمية كثيرة وله مؤسسات عالمية خاصة لمتابعته، وعند الاحتجاب ستختفي هذه النجمة عن الأنظار لمدة 14 ثانية، وسيرى هذا الحدث النادر من نطاق ضيق يبلغ عرضه حوالي 70 كم، يقطع أجزاء من شرق الولايات المتحدة وكندا.

وقال: في يوم 18 أغسطس سنشهد حدثاً فلكياً نادراً بعض الشيء، وهو اقتران كوكب الزهرة بكوكب المشتري، والاقتران هو وقوع جرمين سماويين أو أكثر بالقرب من بعضهما البعض كما يرى من الأرض، وما يميز هذا الحدث أن الزهرة هي ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر، فهي ترى بالعين المجردة في النهار أحياناً، ويليها في اللمعان كوكب المشتري! فهذا الاقتران عبارة عن التقاء ألمع جرمين في السماء (بعد الشمس والقمر) مع بعضهما البعض، وستكون المسافة بينهما ربع درجة فقط، ولرؤية هذا الحدث ما عليك إلا أن تنظر إلى جهة الشرق وقت الفجر في ذلك اليوم، ومن المؤكد أنك لن تخطئهما.

وأشار إلى أن من الأحداث النادرة والمميزة هذا العام هو مرور المذنب (C/2013 A1) المسمى (Siding Spring)، والذي اكتشف عام 2013 على مسافة قريبة جداً من كوكب المريخ يوم 19 أكتوبر، حيث سيكون على مسافة 130 ألف كم من المريخ، ومن المتوقع أن يسبب مرور هذا المذنب ظهور العديد من الشهب على كوكب المريخ، كما أن احتمالية اصطدام المذنب بالمريخ ليست صفراً؛ فحاليا نسبة الاصطدام تساوي 1 إلى 120 ألف، وهذه نسبة صغيرة جداً جداً، إلا أنها ليست صفراً، وبالتالي يستحق هذا الحدث المتابعة، إذ إن قوة الاصطدام إن حصلت تقدر ب200 مليار ميغاطن.

وختم الدكتور محمد عودة تصريحه قائلاً: الأحداث المميزة هذا العام هي تقابلات الكواكب، وتقابل الكوكب هو أن يقع الكوكب في السماء عكس موقع الشمس، وعندها يكون أفضل وقت لرؤية الكوكب، إذ إنه يبقى ظاهراً في السماء طيلة الليل، كما أنه يكون حينها أكبر وألمع ما يمكن كما يرى من الأرض، وقد وصل المشتري إلى التقابل يوم 5 يناير، وسيصل المريخ إلى التقابل يوم 5 إبريل، وسيصل زحل إلى التقابل يوم 10 مايو، وجميع هذه الكواكب عبارة عن أجرام لامعة ترى بالعين المجردة بسهولة، فكوكب المشتري لونه أبيض لامع، والمريخ برتقالي محمر، وزحل يمتاز بلونه الذهبي، والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.